أخر الأخبار

اشهر الاعلام المعاصرين

قد يكون ترتيب أعظم من الاعلام المعاصرين في العالم اقتراحًا غير مكسب ، مع أسئلة حتمية حول كيفية تقييم مساهمة المرء على الآخر. كيف يرقى الاكتشاف في مجال ما إلى مستوى الاكتشاف في مجال مختلف؟ وماذا عن ريتشارد دوكينز ، أين هو في هذه القائمة؟ جميع الأسئلة المعقولة ، لكن في النهاية نحتاج إلى بدء المناقشة في مكان ما. إذن ، هذه قائمة قابلة للنقاش تضم أفضل عشرة علماء من جميع أنحاء العالم الذين أحدثوا تأثيرًا كبيرًا على حياتنا (ولكن ليس بترتيب حجم إنجازاتهم لأن ذلك قد يكون مجرد تمرين غير علمي) :

1- تيموثي بيرنرز لي

سيكون من الصعب المجادلة ضد الرجل الذي اخترع شيئًا صغيرًا يسمى “شبكة الويب العالمية” في هذه القائمة. تيموثي بيرنرز لي عالم كمبيوتر بريطاني ، حصل على لقب فارس من قبل الملكة إليزابيث الثانية لعمله الرائد. اشتهر باقتراحه لمشاركة المعلومات باستخدام تقنية النص التشعبي ، حجر الزاوية في شبكة الويب العالمية. كما أنشأ بيرنرز لي أول موقع ويب في العالم في عام 1991.

2. ستيفن هوكينج

يمكن القول إن أشهر عالم في العالم ستيفن هوكينغ معروف بإسهاماته البارزة في فهمنا للانفجار العظيم والثقوب السوداء والنسبية. وهو معروف أيضًا بعمله كمنشر للعلم ، حيث قام بتأليف الكتاب الأكثر مبيعًا “تاريخ موجز للزمن”.

اشتهر الفيزيائي وعالم الكونيات البريطاني ، هوكينج ، بأفكاره حول نظريات التفرد الثقالي في إطار النسبية العامة ، والتنبؤ النظري بأن الثقوب السوداء تنبعث منها الإشعاع ، والتي يطلق عليها اسم “إشعاع هوكينج”.

تعد إنجازات هوكينج الرائعة أيضًا مصدر إلهام للأشخاص الذين يعانون من إعاقات حيث عانى من مرض التصلب الجانبي الضموري (ALS) منذ بداية حياته.

3-  جين جودال

جين جودال عالمة رئيسيات بريطانية ، تُعرف بأنها الخبيرة الأولى في العالم في عالم الشمبانزي. درست التفاعلات الاجتماعية والعائلية مع الشمبانزي البري لأكثر من 55 عامًا. أظهر عملها الثوري أن الشمبانزي ، وليس البشر فقط ، يمكنهم تعلم صناعة الأدوات واستخدامها. كما قدمت ملاحظات رائدة حول الطبيعة العنيفة للشمبانزي ، ووجدت البعض ليصطاد ويأكل القرود الصغيرة.

مؤسسة معهد جين جودال ، جودال هو مناصر دؤوب للحفظ والتنوع البيولوجي والأسباب البيئية الأخرى.

4-  آلان جوث

طور عالم الفيزياء النظرية وعالم الكونيات الأمريكي ، غوث نظرية التضخم الكوني. الحائز على جائزة الفيزياء الأساسية وجائزة كافلي، جاء غوث بأفكار رائدة في النظرية التضخمية ، واكتشاف سبب كون الكون كبيرًا كما هو. الائتمان: جائزة الاختراق.

5. أشوك سين

حصل عالم الفيزياء النظرية الهندي أشوك سين على العديد من الجوائز الدولية عن عمله بما في ذلك الجائزة الأساسية في الفيزياء في عام 2012. وقد قدم مساهمات كبيرة في نظرية الأوتار ، مع أبحاث متغيرة ميدانيًا.

6. جيمس واتسون

جيمس واتسون عالم الأحياء الجزيئية وعالم الوراثة الأمريكي ، والمعروف بالمكتشف المشارك للبنية الحلزونية المزدوجة للحمض النووي في عام 1953 – وهي حقيقة حصل على جائزة نوبل من أجلها.

تحقق من حديث TED هذا مع جيمس واتسون حول كيفية اكتشافه هو وشريكه في البحث فرانسيس كريك بنية الحمض النووي.

7. Tu Youyou

أصبحت Tu Youyou أول امرأة صينية تفوز بجائزة نوبل في عام 2015 لعملها في ابتكار دواء مضاد للملاريا أنقذ حياة الملايين في آسيا وأفريقيا. اعتمدت على الطب الصيني التقليدي في اكتشافها لمادة الأرتيميسينين والداي هيدروأرتيميسينين ، مما ساعد بشكل كبير في تحسين صحة الأشخاص الذين يعيشون في المناخات الاستوائية. تو يويو ، أول امرأة صينية تفوز بجائزة نوبل في الطب ، تلقي كلمة في ندوة نظمتها اللجنة الوطنية للصحة وتنظيم الأسرة (NHFPC) وإدارات أخرى في بكين في 8 أكتوبر 2015.

8. نعوم تشومسكي

لقد أثر اللغوي والناشط السياسي الأمريكي نعوم تشومسكي على العالم في العديد من المجالات. يوصف تشومسكي بأنه “أبو علم اللغة الحديث” ، وهو أيضًا أحد مؤسسي مجال العلوم المعرفية. أثناء تأليفه أكثر من 100 كتاب وقيادة حياة فكرية واسعة ، يُعرف تشومسكي بأنه ناقد صريح للسياسة الخارجية الأمريكية.

9- شينيا ياماناكا

ياماناكا باحث ياباني حائز على جائزة نوبل في مجال الخلايا الجذعية. حصل على الجائزة في عام 2012 لاكتشافه المشترك أن الخلايا الموجودة في الجسم يمكن تحويلها إلى خلايا جذعية. كما حصل على جائزة الاختراق لعام 2013 في علوم الحياة بقيمة 3 ملايين دولار.

10- إليزابيث بلاكبيرن

فازت بلاكبيرن ، عالمة الأحياء الجزيئية الأسترالية الأمريكية ، بجائزة نوبل في عام 2009 لأبحاثها حول مكافحة الشيخوخة ، ولا سيما حول فوائد إطالة التيلوميرات – وهو هيكل يغطي الكروموسومات ويحميها. شارك بلاكبيرن في اكتشاف إنزيم يسمى تيلوميراز يعمل على تجديد التيلومير. تتحدث الحائزة على جائزة نوبل في الطب لعام 2009 إليزابيث إتش بلاكبيرن خلال مؤتمر صحفي مشترك عقدته مؤسسة نوبل في معهد كارولينسكا في 6 ديسمبر 2009 في ستوكهولم.

11- جون كريج فنتر

اشتهر عالم الأحياء الأمريكي بكونه من أوائل من قاموا بتسلسل الجينوم البشري. يعود الفضل إليه في إنشاء أول خلية بجينوم اصطناعي في عام 2010. مؤسس معهد J. Craig Venter ، يركز عمله الحالي على إنشاء كائنات بيولوجية اصطناعية وكذلك توثيق التنوع الجيني في محيطات العالم. تم إدراجه في عدد مجلة تايم لعامي 2007 و 2008 كجزء من قائمة المائة من الأشخاص الأكثر نفوذاً في العالم. يمكن استخدام أبحاثه في مجال الحياة الاصطناعية في تكوين بكتيريا يمكن هندستها لأداء غرض محدد مثل إنتاج الوقود وتصنيع الأدوية وتصحيح المشكلات البيئية مثل الاحتباس الحراري.

12- ميتشيو كاكو

ميتشيو كاكو فيزيائي نظري أمريكي. وهو المؤسس المشارك لنظرية مجال الأوتار. وقد كتب بالفعل العديد من الكتب حول الفيزياء والمواضيع ذات الصلة. كثيرًا ما يتم دعوته للضيوف للتحدث حول مواضيع علمية معقدة مثل السفر عبر الزمن والتفردات ، ويغطي الفيزيائي النظري مجموعة واسعة من الموضوعات مثل الثقوب الدودية والسفر عبر الزمن.

13- تييرا غوين فليتشر

تيرا جوين فليتشر عالمة شابة للغاية تخرجت من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 2017 فقط. بغض النظر عن عمرها ، فهي بالفعل واحدة من المحللين والمصممين الهيكليين لبرنامج ناسا الذي يهدف إلى إرسال الأشخاص إلى المريخ ، نظام الإطلاق الفضائي. وظيفتها في شركة الطائرات بوينج. في عام 2018 ، حصلت على جائزة المهندس الواعد من جوائز المهندس الأسود لهذا العام.

14- جينيفر دودنا

بيركلي وأستاذة جامعة كاليفورنيا وعضو في عدد من المنظمات بما في ذلك معاهد جلادستون وهوارد هيوز ، ومع ذلك ، فإن دودنا تشتهر بعملها في CRISPR ، وهو مشروع تحرير الجينوم الذي شهد الكثير من الدعاية في السنوات الأخيرة. نظرًا لاكتشافاتها مع Emmanuelle Charpentier والتي ربما تكون من أهم الاكتشافات العلمية على الإطلاق ، فضلاً عن مجموعة من النجاحات الأخرى ، فقد فازت بمجموعة متنوعة من الجوائز خلال حياتها المهنية. كانت أيضًا واحدة من أكثر الأشخاص نفوذاً في TIME.

15- أندريه كونستانتين جيم

حصل عالم الفيزياء في جامعة مانشستر جايم على جائزة نوبل في الفيزياء مع كونستانتين نوفوسيلوف عن عمله على الجرافين في عام 2010. الجرافين هو شكل فائق التوصيل للكربون مصنوع من صفائح بسمك ذرة واحدة. يُعرف بأنه أنحف مادة في العالم ، فضلاً عن كونه أحد أقوى المواد وأصعبها ، فهو بديل ممتاز للسيليكون مع العديد من الاستخدامات. كما أن أبحاثه في الفيزياء الوسيطة والموصلية الفائقة واعدة جدًا.

زر الذهاب إلى الأعلى