حيوانات ليس لها ذيل

حيوانات ليس لها ذيل

معظم الحيوانات ، حوالي 97 في المائة من جميع الأنواع ، ليست من الحبليات ، ومع ذلك ، لا يوجد لدى معظمها أي شيء يمكن تسميته بذيل ، لكن هناك البعض ، تمتلك العديد من القشريات ، مثل الكركند ، مؤخرًا موهنًا يُطلق عليه عادةً الذيل ، على الرغم من أنه لا يحمل أي علاقة تشريحية بذيل الفقاريات ،  حتى السرطانات لها ذيل – إنها فقط مطوية بقوة تحت الجسم ويمكن التغاضي عنها بسهولة ،ثم هناك العقارب وأقاربها الملك السلطعون (وليس في الواقع سرطان البحر) والتي لديها أيضًا شيء يمكن تحديده بسهولة على أنه ذيل.

قرود المكاك البربري

فريدة من نوعها لأنها تفتقر إلى الذيل ، لهذا السبب كثيرًا ما نسمعهم يشار إليهم باسم “القردة” البربرية ، على الرغم من أنهم بالفعل قرود (تشمل القردة الحقيقية الغوريلا والشمبانزي والبونوبو والجيبون والبشر ، عادةً ما تأكل هذه الحيوانات الفاكهة والحشرات في المقام الأول ، شهد عدد قرود المكاك البربرية انخفاضًا كبيرًا في السنوات الأخيرة .

في عام 2009 أعلن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة أنها مهددة بالانقراض وتم وضعها على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ، جميع القرود ليس لديها ذيول مثل  جيبونز وسيامانج وأورانج أوتانز وغوريلا والشمبانزي ، بعض القرود لا تملكهم أيضًا على سبيل المثال بافيانس.  [1]

قط مانكس

قط مانكس على الرغم من أن السلالة معروفة بافتقارها إلى الذيل ، فليس كل مانكس بلا ذيل ،  بعضها لها ذيول طبيعية (تُعرف باسم “longies”) في حين أن البعض الآخر له نتوءات أو جذوع (تسمى “stumpies”) ، يُطلق على Manx اللامع اسم “rumpies” ويطلق على النتوء المتعرج مع ارتفاع العظام في نهاية عمودها الفقري اسم “الناهض”.

بالإضافة إلى الاختلافات في طول الذيل ، مانكس هي قطة مستديرة بشكل عام ،لديهم رأس مستدير مع عيون كبيرة مستديرة ، وجسم قوي البنية ، وصدر عريض ، ومؤخرة مستديرة ، أرجلهم الأمامية أقصر بكثير من أرجلهم الخلفية ، لذا فإن مؤخرتهم أعلى من أكتافهم،  يمكن أن يكون مانكس معاطف قصيرة أو طويلة ، يُطلق على مانكس طويل الشعر اسم Cymric في بعض جمعيات القطط. [2]

دجاج الأراوكانا

يُطلق على دجاجات الأراوكانا الرقيقة اسم “أراوكاناس”  ، Rumpless Araucana هو سلالة فريدة حقًا. أولاً ، لديها خصل من الريش يخرج من بالقرب من آذانهم ، وثانيًا ، يضعون البيض الملون باللون الأزرق إلى الأخضر (تم إنشاء طبقات بيضة أخرى زرقاء / خضراء من تقاطعات مع Araucana / Rumpless Araucana) وثالثًا ، هم: هم: ليس لها ذيل. [4]

بعض أنواع الكلاب

The Boston Terrierمثل  هو نتيجة تقاطع بين English Bulldog و White English Terrier. إنها سلالة بوبتيل طبيعية ، مما يعني أنها تأتي بشكل طبيعي بدون ذيل ، يولد الكثير منهم بذيل صغير يسمى المنقار وهو مذكور كخاصية قياسية ، إذا كان لدى Boston Terrier ذيل طويل أو راسي ، فقد يكون من الصعب التسجيل والتعرف على سلالة نقية.

تحتوي بعض البلدغ الإنجليزية على ذيل قصير لا يُعتبر غالبًا ذيلًا حقيقيًا ،  وبهذا المعنى ، ليس لدى البلدغ الإنجليزي ذيل. [3]

الفقاريات الأخرى

الفقاريات الأخرى ذات الذيل الأثري فقط أو بدون ذيول: الضفادع ، الطيور ، الومبات ، الكوالاس ، الضفادع والغوريلا والقردة والشمبانزي وإنسان الغاب والأخطبوط والبطلينوس ونجم البحر ،  بالإضافة إلى بعض العناكب والحشرات ، بالإضافة إلى قلة من الحيوانات ، ولا سيما الثدييات ، ليس لها ذيل.

أنواع أخرى

الحقيقة هي أن الغالبية العظمى من الحيوانات ليس لديها ذيول ، وهي مسألة انتقاء من خلال 30-40 شعبة من الحيوانات وإيجاد الاستثناءات ، إذن ، إليك بعض الشُعب حيث لا يوجد أي شيء تقريبًا في أي من الأنواع يمكن أن يسمى ذيلًا:

Porifera و Placozoa و Cnidaria و Ctenophora و Kinorhyncha و Priapulida و Loricifera و Nematomorpha و Nematoda و Onychophora و Tardigrada و Sipuncula و Acanthocephala و Gastrotricha و Cycliophora و Platyheleaminthry و Nematomorpha ، قائمة الشُعب (بخلاف Chordata و Arthropoda) حيث تمتلك بعض الأنواع على الأقل نوعًا من الذيل تكون أقصر بكثير: Chaetognatha و Rotifera و Enteropneusta.  [5]

حيوان بدون ذيل بحرف غ

الغوريلا ليسوا قرود ( monkey) يعتقد الكثير من الناس خطأً أنهم ، على الرغم من أن جميعهم من الرئيسيات ، إلا أن القردة لها ذيول والقرود العليا مثل الغوريلا ليس لديها أي ذيل على الإطلاق. الغوريلا قرود apes  وليست قرود ( monkey) .

نظرًا لأن الغوريلا ليس لديها ذيول ، يتم تصنيفها على أنها قرود apes ، وتشمل القردة الأخرى إنسان الغاب والشمبانزي والقردة الصفراء والبونوبو ، هناك نوعان ، الغوريلا الشرقية والغربية مع 4 أنواع فرعية. جميع الغوريلا مهددة بالانقراض أو معرضة لخطر شديد، بمعنى أنها من المحتمل أن تنقرض ، خاصة بدون حماية من البشر.

الغوريلا قوية هم عموما لطيفون وخجولون وصبورون ، الغوريلا آباء عظماء ، ويحبون صغارهم مثلنا نحن البشر ، إنهم أذكياء للغاية ويمكنهم تعلم لغة الإشارة البشرية ،  عرفت أنثى غوريلا تدعى كوكو أكثر من 2000 كلمة في لغة الإشارة.

التهديدات على الغوريلا عديدة ، يؤدي فقدان الموائل من التعدين وحصاد الأخشاب والزراعة إلى تقليل مواقع منازلهم ، كما أن انتشار الأمراض المعدية (بعضها من الإنسان) يؤثر سلباً عليها ،  لا يزال COVID-19 مجهولاً ولكنه قد يكون كارثياً للغوريلا إذا تعرضت له ،كما يؤدي الصيد الجائر للحصول على لحوم الطرائد إلى قتل الغوريلا.

بشكل لا يصدق ، يساهم هاتفك الخلوي والإلكترونيات الأخرى في تضاؤل ​​أعداد الغوريلا ، تحتوي جميع الأجهزة الإلكترونية تقريبًا على معدن يسمى الكولتان الذي يتم تعدينه بشكل أساسي في وسط إفريقيا ، من أجل تعدين الكولتان ، تم تدمير أجزاء كبيرة من موطن الغوريلا . [6]

كوالا

ليس له أي ذيل وهو حيوان ذو أربعة أرجل ، كوالا ليس لها ذيل خارجي ،  ومع ذلك ، لا تزال بقايا الذيل موجودة في الهيكل العظمي للكوالا ، مما يشير إلى أنه في وقت ما في تاريخه التطوري كان هناك ذيل خارجي ، تشترك في هذه الميزة مع الومبت.

على الرغم من عدم وجود ذيل ، يتمتع الكوالا بإحساس ممتاز بالتوازن ، مع جسم نحيف وعضلي وأطراف طويلة وقوية نسبيًا ، يمكن للكوالا دعم وزنه عند التسلق،  الأطراف الأمامية والخلفية متساوية في الطول تقريبًا وتأتي معظم قوة تسلق الكوالا من عضلة الفخذ التي تنضم إلى قصبة الساق أقل بكثير من العديد من الثدييات الأخرى.

الكفوف الكوالا مهيأة خصيصًا للإمساك والتسلق ، تساعد الوسادات الخشنة الموجودة على الراحتين والأخمصين على إمساك جذوع الأشجار وفروعها ، وللمخالب الأمامية والخلفية مخالب حادة طويلة ، كل مخلب له خمسة أرقام ، على المخلب الأمامي ، يتعارض رقمان مع الثلاثة الأخرى – مثل إبهام الإنسان – لذا يمكن تحريكهما في مقابل الثلاثة الآخرين .

هذا يسمح للكوالا بالسيطرة بشكل أكثر أمانًا ، علامات خدش الكوالا المتوازية المميزة على جذوع الأشجار ترجع إلى هذه الخاصية الخاصة ، على المخلب الخلفي ، لا يوجد مخلب على الرقم الأكبر ، والذي يقاوم الآخرين للإمساك به ، يتم دمج الرقمين الثاني والثالث معًا لتشكيل رقم مزدوج المخلب يستخدم لأغراض العناية ، مثل إزالة القراد.  [7]

زر الذهاب إلى الأعلى