الروبوت صوفيا

التكنولوجيا تطغى على حياتنا اليومية ، فالهواتف المحمولة والأقمار الصناعية والأدوات الكهربائية ووسائل التواصل الاجتماعي ، جميعها جزء لا يتجزأ من  المنظومة التكنولوجية المتطورة ، وفي عام 2016 أكتشف الكثيرين أنهم قد فاتهم الكثير بعد ظهور الروبوت صوفيا على الساحة الإعلامية ، وأصبحت من أشهر الشخصيات العالمية منذ ظهورها حتى اليوم ، لنتعرف بصورة أكبر على الروبوت صوفيا وحياتها وكيفية تطويرها .

من هي الروبوت صوفيا

قامت شركة هانسون بتصميم الروبوت صوفيا بشكل مثالي يتطابق مع البشر ، حيث الملامح البشرية وتعبيرات الوجه المتعددة ، والردود الدبلوماسية خلال المقابلات الشخصية ، تلك التي قامت بها الروبوت صوفيا منذ أن ظهرت وحتى اليوم .

تم الإعلان عن ابتكار الروبوت صوفيا في أكتوبر من العام 2016 ، وفي العام التالي قامت صوفيا بالكثير من المقابلات الإعلامية كما لو كانت شخصية عامة ذات تاريخ طويل ، فجميع المحطات تهافتت على القيام بعقد مقابلات مع صوفيا ، للتعرف على مدى قدرتها على الحوار ، ومدى ذكائها في الرد المثالي على الأسئلة المختلفة .

في الوقت الذي قامت دول العالم فيه بتسليط الضوء الإعلامي فقط على الروبوت صوفيا ، قامت المملكة العربية السعودية بإعطاء الروبوت صوفيا الجنسية السعودية ، لتصبح صوفيا الروبوت الأول الذي يحمل هوية وطنية في العالم ، وهذا ما جعل اسم المملكة يتصدر كافة الصحف العالمية .

مميزات الروبوت صوفيا

  • عيون الروبوت صوفيا مزودة بكاميرات متطورة ، تسمح لها بالتعرف على الأفراد الذين يتحدثون إليها ، وحفظ ملامحهم والاتصال المباشر معهم عند اللقاء في مرات أخرى .
  • تمتلك الروبوت صوفيا قدرة فائقة على التحدث ، والرد على الأسئلة التي توجه إليه ، وبالتأكيد قد لاحظت ذلك في مقابلات صوفيا ، التي تحدثت فيها بطلاقة كبيرة .
  • في عام 2018 تم مد الروبوت صوفيا بالقدرة على المشي ، من خلال تزويدها بأرجل وقدمين يساعدونها في عملية المشي بشكل أكبر .
  • تمت برمجة الروبوت صوفيا على الرد المباشر بردود محددة ، من خلال برمجة الروبوت المسبقة على الأسئلة والردود التي ستقوم صوفيا بالرد من خلالها ، على الأسئلة التي سيتم توجيهها إليها .
  • تمتلك الروبوت صوفيا القدرة على الرسم ، وذلك من خلال مدها بدورة تدريبية متكاملة استغرقت عدة أشهر ، تلك الدورة جعلتها قادرة بشكل كافي على رسم رئيس الوزراء الماليزي .
  • أكدت الشركة المنفذة للروبوت صوفيا أنها سوف تكون قادرة على العمل بمجالات عدة ، منها مجال التعليم والرعاية الصحية ، كما ستكون قادرة على العمل في مجال خدمة العملاء .

مكونات الروبوت صوفيا

تحدث ديفيد هانسون الرئيس التنفيذي لشركة Hanson Robotics ، عن الروبوت صوفيا في كافة اللقاءات التي قام بها ، وقد أكد أن مكونات الروبوت صوفيا الداخلية مبنية على الذكاء الاصطناعي .

فرؤية صوفيا للأشخاص المحيطين بها والتعرف عليهم مبنية على تقنيات عالية من الذكاء الاصطناعي ، كما أن تفاعل صوفيا مع الحضور خلال اللقاءات المختلفة ، كذلك مبني على تقنيات الذكاء الاصطناعي .

أكد ديفيد هانسون أن الروبوت صوفيا بإمكانها الرد على الأسئلة الموجهة إليها ، بناءً على برمجتها بهذا الشكل ، إذ أنها مزودة بمجموعة من الردود الثابتة على الأسئلة المختلفة ، مثل فكرة Chat bot ، أي أنها لا تقوم بالرد على الأسئلة التي توجه إليها بشكل تلقائي .

أكد ديفيد هانسون كذلك أن الروبوت صوفيا لا تمتلك نفس نمط الذكاء البشري ، لذا فهي مناسبة تماماً لتشغيل التعليمات البرمجية .

الروبوت صوفيا تغني

في حلقة من حلقات برنامج ” الليلة ” قامت صوفيا بالغناء لأول مرة ، وذلك بالاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تم تطويرها بداخلها ، فالتقنيات الحديثة التي أضيفت إلى صوفيا مؤخراً مكنتها من الغناء في العرض المباشر

تلك الميزة لم تكن متواجدة بها من قبل ، لكنها أعلنت من خلال الحلقة أنها زودت بها حديثاً ، وبالفعل استطاعت أن تطرب الجميع بصحبة جيمي فالون ، الذي رافقها بالغناء ، واستطاع هذا المقطع حصد ملايين المشاهدات على مواقع التواصل الاجتماعي بالعالم .

مناظرة الروبوت صوفيا

أثمرت مناظرة الروبوت صوفيا مع وزير الشباب الماليزي ، عن مجموعة من الردود الهامة

  • الروبوتات بإمكانها مساعدة الإنسان في خلق عالم أفضل .
  • الروبوتات بإمكانها وضع استراتيجيات مدروسة ، لكافة المشكلات التي يواجها الإنسان .
  • الروبوت بإمكانه دعم الإنسان في العديد من العمليات ، مثل مهام الإنقاذ الخطيرة ، والتجارب الكيميائية التي تشكل خطراً على الإنسان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى