انواع الجبس بورد المختلفة

الجبس بورد يطلق عليه أيضًا اسم الحوائط الجافة، وهو من أكثر أنواع مواد التشطيب استخدامًا في جميع أنواع المباني، وفي كل الغرف سواء كبيرة أو صغيرة وهي تستخدم للأسقف والجدران أيضًا، وهذه المواد  تحتاج لقدر من الحرفية والمهارة عند التعامل معها حتى تظهر في النهاية بناهية مرضية وخالية من العيوب، وعادة ما يكون وزن ألواح الجبس بورد أكبر بكثير من وزن ألواح خشب الأبلكاش التي في نفس حجمها تقريبًا في ديكورات حوائط ، لكنها هي الطريقة الحديثة المفضلة لتشطيب الأسقف والجدران، نظرًا لأن تكلفتها منخفضة.

ما هو الجبس بورد

الجبس بورد أو الجبسمبرد هو مادة شائعة توجد في الصخور الرسوبية في كل القارات تقريبًا، ويعود استخدامه في التشطيبات لألاق السنين منذ عهد بناة أهرامات مصر، وفي العصر الحديث تم استخدامه لصنع ألواح للجدران والأسقف لكل المباني سواء السكنية أو التجارية، وهو عبارة عن طبقة من الجبس محصورة بين طبقتين من الورق المقوى، ويتوافر منه ألواح بعدة مقاسات لتناسب الجدران، وألواح صغيرة تستخدم لعمل الأسقف المعلقة.

وقد ظهرت تركيبات جبس بورد بعد الحرب العالمية الثانية، حيث كانت الطريقة العادية في تجصيص الجدران في الولايات المتحدة الأمريكية تستهلك وقتًا طويلًا وتحتاج لعمالة مكثفة، وكانت تحتاج لترطيب الجبس ورصه فوق شرائح من خشب الأبلكاش، وتكرار ذلك في عدة طبقات، وكان على العمال انتظار جفاف كل طبقة قبل تركيب الطبقة التي تليها، وكان ذلك يستغرق وقتًا طويلًا، لكن بمجرد اختراع ما أطلق عليه الناس اسم الجدران الجافة اختفى كل ذلك.

وكانت ألواح الجبس بورد المتوفرة في البداية مصنوعة من الجبس وكبريتات الكالسيوم، أما الآن فيتم إضافة مواد أخرى للجبس لتضيف للألواح ميزات إضافية.

ومن أهم مميزات استخدام الجبس بورد في التشطيبات هي تكلفتها المنخفضة، أما من عيوبها هي أن الأنواع التقليدية لا تكون عازلة للصوت أو الرطوبة، لذلك يجب أن تستخدم ألواح خاصة من ألواح الجبس بورد في المناطق التي يكون فيها أصوات عالية أو رطوبة مرتفعة، لكن تكلفة تلك الألواح أيضًا قد تكون مرتفعة.

طريقة تثبيت الجبس بورد بالتعليق، ثم يتم التعامل مع المنطقة المشتركة بين الألواح باستخدام لاصق أو مواد خاصة، ثم تتم صنفرة الألواح لتصبح ناعمة، ويتم وضع طبقة خاصة خارجية حتى تتصلب الطبقة الخارجية فلا تتأثر بالحركة أو بالضربات أو يحدث بها ثقوب، وتحتاج حوائط الجبس بورد لمدة 3 أيام على الأقل حتى يتم تركيب الألواح وصنفرتها وجفافها، وكلما زادت المساحة زاد الوقت اللازم للتركيب.

الجبس بورد للأسقف

تتكون أنظمة تعليق الجبس بورد في السقف من شبكة يتم تعليقها في السقف بواسطة خيط أو سلك، ويتم وضع بلاط السقف على تلك الشبكة، وتوفر الأنواع المختلفة ميزات جمالية وصوتية مختلفة، وتركيبها ليس صعبًا لكنه يحتاج فني متخصص.

أنواع الجبس بورد

تتوفر عدة أنواع من ألواج جبس بورد، وكلها تشترك في المادة الأساسية، لكن بعض الألواح يتم إضافة بعض المكونات الخاصة بها، لتناسب الاستخدامات المختلفة للأماكن التي سيتم تركيبها بها

ألواح جبس بورد العادية

هذا النوع من ألواح الجبس عادة ما يكون أبيض اللون من جانب واحد وبني من الجانب الآخر، وهذا هو النوع الأكثر شيوعًا من ألواح الجبس والذي يستخدم على نطاق واسع في المواقع التي لا توجد بها متطلبات محددة، وعلى الرغم من أن جميع ألواح الجبس مقاومة للحريق بطبيعتها ، إلا أن هذا النوع لا يحتوي على أي إضافات خاصة تجعلها أكثر مقاومة للحريق، وتأتي ألواح جبس بورد العامة عادة بمقاسات 4 × 8 أقدام وتتراوح سماكته من 3/8 إلى 1 بوصة.

ألواح جبس بورد مقاومة للرطوبة ( الجبس بورد الأخضر )

يطلق على هذه الألواح اسم الألواح الخضراء، لأن لها غطاء أخضر يجعلها مقاومة للرطوبة مقارنة بالألواح العادية، تستخدم هذه الألواح بشكل خاص في غرف الغسيل والمطابخ وحوائط الأقبية، لكنها لا تصلح في الأماكن التي يكون لها اتصال دائم بالماء، فبالرغم من أنها مقاومة للرطوبة إلا أنها إذا تعرضت للرطوبة بشكل مستمر سوف تتلف وتتآكل تدريجيًا.

الألواح الأكثر عزلًا للرطوبة

ألواح الجبس بورد الأرجوانية هي أكثر مقاومة للرطوبة من الألواح الخضراء، وهي مثالية للأماكن التي تكون على اتصال دائم بالماء، ويمكن استخدامها أيضًا في المطابخ والحمامات لأنها مقاومة للرطوبة والعفن.

ألواح البلاستر (الألواح الزرقاء)

هذه الألواح تستخدم في تغطية الحوائط بدلًا من طريقة التجصيص التقليدية (المحارة) ، وتسمى أيضًا بالألواح الزرقاء، وهي تحتوي على نفس طبقة الجبس الداخلية لكنها تكون مغطاة من الخارج بأوراق زرقاء، وهي تحتاج لبلاستر أو مادة لاصقة خاصة لربط الفواصل بين الألواح، وهي عادة تكون أسهل في التحكم من ألواح الجبس العادية، كما أنها تكون أكثر نعومة من الألواح العادية، وتتطلب فترة انتظار أقل من الألواح العادية لأن الوصلات بها يتم دمجها بشريط لاصق ولا حاجة لمركب خاص وانتظار جفافه، وبعد تركيب ألواح الجص الزرقاء يمكن إضافة طبقتين رفيعتين من الجص فوقهما.

وهذه الألواح تعطي حائط أكثر سلاسة من الألواح العادية، لأن امتصاصها للجص يكون أفضل كثيرًا من امتصاص ألواح الجبس بورد العادية، كما أن المفاصل بين الألواح تكون أقل وضوحًا نظرًا لأنها مرتبطة بطبقة شريط لاصق رفيعة، لذلك يكون ملمسها النهائي ناعم وسلس بالنسبة للبصر واللمس أيضًا.

وقد يخلط البعض بين الفوم وألواح البلاستر بورد لأن الفوم يطلق عليه أيضًا اسم الألواح الزرقاء، لكن الفوم يتكون من مادة كيميائية تسمى البوليستيرين، وهي أخف كثيرًا من الجبس وأكثر عزلًا للصوت والرطوبة وأعلى تحملًا للصدمات ، لكنها قد تكون أعلى تكلفة من ألواح الجبس بورد العادية.

ألواح الجبس بورد بدون أوراق

هذا النوع مصنوع من الألياف الزجاجية وهي مصنوعة بتكنولوجيا متطورة لتقاوم العفن وذات متانة كبيرة، وبالرغم من متانتها الكبيرة أكثر من غيرها إلا أنها تتميز بسهولة تقطيعها وتشكيلها ، لكن لاحظ أن ملمس هذه الألواح قد يكون خشن ليلًا ويحتاج لصقل للحصول على سطح أملس وناعم.

الواح جبس بورد العازلة للصوت

معظم أنواع الجبس بورد توفر درجات من عزل الصوت، لكن الجدران المتخصصة في العزل الصوتي، تمتص تقريبًا جميع أنواع الأصوات، وهي مصنوعة من طبقات مغلفة من الجبس والخشب والبوليمرات، وهذا النوع يكون أكثر كثافة وأصعب في التقطيع من الألواح العادية، وهو مناسب جدًا للتركيب في غرف الموسيقى أو أماكن الترفيه، بسبب قدرته العالية على حجب الأصوات العالية.

ألواح جبس بورد type x

يُعرف أيضًا باسم الحوائط الجافة المقاومة للحريق ، يعتبر لوح الجبس من النوع X هو الخيار الأفضل لمواد بناء ممتازة مقاومة للحريق، على الرغم من أن الجدران الجافة العادية مقاومة للحريق بشكل عام ، إلا أن النوع X مصنوع من ألياف خاصة غير قابلة للاحتراق تجعله أفضل في الحماية من الحرائق مقارنة بالألياف العادية، لكن العيب في هذا النوع أنه بسبب طبيعتها الأكثر حماية ومتانة ، يصعب قصها وتشكيلها، يمكن أيضًا استخدام هذه الألواح كمواد عازلة للصوت، وللحصول على معدل حماية من الحريق أعلى  يمكن أن يتم تركيبها في طبقات.

جميع محتويات المقال من صور ومعلومات هي من المصدر : المرسال

زر الذهاب إلى الأعلى