انواع التفاعلات الكيميائية

في الحقيقة أن التفاعلات الكيميائية تحدث كثيرا من حولنا في الطبيعة ونحن لا نعرف كيف تتم هذه التفاعلات ، ولا يمكننا أن نتحكم في هذه التفاعلات ، لأنها أشياء وظواهر طبيعية لا دخل للإنسان لها .

وهناك تفاعلات كيميائية أخرى هي التي تجرى في معامل المختبرات يستطيع الإنسان التحكم فيها سواء كان يريد أن يفعلها أو لا يريد ، ومن أمثلة التفاعلات التي تحدث في الطبيعة اشتعال الحرائق في الغابات ، ونحن لا نعرف من أي مصدر حدثت هذه الحرائق .

المقصود بالتفاعل الكيميائي

  • هو عبارة عن إتحاد أو تفاعل عنصرين أو مادتين مع بعضهم البعض وينتج عن هذا التفاعل مادة كيميائية جديدة .
  • هي عبارة عن عملية يحدث فيها تغير كيميائي في المادة المتفاعلة وتفاعل هذه المادة ينتج عنها مادة أخرى .
  • كما أن التفاعلات الكيميائية تستخدم لاخراج مواد جديده عندما تضيف مادة كيميائية على مادة كيميائية أخرى .
  • و يوجد أيضا مواد كيميائية أثناء إضافتها مع بعضها البعض لا تتفاعل ولا ينتج عنها أي مادة جديدة .

انواع التفاعلات الكيميائية

يوجد العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث بين المركبات المختلفة وتختلف أنواع هذه التفاعلات باختلاف طبيعة المواد المتفاعلة ، والعمليات التي تحدث أثناء التفاعلات الكيميائية وهي كالتالي :

تفاعلات الإتحاد

في هذا النوع يجتمع عنصرين أو مادتين مختلفين ينتج عنهم مركب جديد ، ومن أمثلة ذلك ، ملح الطعام الذي ينتج عن تفاعل الصوديوم Na مع الكلور Cl ، ويطلق على هذا النوع من التفاعلات الكيميائية( التفاعل التركيبي) يعني مركب من مادتين .

تفاعلات الأكسدة و الإرجاع

وهذا النوع عبارة عن تفاعل بين مكونين أحدهما يسمى بالمرجع والآخر يسمى بالمؤكسد و أثناء حدوث هذا التفاعل ينتقل الكترون سالب من المرجع إلى المؤكسد ، فبذلك يأخذ المؤكسد شحنة سالبة ويكون المرجع شحنة موجبة بسبب فقدانه للالكترون السالب الذي حصل عليه المؤكسد .

فبالتالي يكون هناك شحنة سالبة ( المؤكسد ) و شحنة موجبة ( المرجع ) ، لذلك يتجاذبان العنصران مع بعضهم البعض ينتج عنها مركب واحد ، أما الإلكترون فيعتبر واحد من المكونات الأساسية للذرة والتي تبني على أساسه كل التفاعلات الكيميائية .

تفاعلات التفكك

هو عبارة عن تفكك مركب واحد مفرد إلى عناصر ومركبات بسيطة تكون أبسط مما كان عليه هذا المركب ، ومثال على ذلك مركب حمض الكربونيك ، وهو يعتبر مكون من مكونات المشروبات الغازية .

فإنك عندما تفتح علبة المشروب الغازية فإنك تسمع خروج الهواء وهذا ينتج عن خروج غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن تفكك مركب حمض الكربونيك ، عندما يتعرض هذا المركب للحرارة أو مركب غيره هذا التفاعل الكيميائي يطلق عليه اسم تفاعل التفكك الحراري .

تفاعلات الإزاحة (تفاعل احادى )

هو عبارة عن تفاعل مجموعة من العناصر ، وهذه العناصر منها عناصر نشطة في تركيبها الكيميائي، وعناصر أقل نشاط ، وفي أثناء التفاعل يقوم العنصر النشط بطرد أو إزاحة العنصر الأقل نشاط .

تفاعلات الإزاحة أو الاستبدال الثنائي

هو أيضآ عبارة عن مجموعة من العناصر المتفاعلة ، لكن يقوم بإزاحة أو استبدال عناصر بعناصر أخرى على عكس التفاعل الأحادي يقوم بإزاحة أو طرد عنصر واحد ، ومثال على ذلك تفاعل محلول كلوريد الصوديوم مع محلول نترات الفضة ليكون ناتج التفاعل نترات الصوديوم وكلوريد الفضة .

تفاعلات الاحتراق

يتم حرق أنواع كثيرة من الوقود لكي نحصل على الطاقة ، التي هي عبارة عن هيدروكربونات مكون من الهيدروجين والكربون ، والنباتات تستطيع أن تنتج الهيدروكربونات عندما تنمو فبذلك تكون قد أنتجت مصدر للوقود هذا عن النباتات .

وهناك هيدروكربونات يتم إنتاجها عن طريق تحليل النباتات أو الحيوانات مع مرور الزمن، وأثناء احتراقهم يتحد كل من الهيدروجين والكربون مع الأكسجين لينتج مركب ثاني أكسيد الكربون و مركب الماء وهذان العنصران مهمان جدا لحياة الإنسان ، وهناك أيضآ تفاعلات كيميائية توجد في جسم الإنسان .

ومن المعروف أن فكرة التفاعلات الكيميائية نشأت في العصور الوسطى ، حيث أن التفاعلات الكيميائية لها أنواع كثيرة وقبل أن نتعرف على هذه الأنواع سنتعرف أولا على معنى التفاعلات الكيميائية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى