برج التحرير

برج التحرير ، أو كما يطلق عليه برج الحمراء هو من أشهر ابراج الكويت العربية الآن حيث أنه له أرتفاع شاهق ، ويحتوى على الكثير من الخدمات والأشياء التي يحتاجها المواطن الكويتي ، وغير الكويتي ، وإليكم من خلال هذا المقال الكثير من المعلومات عنه .

رمز برج التحرير 

يعد هذا البرج من أحد الأبراج التي أنشأتها دولة الكويت العربية ، حتى يرمز إلى الحضارة العريقة ، ويجمع بين الماضي العريق ، والحاضر المتقدم كما هو الحال مع أبراج الكويت الثلاثة التي تعرب عن المبخرة ، والمكحلة ، وأغلب الأشياء التي تدل على التراث العربي البدوي الأصيل .

ولكن دولة الكويت دولة عملية جداً تحب أن تجمع بين الشكل الحضارى الرائع ، والمعمار المتميز ، كما أن المنشأة يجب أن يكون فيها عمل يفيد المواطنين ، ويساعدهم على تيسير حياتهم ، وليست مجرد معالم لها مظهر رائع ، وهذا ما نجده واضح من خلال هذا البرج ، ويرمز كذلك إلى أنتهاء حرب العراق ورحيل القوات العراقية من الكويت .

مكونات برج التحرير

  1. نشأت فكرة بناء هذا البرج وتم العمل في في عام 1990 م تحديداً في اليوم الثاني من شهر أغسطس ، وكان ذلك قبل أن تبدأ العراق بالغزو على دولة الكويت .
  2. وكان من المقرر أن يكون اسمه برج الاتصالات السلكية واللاسلكية الكويت ، ولكن بعد أن تم الغزو على الكويت لم تكتمل أعمال الأنشاء التي كانت قد بدأت فيه ، لأن البلاد كانت عندها تمر بفترة عصيبة ، لا يمكن معها الاستمرار في أي عمل من الأعمال التي كان من المقرر إنجازها ، وعلى رأسها هذا البرج .
  3. ولكن في السنة التي تليها وتحديداً في سبعة وعشرين من فبراير ، تم استكمال الأعمال في هذا البرج بعد أن رحلت القوات العراقية التابعة لصدام حسين من الكويت .
  4. وتم إنجاز البرج في وقت قصير جداً ، فقد تم الأنتهاء من الأعمال فيه في العام التالي 1993 م  وافتتاحه في عام 1996 م ، ويسمى ببرج التحرير ليكون شاهداً على الفترة التي عاشتها البلاد .
  5. وقد تم صرف مبلغ يقدر ب خمسون دينار  كويتي تكلفة كلية لبناء هذا البرج .
  6. يبلغ طول هيكل برج التحرير 372 مترا (1،220 قدم) ، سقف جراب الثانية على برج مرتفع (1،010 قدم) 308 متر .
  7. ويوجد في برج التحرير مطعم دوار ومنصة المراقبة (في أول جراب على شكل قرص ، ولكنه الآن مغلق لأسباب أمنية )  .
  8. كما أنه يوجد فيه كذلك مكاتب الإذاعة والاتصالات السلكية واللاسلكية الأخرى .
  9. يبلغ عمق القاعدة 18 متراً تحت مستوى سطح البحر ويوجد فيها ثلاثة سراديب متتالية .
  10. يشتمل البرج على مبنيين السفلي منهما على ارتفاع 150 متر ويحوي مطعماً دواراً فاخراً وشرفة للمشاهدة، ومبنى آخر على الارتفاع من 170 إلى 210 متر .
  11. ويوجد في هذا البرج ستة طوابق ، تعد من أهم الطوابق التي استفادت منها الحكومة الكويتية ، حيث أنها تعد المقر الأول لوزارة الاتصالات ، والموصلات كذلك .

وزارات برج التحرير

وفي الآونة الأخيرة قامت دولة الكويت بإنشاء مول داخل برج التحرير ،  ليكون مركز للكثير من الوزارات التابعة للدولة ومنها :

  • وزارة المواصلات .
  • وزارة العدل ( إدارة التوثيق وإدارة التوثيقات الشرعية والاستعلام القضائي والتنفيذ ) .
  • وزارة الداخلية .
  • وزارة الخارجية ( التصديقات ) .
  • الهيئة العامة للمعلومات المدنية .
  • المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية .
  • وزارة التجارة .
  • الإدارة العامة للإطفاء .
  • وزارة الشئون الاجتماعية والعمل .

ولكن في الأساس كان هذا البرج منشأ حتى يكون مركز لوزارة الأتصالات ، التي كان لها دور كبير في تطوير الكثير من الخدمات الخاصة بالمواطنين ، وتحسين وتقوية جودة الاتصالات في دولة الكويت .

وساعدت بذلك على تطوير خدمة الهاتف والبرق ، والبريد في دولة الكويت العربية ، وكانت سبباً رئيسي في تحسين التواصل بين المواطنين الكويتيين داخل البلاد ، وغيرهم في خارج البلاد .

مواعيد عمل الخارجية الكويتية في برج التحرير

وزارة الخارجية التي يكون مقرها في برج التحرير ، تعمل طوال الأسبوع ما عدا يوم الجمعة من الساعة الثامنة صباحاً ، وحتى الساعة الواحدة ظهراً .

وزارة العدل ببرج التحرير بالكويت

تم إنشاء مقر لوزارة العدل في المول الجديد الذي تم إعداده في برج التحرير  ، مواعيد العمل بها هي نفس مواعيد العمل في وزارة الخارجية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى