مهارات القراءة ومستوياتها

مهارات القراءة الأساسية

يعد تعلم القراءة من أهم المهارات التي يمكن للأطفال تعلمها ، عندما يتخذ طفلك خطواته الأولى في رحلة تعلم القراءة ، من المهم أن تضع في اعتبارك المكونات الخمسة الأساسية للقراءة التي يحتاجها كل طفل لكي ينمو ليصبح قارئًا واثقًا وطلاقة.

الصوتيات

 هي عملية ربط الأصوات في الكلمات بالحروف المكتوبة ،هذه واحدة من أولى مهارات القراءة التي يجب أن يطورها الأطفال ، لأنها تعرفهم على الرابط بين الحروف والأصوات ، والمعروف باسم المبدأ الأبجدي.

يمكن أن يؤدي الافتقار إلى تعليم الصوتيات في مرحلة الطفولة المبكرة إلى صعوبات في القراءة في المسار الصحيح هناك العديد من أنشطة الصوتيات التي يمكنك القيام بها مع طفلك في المنزل ، والتي ستساعد طفلك على تطوير مهارات الصوتيات المبكرة  .

الوعي الصوتي

يطور الأطفال وعيًا صوتيًا من خلال التعرف على الأصوات (الصوتيات) والمقاطع والكلمات ، تتكون كل كلمة في اللغة الإنجليزية من مجموعة من وحدات الصوت الفردية ، والمعروفة باسم الصوتيات ، الوعي الصوتي هو القدرة على سماع هذه الوحدات الفردية للصوت وتحديدها والتلاعب بها ،إنها واحدة من أكثر المهارات الأساسية التي يحتاج الأطفال لاكتسابها لتعلم كيفية القراءة.

 المفردات

كل طفل يقترب من القراءة بقدرات متفاوتة ، كلما زاد حجم مفردات الطفل في التحدث والاستماع ، زاد عدد الكلمات التي يمكنه إضافتها إلى مفردات القراءة والكتابة بسهولة نسبية ، تعد قراءة مجموعة متنوعة من الكتب من أفضل الطرق لتنمية مفردات الطفل ، بعض الكلمات الأساسية التي سيتعلمها الطفل عند البدء في القراءة هي كلمات البصر.

الطلاقة

هناك مجموعة من المهارات المختلفة التي تبني طلاقة القراءة لدى الأطفال الصغار. يتضمن ذلك مهارات فك التشفير الصوتية القوية ، وبنك موسع للكلمات عالية التردد التي يتم التعرف عليها في الأفق ، ومقدار الوقت الذي يقضيه الأطفال في قراءة الكتب بمستوى مناسب ، كلما زاد عدد الأطفال الذين يقرؤون ، أصبحوا أفضل في الفهم والقراءة بسرعة ودقة.

الطلاقة هي شيء يأتي عندما يطور الطفل وعيه الصوتي ومهارات الصوتيات والمفردات ، تعتبر ممارسة القراءة المنتظمة ضرورية لتطوير طلاقة القراءة ، من المفيد أيضًا ملاحظة أنه من خلال القراءة بصوت عالٍ لطفلك بانتظام ، يمكنك تزويدهم بنموذج صوتي لمساعدتهم على فهم كيف تبدو القراءة بطلاقة.

 القراءة والفهم

في الكتب الواقعية ، يكتسب القراء العظماء معلومات جديدة ، ويزيدون مفرداتهم ، ويربطون ما يقرؤون بمصادر أخرى للمعلومات من أجل تعميق مستوى فهمهم للمفاهيم والموضوعات الجديدة ، هذه كلها مؤشرات على أن طفلك لديه فهم كامل وغني للنصوص التي يقرؤها ، إنها مهارة معقدة تتطلب وقتًا وممارسة لتتطور بشكل كامل ، ولكنها حتما تجني ثمارًا كبيرة ، ليس سراً أن القراءة من أجل المعنى هي الهدف النهائي لتعلم القراءة ، الفهم هو مهارة لن تؤثر فقط على قدرة الطفل على القراءة في المستقبل  . [1]

مستويات القراءة

هناك عدة طرق لتقييم مستويات القراءة لدى طفلك: مستوى القراءة الموجهة (GRL) وتقييم القراءة التنموية (DRA) ومقاييس Lexile هي الأكثر شيوعًا.

مستوى القراءة الموجهة

نظام مستوى القراءة الموجهة ، أو GRL ، هو الممارسة التي نستخدمها في Book Nook Enrichment. يتيح هذا البرنامج للطلاب العمل مع المعلم بشكل فردي في بداية الجلسة لمعرفة المكان الذي ينتمون إليه على مقياس الكتب من الألف إلى الياء. ثم يطرح مدرسونا أسئلة متابعة حول النص وتفاصيل القصة ، ننتهي مع موجه كتابي قصير لقياس الفهم العام للطالب ،  يعمل هذا النظام بشكل جيد مع القراء من جميع الأعمار والقدرات.

 إنه يمنح المعلمين فرصة لفهم نقاط القوة والضعف لدى كل طالب في القراءة على أساس فردي للغاية ، في Book Nook ، ندمج كتابًا معياريًا كل 4 إلى 6 أسابيع لضمان تقدم طلابنا بالسرعة التي تناسبهم بينما لا يزالون يواجهون التحدي كقراء وكتاب.

تقييم القراءة التنموية

يشبه تقييم القراءة التنموية ، أو DRA ، نظام GRL من حيث أنه يتطلب من الطلاب قراءة كتاب بصوت عالٍ لمعلمهم ، مع متابعة المعلم لفهم الصف ، والوعي الصوتي ، والمزيد ،  يقوم المعلمون أيضًا بتقدير الطلاقة  لكل كتاب ، يتم تقسيم هذه المهارات إلى مجموعات فردية بحيث يتم تصنيف الطلاب على نقاط قوتهم في كل مجال من حيث صلته بالكل.

يبدأ نظام الدرجات لـ DRA مثل GRL ، حيث يتم وضع الكتب الأسهل في المستوى A ، ومع ذلك ، من هناك ينتقل إلى نظام الدرجات الرقمية ، تتراوح المستويات من 1 إلى 80 ، حيث تمثل الأرقام الأصغر (من 1 إلى 3) مستوى القراءة في رياض الأطفال ، بينما يمثل أعلى رقم (80) مستوى في الصف الثامن ، يعد نظام المستوى هذا هو الأسهل في العثور عليه في متجر الكتب المحلييتم ترقيم كل كتاب ، بحيث يمكنك تتبع مستوى طفلك وتقدمه .

مستويات LEXILE

يُعد مقياس Lexile هو النظام الأكثرشيوعًا ، ويتم تحديده من خلال الاختبار في مدرسة طفلك ،يتم إجراء الاختبارات بإحدى طريقتين: من خلال اختبار مخزون القراءة الدراسي أو من خلال اختبار قراءة موحد ، من السهل تحديد مستوى Lexile الخاص بطفلك ، لأنه رقم يتبعه دائمًا الحرف L ، تبدأ مستويات Lexile صغيرة للقراء المبتدئين ، وتصل بحد أقصى إلى L 2000  للقراء الأكثر تقدمًا ، يتم تحديد مستويات Lexile بناءً على صعوبة النص ككل وإمكانية القراءة الكلية لكل طالب . [2]

أنواع القراءة

يعد تدريب الطلاب على معرفة تقنيات القراءة المختلفة ومتى يتم استخدامها أمرًا مهمًا للغاية ، خاصة في ظل ظروف الامتحان عندما يكون هناك قيود زمنية ويحتاج الطلاب إلى مهارات قراءة وتعلم وذاكرة أسرع  ،الأنواع الأربعة الرئيسية لتقنيات القراءة هي كما يلي:

قراءة سريعه

يشار إلى القراءة السريعه  أحيانًا بالقراءة الجوهرية حيث تحاول إلقاء نظرة سريعة على المادة لفهم الفكرة الرئيسية ، الطريقة التي تقوم بها بذلك هي قراءة الفقرة الأولى والأخيرة والتحقق من وجود أي عناوين غير مفهومة ، قد يساعد القراءة السريعة  في معرفة مضمون النص في أبسط مستواه ، قد تفعل هذا عادةً مع مجلة أو صحيفة وستساعدك عقليًا وبسرعة على وضع قائمة مختصرة لتلك المقالات التي قد تفكر فيها لقراءة أعمق.

على سبيل المثال قد تبحث عادةً عن اسم في دليل الهاتف ، يمكنك الوصول إلى عدد سرعة يصل إلى 700 كلمة في الدقيقة إذا قمت بتدريب نفسك جيدًا على هذه الطريقة بالذات ، ولتحقيق القراءة السريعة : ألق نظرة على جدول المحتويات أولاً ، راجع العناوين الفرعية في كل فصل ، اقرأ سريعًا أول حرف في هذا القسم .

تحقق من أي شيء في النص بخط عريض أو مائل ، إذا كان هناك ملخص فصل ، فالآن هو الوقت المناسب لقراءته ، هذا يجهز عقلك تمامًا للحصول على نظرة عامة حول موضوع هذا الفصل ، يمكنك بعد ذلك استخدام المسح للعثور على أفكار مهمة محددة.

المسح

من المحتمل أن تقوم فقط بمسح كتاب الدليل لمعرفة الموقع الذي قد ترغب في زيارته  يتضمن المسح جعل عينيك تتنقلان بسرعة عبر الجملة وتستخدم للحصول على جزء بسيط من المعلومات  ستبحث عن كلمات أو عبارات معينة ستمنحك مزيدًا من المعلومات والإجابة على الأسئلة التي قد تكون لديك.

ومن المثير للاهتمام ، أن البحث خلص إلى أن القراءة من على شاشة الكمبيوتر تمنع في الواقع مسارات المسح الفعال ، وبالتالي فإن قراءة الورق أكثر ملاءمة لفهم النصوص بسرعة ، شيء لا يعطيه الطلاب أحيانًا أهمية كافية هو الرسوم التوضيحية ، يجب تضمين هذه في المسح الضوئي الخاص بك ، انتبه جيدًا للمقدمة والخاتمة.

القراءة المكثفة

يجب أن تكون أهدافك واضحة في الاعتبار عند إجراء قراءة مكثفة ، تذكر أن هذا سيستغرق وقتًا أطول بكثير من المسح أو القراءة السريعة  ، إذا كنت بحاجة إلى سرد التسلسل الزمني للأحداث في مقطع طويل ، فستحتاج إلى قراءته بشكل مكثف.

هذا النوع من القراءة مفيد بالفعل لمتعلمي اللغة لأنه يساعدهم على فهم المفردات من خلال استنتاج معنى الكلمات في السياق ، كما يساعد في الاحتفاظ بالمعلومات لفترات طويلة من الوقت والمعرفة الناتجة عن القراءة المكثفة تستمر في ذاكرتك طويلة المدى.

القراءة الشاملة

هذا النوع من القراءة مفيد بالفعل لمتعلمي اللغة لأنه يساعدهم على فهم المفردات من خلال استنتاج معنى الكلمات في السياق ، علاوة على ذلك ، يساعد في الاحتفاظ بالمعلومات لفترات طويلة من الوقت والمعرفة الناتجة عن القراءة المكثفة تستمر في ذاكرتك طويلة المدى ، هذا هو أحد الأسباب التي تجعل قراءة كميات هائلة من المعلومات قبل الامتحان مباشرة لا تعمل بشكل جيد. [3]

مهارات القراءة الجهرية

تساعد القراءة بصوت عال الطلاب على تعلم كيفية استخدام اللغة لفهم العالم ؛ يحسن مهارات معالجة المعلومات والمفردات والفهم ،  القراءة بصوت عال تستهدف مهارات متعلمي صوتيات اللغة  ، أظهرت الأبحاث أن المعلمين الذين يقرؤون بصوت عالٍ يحفزون الطلاب على القراءة

الطلاقة هي بالطبع المهارة الواضحة ، الإلمام بكل من الموضوع والمفردات مفيدة ،  الإلمام بالموضوع يسمح للقارئ بتوقع ما سيأتي بعد ذلك  ، لإلمام بالموضوع يساعد في بناء ذخيرة من الكلمات المحتملة

الإلمام بالمفردات يسمح للقارئ برؤية الكلمات المقروءة بدلاً من الاضطرار إلى فك رموزها ،  يسمح تكرار المفردات بالتعرف السريع على الكلمات ؛  إن معرفة الأصوات الأولية سيساعد القارئ الصغير على توقع بقية الكلمة ، سرعة التعرف تعزز فهم النص

المهارة الثانية هي الإيقاع ، هذه ليست القراءة السريعة ، ولكن تعديل السرعة لتتماشى مع محتوى النص. في كثير من الأحيان ، تشير الكلمات نفسها إلى السرعة ، سرعة التعرف تسمح للقارئ باختيار إيقاع مناسب ،  تمتلئ كتب الأطفال بالكلمات المحكية التي تحمل القصة ، يجب تذوق هذه الكلمات كما يتم التحدث بها ، لأنه فقط عندما يتم التحدث بها بصوت عالٍ يمكن تقدير تأثيرها الكامل.

أخيرًا ، هناك تعبير ؛ هذا يمكن أن يأتي فقط مع فهم النص ، يسمح فهم النص للقارئ باستخدام التعبير مما يجعل التجربة بأكملها ممتعة بالطبع هناك جانب ممتع يتمثل في وضع أصوات مختلفة لشخصيات مختلفة . [4]

زر الذهاب إلى الأعلى