انجازات الملك سلمان الداخلية والخارجية

لاشك أن انجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز الداخلية والخارجية لا تعد ولا تحصى،  حيث حدثت طفرة كبيرة بجميع المجالات بالمملكة، كما دعم سمو الملك الدور الريادي للمملكة بالسياسة الخارجية الحكيمة التي اتبعها منذ توليه الحكم، وبمساعدة من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

انجازات الملك سلمان السياسية

ولد سمو الملك سلمان بن عبدالعزيز في 31 ديسمبر 1935م، وهو الابن الخامس وعشرون للأب المؤسس سمو الملك عبدالعزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية، وقد شغل سمو الملك عدد من المناصب السياسية الهامة في المملكة عبر تاريخه منها توليه منصب ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء لمدة عام ونصف، كما قضى سمو الملك فترة تقرب من الخمسين عامًا كحاكم للرياض وهي أحد أكبر مناطق المملكة وخلال فترة ولايته أصبحت الرياض من أسرع المدن نموًا على مستوى العالم، كما تولى سموه وزارة الدفاع،  ولذلك لم يكن من المستغرب أن يسعى الملك سلمان منذ اليوم لتوليه الحكم على تطوير وإصلاح كافة القطاعات التي تحتاج للتطوير سواء في داخل أو خارج المملكة.

وكانت زيارة الرئيس الأمريكي للمملكة، من أهم إنجازات الملك سلمان حيث شهدت تلك الزيارة مناقشة عدد من القضايا الهامة التي تواجه منطقة الشرق الأوسط، بعد أن تم عقد عدد من اجتماعات القمة بتنسيق وإشراف سمو الملك سلمان وبحضور عدد كبير من رؤساء الدول الإسلامية والعربية.

كما كانت زيارة سمو الملك لروسيا زيارة تاريخية، لأنها أول زيارة لملك سعودي لروسيا كما أنها تعرض حرص سمو الملك على عمل توازن في علاقات المملكة الخارجية، والإبقاء على علاقة متوازنة مع جميع دول العالم، وقد شهدت تلك الزيارة عدد من الإنجازات حيث تم إنشاء صندوق استثمار بقيمة مليار دولار، وشراء منظومات دفاع جوي روسية تعمل بأحدث التقنيات التكنولوجية.

ومن أهم إنجازات سمو الملك سلمان على الصعيد دعمه ووقوفه بجانب شعوب المنطقة العربية التي كانت تمر بفترة حرجة، منها الشعب اليمني الذي دعمه سمو الملك سياسيًا وعسكريًا، كما وجه سمو املك القائمين على مركز الملك سلمان بمأرب بتقديم المساعدات الطارئة للنازحين من مناطق الاشتباكات.

كما قدمت المملكة مساعدات قدرها 48 مليار أمريكي لدعم عدد كبير من المشاريع التنموية في عدد كبير من الدول وعبر المنظمات الدولية وقد استفاد من تلك المساعدات حوالي 25 قطاع مختلف منها قطاع التعليم والنقل، وكان لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نصيب من تلك المساعدات بلغ نحو 58%.

ومن ضمن أعماله الخارجية ترأس سموه لقمة العشرين التي عقدت في شهر مارس 2020 بشكل طارئ، كما تم الإعلان عن ترأس سمو الملك للقمة التالية التي ستعقد في شهر نوفمبر 2020 بشكل افتراضي.

انجازات الملك سلمان الاقتصادية

أدرك سمو الملك سلمان بحنكته السياسية أن الفساد هو أفة تهدد أي عملية نمو اقتصادي يمكن أن تحدث في المستقبل، فكان من أوائل توجيهات سمو الملك هو مكافحة الفساد ، وبالفعل قامت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالكشف عن العديد من القضايا الهامة والتي أسفرت عن مصادرة ملايين الريالات التي تم جمعها الاستيلاء عليها عبر الفساد، كما تم ضبط عدد من قضايا استغلال النفوذ والفساد.

وبالرغم من أن الاقتصاد العالمي شهد انكماشًا كبيرًا في الفترة الأخيرة، إلا أن المملكة بقيادة سمو الملك سلمان نجحت في زيادة أصول الصندوق السيادي السعودي في العام الأخير فقط بمقدار30 مليار دولار، وبذلك تبلغ القيمة الإجمالية للصندوق في عهد سمو الملك سلمان بن عبدالعزيز 390 مليار دولار.

انجازات الملك سلمان في مجال الصحة

شهد قطاع الصحة تطويرًا كبيرًا في عهد سمو الملك سلمان، وفي إطار رؤية 2030، حيث تم العمل على مشاركة القطاع الخاص جنبًا إلى جنب مع القطاع الحكومي من أجل تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين.

إطلاق أول صيدلية ذكية بالمملكة، حيث تعتمد على الروبوت الصيدلي الذي يمكنه قراءة روشتة الطبيب في أقل من 10 ثواني وصرف العلاج للمرضى، كما يمكن للروبوت تحضير الأدوية بمنتهى الدقة وأيضًا إدارة المخازن ومراجعة تواريخ إنتاج وانتهاء الأدوية، وتقديم النصح عن بعد.

شهدت الوحدات الصحية بالمملكة ومراكز الرعاية الصحية في كافة مناطق المملكة تطويرًا كبيرًا، كما تم وضع خطة شاملة إعادة هيكلة النظام الصحي ليكون شاملًا وفعالًا، ويهدف لوقاية المواطنين أولًا قبل إصابتهم بأي أمراض، وأيضًا وضع خطة لضمان التوزيع العادل للخدمات الصحية على كافة المواطنين في جميع المناطق الجغرافية.

ومن إنجازات سمو الملك سلمان في القطاع الصحي الاجراءات الاحترازية التي تم توفيرها مؤخرًا لوقاية زوار بيت الله الحرام، ومن بين تلك الإجراءات تركيب كاميرات حرارية على أبواب الحرمين للتأكد من سلامة جميع زوار بيت الله الحرام.

ومن الانجازات الصحية الأخيرة أيضًا طرح عدد كبير من التطبيقات الإليكترونية متنوعة لخدمة المواطنين والوافدين في كافة المجالات دون الحاجة للخروج من المنزل، منها تطبيق اعتمرنا، وذلك حفاظًا على صحة المواطنين

كما شهدت الفترة الأخيرة تعاون كبير بين وزارة الصحة ووزارة الداخلية لضمان سلامة وأمن المواطنين، وفقًا لرؤية 2030 والتي أتاحت لجميع قطاعات الحكومة التواصل والتعاون فيما بينها بمنتهى الكفاءة من خلال تفعيل التكنولوجيا، ونتج عن ذلك إطلاق عدد من التطبيقات الإليكترونية مثل تطبيق توكلنا.

أهم انجازات الملك سلمان للتعليم

شهد التعليم في عهد سمو الملك سلمان طفرة كبيرة في مجال استخدام التكنولوجيا والتقنيات الرقمية في مجال التعليم، حتى أن المركز الوطني للتعليم الإليكتروني أعلن مؤخرًا عن أن مجموعة من الهيئات الدولية، قد قامت بعلم دراستين شاملتين عن تجربة التعليم عن بعد بالمملكة، وتوصلت تلك الدراسات إلى أن المملكة من أكثر الدول تميزًا في تجربة التعليم عن بعد.

ومن الإجراءات التي اتخذتها المملكة لإتمام العام الدراسي في ظل الجائحة ووفقًا لتعليمات سمو الملك سلمان فقد تم إطلاق منصة مدرستي الرقمية للتعليم عن بعد.

وهذه المنصة تعمل على تسجيل جميع الطلاب وجميع المعلمين بالمملكة معًا عبر مجموعة من الفصول الافتراضية التي يتم من خلالها تسجيل حضور الطلاب، وعرض حصص افتراضية لهم، وإجراء تقييمات وتقارير أداء واختبارات للطلاب.

وقد أظهرت الدراسات أن تجربة التعليم عن بعد بالمملكة قد تميزت بسرعة الاستجابة وتنوع الخيارات عن الدول الأخرى.

رؤية المملكة 2030

بناءًا على خبرة سمو الملك سلمان السياية الكبيرة، فقد وجه منذ اليوم الأول لوضع رؤية استيراتيجية شاملة تضم كافة القطاعات العاملة في الدولة لتعمل معًا ككيان واحد من أجل تطوير المملكة، فكانت رؤية 2030 تشمل المحاور الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، بحيث يتم وضع خطة متكاملة على أسس علمية لإحداث نقلة نوعية غير مسبوقة بالمملكة اعتمادًا على موارد المملكة الهائلة وبعيدًا عن قطاع النفط.

  • ومن بين ما تم إنجازه ضمن رؤية 2030 إنشاء نظام أبشر لربط كافة قطاعات الدولة بنظام إليكتروني واحد.
  • كما تم إصدار عدد كبير من التشريعات لتسهيل اجراءات التصدير والاستيراد وتقليل الأوراق المطلوبة.
  • كما تم رفع كفاءة الإنفاق الحكومي بالمملكة لتتقدم 5 مرات في مؤشر كفاءة الإنفاق الحكومي.
  • كما تم إتاحة إمكانية السداد الإليكتروني عبر منصة سداد.
  • كما تم تطوير إصلاح وتطوير عدد من الطرق بطول إجمالي يبلغ 4 مليون متر مربع، وتم إزالة عدد كبير من مخالفات البناء.
  • تم زيادة رأس مال صندوق التنمية الصناعية السعودي بمعدل 6 مليار سعودي.
  • تم إنشاء موقع استدعاء الإليكتروني للإبلاغ عن أي منتجات معيبة.

جميع محتويات المقال من صور ومعلومات هي من المصدر : المرسال

زر الذهاب إلى الأعلى