نبات الهندباء

نبات الهندباء هو تلك  الخضروات الورقية الحمراء ، وغالبًا ما يطلق عليها الهندباء الأحمر ، يُستخدم  الهندباء عادًة في المطبخ الإيطالي ، كما أنه يضاف أيضًا إلى السلطات أو يقترن بالجبن المتفتت والفواكه المجففة والمكسرات ، وأثبتت العديد من الدراسات أنه يحتوي على فوائد متعددة .

هل الهندباء هو الجرجير

يختلف نبات الهندباء عن الجرير ، يحتوي الجرجير على فيتامينات أ وفيتامين c وفيتامين e وفيتامين k ،  بشكل ملحوظ أكثر من الهندباء ، بينما يعد الهندباء مصدر جيد للنياسين ، ومصدر مهم للثيامين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور ، و مصدر ممتاز لفيتامين A وفيتامين E وفيتامين K وفيتامين C وريبوفلافين وفيتامين B6 والكالسيوم والحديد .

من فوائد الجرجير أنه مصدر جيد للنياسين والزنك ، ومصدر كبير للحديد ، الجرجير  مصدر ممتاز لفيتامين A وفيتامين E وفيتامين K وفيتامين C وثيامين وريبوفلافين وحمض البانتوثنيك وفيتامين B6 ، والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور .

زراعة الهندباء

فكر في  الهندباء  أنه أكثر من مجرد أوراق خضراء ، أوراق نبات الهندباء لذيذة وغنية بالمواد المغذية ، وحتى جذور نبات الهندباء يمكن تحميصها وتحويلها إلى مشروب .

الهندباء نبات قوي للغاية ويمكنه البقاء في أقصى فصول الصيف وأبرد فصول الشتاء ، ويتم زرع البذور في أوائل الربيع ، قبل أربعة إلى ستة أسابيع من متوسط تاريخ الثلج الأخير ، تنمو الهندباء على نحو أفضل في تربة جيدة الخصبة ، ولكنها تنجح في أي تربة في أي مكان

الهندباء نبات يحتاج إلىشمس وإضاءة  كاملة لكي تنمو ، على الرغم من ذلك إنها جيدة النمو  في الظل الجزئي .

زرع بذور مباشرة في الحديقة 1/4 بوصة عميق في صفوف واحدة أو صفوف واسعة ، الشتلات الرقيقة إلى 8 بوصات عن بعضها البعض عندما تنتج أول أوراقها الحقيقية .

يتطلب النبات أقل من ثمانية أسابيع للنمو خلال مرحلة الشتلات والأزهار ، و ينضج على البذور في أقل من أسبوع ، في موسم نمو مدته 30 أسبوعًا ، يمكن أن تنمو ثلاثة أجيال من الهندباء .

فوائد الهندباء

يقدم نبات الهندباء عدد من الفوائد المهمة للجسم ، ويساعد في الحصول على الفوائد بدون زيادة في الوزن ، لأنه لايحتوي على أي دهون ، حيث يحتوي كوب واحد من مشروب الهندباء على أقل من جرام في الدهون .

يحتوي نبات الهندباء على البروتين ، فيوفر مشروب من الهندباء أقل  من جرام  البروتين ، على الرغم من أنه مصدر جيد لفيتامين K ، إلا أنه يوفر بعض الفيتامينات والمعادن للجسم .

يعد الهندباء غني بفيتامين K ، إنه فيتامين أساسي قابل للذوبان في الدهون  ،  ولكن نظرًا لأن فيتامين K يساعد في وظائف تخثر الدم في الجسم ،  كما يعزز فيتامين K صحة العظام ، نقص فيتامين K قد يعرضك لخطر هشاشة العظام .

يوفر نبات الهندباء كمية صغيرة من فيتامين C  ، يعمل فيتامين كمضاد للأكسدة لحماية الخلايا في جسمك من أضرار الجذور الحرة ، يعزز فيتامين C أيضًا إنتاج الكولاجين ، ويحسن وظائف المناعة ، ويساعد جسمك على امتصاص الحديد  ، وهو معدن مهم يحتاجه الجسم السليم .

اوراق الهندباء للنمش

الهندباء هي نباتات تظهر أول الربيع ،  إنه مكون تجميلي مفيد يضاف إلى شامبو الاستحمام ، أو يستخدم كغسيل للشعر ، يمكن استخدام أوراقه الخضراء للمساعدة في  تلاشي البقع والنمش الموجودة على الجلد ،  ويمكنك تحضير وصفة بسيطة في المنزل :

  • ربع كوب من أوراق الهندباء الطازجة مفرومة .
  • 2 معلقة زيت الخروع .
  • 2 ملعقة زيت عباد الشمس .

تأكد من أن أوراق الهندباء نظيفة وجافة ، و لم تُرَش بالمواد الكيميائية ، وإذا كنت أنت تزرعها في فناء حديقتك ، فستكون آمنة ،  ضع الأوراق والزيوت في حاوية مقاومة للحرارة ودافئة .

لا تقم بغليه ودع الخليط منقوع لمدة 3 ساعات على الأقل ، تُصفّى جميع الأوراق وتُسكب في زجاجة نظيفة ، وتأكد من غلقها جيدًا .

للاستعمال ضعي كمية صغيرة من الزيت في بشرتك يوميًا ، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع ، لكنك سترى أن بقع النمش والتجاعيد تبدأ في التلاشي ، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق عدة أسابيع ، إلا أنك ستحصل على نتائج جيدة .

فوائد الهندباء للشعر

جذر الهندباء مفيد بشكل خاص لنمو الشعر لأنه يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والكولين والكالسيوم والفوسفور والعديد من الفيتامينات ، هذه العناصر الغذائية تغذي فروة الرأس والبصيلات التي تؤدي إلى شعر صحي وسريع النمو .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى