مصادر السكر الطبيعي

تحتوي جميع النباتات الصالحة للأكل على نسب مختلفة من الألياف والنشا والبروتين والسكر ، وتقوم الكائنات الحية التي تستهلك هذه الأغذية بتحويل الألياف والنشا عبر عمليات حيوية  كيميائية إلى السكر ، وهذا السكر الذي ينتجه الجسم يختلط بالدم ، ويشكل مصدرا للطاقة والمقصود بالسكر الطبيعي هو الذي يتواجد بطريقة طبيعية ببعض أنواع الأغذية الطبيعية التي تعتبر مصدراً للسكر الطبيعي مثل العسل ، والحليب ، والفاكهة ، والكربوهيدرات ، والسكريات الموجودة في الأطعمة مثل السكر البني الذي يتم استخراجه من قصب السكر ، وكذلك سكر الفاكهة الذي يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية .

انواع السكر الطبيعي

هي تلك الموجودة في كل الأطعمة الطازجة الطبيعية ، مثل الفركتوز في الموز أو التوت ، أو اللاكتوز في كوب من الحليب الخالي الدسم ، وتميل الأطعمة ذات السكريات الطبيعية إلى أن تكون منخفضة في السعرات الحرارية والصوديوم ، و ارتفاع محتوى الماء بداخلها واحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة ، بالإضافة إلى أن الألياف التي تتواجد في الفواكه تقلل من سرعة هضم الطعام في الجسم ، لذلك لا ترتفع معدل السكر في الدم مثلما تفعل السكريات المُصنعة .

مصادر السكر الطبيعي

ليست هناك فاكهة أو نوع من الخضراوات لا يحتوي على السكر ؛ بدءا من البصل والعنب ووصولا إلى الثوم والمشمش وغير ذلك ، وتنقسم أنواع المواد الغذائية المخزنة في النباتات حسب مواصفاتها إلى أربعة أقسام : دهنية وسكرية ، ونشوية وآزوتية ، وتسمى معظم السكريات التي تحتويها النباتات بالسكروز ، فالسكروز مكون من جزيء إلى جزيئين من السكر ، أما بقية أنواع الفاكهة فتحتوي على سكر الفاكهة الذي يسمى الفركتوز ، ويحمل العنب مخزونا من السكر يطلق عليه سكر العنب أو الجلوكوز ، ويوجد السكر الطبيعي في أنواع الأغذية التالية :

  • الفواكه : كالعنب ، والتفاح ، والمشمش ، والخوخ ، والبلح ، والجوافة ، والموز .
  • الخضروات : مثل البطاطا الحلوة ، وثمار الجزر ، والفليفلة الرومي ، والبنجر ، أو الشمندر .
  • اللحوم : مثل الطحال الخاص بالحيوان وكبد الحيوان .

بعض مصادر السكر الطبيعي في الفاكهة

البرقوق

تلك الثمرة الرائعة التي تحتوي علي نسبه كبيرة جداّ من المواد السكرية ونسبة صغيرة من السعرات الحرارية ، فقد وجد أنه عند تناولك لاثنين ثمرة من البرقوق يعادل فقط 80 سعر حراري مما يجعله مثالي للبرامج الغذائية الخاصة بالرجيم ، والاستفادة من السكر المفيد لحاجة الجسم وكذلك العديد من المعادن والألياف والفيتامينات .

الخوخ

من أكثر الفواكه التي تقدم لك الشبع وتمد جسمك بالسكريات مقابل القليل جدا من السعرات الحرارية ، فهو غني بالألياف والفركتوز ، ويعطي الجسم حيوية ونشاط كامل ومثالي ، فثمره الخوخ تحتوي علي الكثير من السكريات والقليل جدا من الأملاح مما يجعلها مثاليه وآمنة جدا علي الصحة .

اضرار السكر

 السكر الطبيعي مثل السكر المضاف له الكثير من الآثار السلبية والأضرار التي تتمثل في :

  • تعريض الجسم لمرض الكبد الدهني اللاكحولي ؛ وذلك لأنّ تراكم الدهون الثلاثية الناتجة عن عملية هضمه في الكبد تؤدّي إلى تعطيل عمله وإتلاف بعض الخلايا الخاصة به .
  • التأثير على النسب الخاصة بمقاومة الأنسولين وزيادة معدلاته مما يتسبب في رفع احتمالية إصابة الجسم بالسرطانات مختلفة الأنواع .
  • تعرّض الجسم لمرض تصلّب الشرايين والأمراض القلبية المختلفة والجلطات الدماغية ، والتي تحدث بسبب الدهون الثلاثية التي تنتج خلال عملية الأيض أثناء الهضم والتي تسري بالدم وتلتصق بالجدران الخاصة بالشرايين عند عملية الأيض ، كما تسبب أيضًا ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم .
  • تعريض جدران الأوعية الدموية للتلف ؛ وذلك لأن حمض اليوريك الناتج عن عملية الهضم يعمل على إيقاف إنتاج أكسيد النتريك الخاص بحماية الأوعية الدموية .
  • زيادة احتمالات إصابة الإنسان بمرض ارتفاع ضغط الدم ، والذي يعتبر أحد الأمراض المزمنة ، والتي قد تؤدي للخطورة بشكل كبير على صحة وحياة الإنسان .
  • أحد مسببات الإصابة بمرض السكري من الفئة الثانية ، وذلك لأنّ تناوله بكثرة يؤثّر في عملية مقاومة الأنسولين في جسم الإنسان .
  • يؤثّر تناول الفركتوز على هرمون اللبتين بشكلٍ سيء ، حيث إنّه المسئول عن إعطاء الإنسان الإحساس بالشبع ، مما يجعله قادرًا على تناول كميات أكبر من السعرات الحرارية قبل الشعور بالشبع ، ولهذه الأسباب يُعد سكر الفركتوز من أهم المصادر الأساسية في رفع وزن الجسم وفتح الشهية بصورة كبيرة .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى