دراسة الكيمياء 

الكيمياء هي علم صعب جدا دراستها حيث يعتمد على المنطق والمعرفة ، وعلم الكيمياء به أفكار وتطبيقات كثيرة تثير الأهتمام ، والكيمياء ليست نظريات و صيغ ومعادلات رياضية وأرقام ، ولكن الكيمياء بها مفاهيم كيميائية ومفاهيم خاصة فمن يقوم بدراسة الكيمياء يجب معرفة أن دراستها مثل تعليم لغة جديدة .

تخصص الكيمياء

الكيمياء يتم ممارستها من قبل كيميائي يعمل داخل المختبر ، ويرتدي معطف أبيض اللون ، وذلك لان الكيمياء من العلوم التجريبية ، وتأتى المعرفة عن علم الكيمياء من الدراسات والتجارب والبحوث التي يقوم بها الكيميائي في المختبر .

الكيميائيون يستخدمون أجهزة إلكترونية في تحليل المركبات أو المواد ، ومنها المواد التي تلوث البيئة أو التربة ، و يستخدمون الحاسوب في معرفة البناء المجهرى للمواد ، ومعرفة الخصائص الكيميائية لها ، ويقوم الكيميائي بالمساعدة في ايجاد حل للتلوث البيئي ، ويساهم في إنتاج عقاقير وأدوية طبية .

اقسام تخصص الكيمياء

علم الكيمياء يقوم بدراسة المواد من حيث تركيبها ، وخواصها وبنيتها والتحولات التي تحدث لها ، والطاقة التى تقوم بالحصول عليها أو إطلاقها عبر هذا العمليات ، ويسعى الكيميائي دائما على أن يحصل على تفسير منطقي لسلوك وتصرفات المواد وتفسير قدرة التفاعلات بين هذه المواد وتفسير خصائصها .

علم الكيمياء يوجد له أقسام عديدة ومنها الأقسام الجديدة مثل الكيمياء البيئية والبوليمر، واستمر ظهور أقسام وفروع جديدة ، ومن الأقسام الأساسية للكيمياء :

الكيمياء العضوية Organic Chemistry

وهي متخصصة في دراسة كل ما يخص الكربون ومركباته ، وهي تسمى كيمياء الحياة .

الكيمياء غير العضوية Inorganic Chemistry

وهي متخصصة في دراسة المركبات التي لم تدرسها الكيمياء العضوية .

الكيمياء التحليلية Analytical Chemistry

تدرس هذه الكيمياء المادة ، والأدوات المستخدمة في قياس خصائص المواد وتطويرها .

الكيمياء الحيوية Biochemistry

يدرس هذا الفرع العمليات الكيميائية التي تحدث داخل الكائنات الحية .

الكيمياء الفيزيائية Physical Chemistry

هو فيه متخصص في تطبيق علم الفيزياء على الكيمياء ، وهو يشمل تطبيقات الديناميكا الحرارية ، وميكانيكا الكم في علم الكيمياء .

الكيمياء في حياتنا

الكيمياء في الغذاء

علم الكيمياء متخصص في دراسة المكونات البيولوجية لجميع المواد الغذائية مثل الكربوهيدرات ، ومنها النشويات والسكريات التي هي وقود كيميائي لازم الخلايا ، والليبيدات التي تشكل الزيوت والدهون التي هي أجزاء لأغشية الخلايا وتجعل أعضاء الجسم رطبة وناعمة .

البروتينات التي تتكون من أنواع من الأحماض الأمينية تصل إلى 100 – 500 نوع من الأحماض الأمينية اللازمة لكي لبنية الخلايا ، وتجعل الخلايا تقوم بوظيفتها والماء والفيتامينات ، والمعادن هي مكونات غير عضوية ، ويسعى الكيميائيون إلى الاهتمام بجودة وسلامة الطعام وحفظه وإيجاد حلول للملوثات التي تؤثر بالسلب على نوع الغذاء .

الكيمياء في البيئة

علم الكيمياء هو قلب القضاء البيئية حيث أنها تهتم بدراسة متعددة التخصصات تتضمن فهم العلوم البيئية ، والكيمياء التحليلية ، ودراسة طبيعة المواد الكيميائية .

والتفاعلات الكيميائية التى تحدث بين المركبات ، وتأثير هذا التفاعلات على البيئية بالإيجاب والسلب ، ويساعد في تحديد طرق المحافظة على البيئة وكيفية تنظيف البيئة ، والقيام بالعمليات المنتجة دون أن تسبب أي ضرر على البيئة .

الهندسة الكيميائية والصناعة

الكيمياء لها أهمية كبيرة الهندسة والصناعة حيث تقوم بتطوير المواد أو العمليات التى تشمل التفاعلات الكيميائية ، وايجاد الحلول للمشكلات التكنولوجية ، والهندسة الكيميائية تنقسم إلى التطبيقات الصناعية ، وتطوير المنتجات الجديدة .

وتهتم الهندسة الكيميائية بإبداع طرق جديدة لكي تجعل طرق تصنيع المنتجات سهلة ، وفي نفس الوقت بأقل تكلفة ، وهناك مهندسين كيميائيين يقومون بالإشراف على مراحل صناعة المنتجات المستخدمة كلها .

الكيمياء في جسم الإنسان

الكيمياء لها أهمية كبيرة داخل جسم الإنسان ، حيث تقوم دورة الجسم وحركات الجسم على التفاعلات الكيميائية ، والمواد الكيميائية تدخل في تكوين جميع الخلايا .

ويوجد العديد من العمليات داخل جسم الإنسان تقوم الكيمياء بشرحها مثل عملية التنفس ، وطريقة إنتاج الخلايا للطاقة ، وطريقة إنتاج الخلايا للبروتينات ، ودور كل أعضاء جسم الإنسان المختلفة ، ومنها المحافظة على درجة الحموضة لوظائف الكلى .

الكيمياء في الزراعة

علم الكيمياء له أهمية كبيرة في الزراعة ، حيث أنه يهتم بالتفاعلات الكيميائية المتصلة بإنتاج وحماية المحاصيل والثروة الحيوية ، والكيمياء الزراعية مجالات متعددة التخصصات ، حيث أنه يهتم بعلوم كثيرة ومجالات أخرى مثل إدارة الغذاء ، والدواء والصناعات الخاصة .

ومن أهمية الكيمياء في الزراعة تحسين إنتاج اللحوم ، والألبان عن طريق تطوير المبيدات الحشرية ، والأسمدة والمكملات الغذائية .

الكيمياء الطبية

الكيمياء لها دور في الطب حيث توضح دور العقاقير ، والفيتامينات في جسم الإنسان ، وتطوير الأدوية الطبية واختبارها أولا قبل عرضها في الأسواق ، وللكيمياء أهمية في مجال الطب الشرعي ، ومنها القيام بجمع الأدلة التي توجد في مكان الجريمة حيث أنها تساعد في الكشف عن الأشخاص الذين ارتكبوا هذة الجريمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى