خصائص فطر الاسبرجلس

خصائص فطر الاسبرجلس

Aspergillus هو جنس من الفطريات الخيطية التي تنتمي إلى رتبة Eurotiales ، فئة Eurotiomycetes ، phylum Ascomycota ، يشمل جنس الرشاشيات anamorphs (مرحلة اللاجنسي) لأكثر من 250 نوعًا ، على الرغم من أن بعضها معروف أيضًا بأن له تيليومورف (مرحلة جنسية) ينتمي إلى جنس مختلف

Aspergillus niger ، هو أحد أكثر أنواع الرشاشيات وفرة في الطبيعة حيث يمكن أن ينمو على مجموعة كبيرة ومتنوعة من المواد ، يمكن أن ينمو Aspergillus niger في بيئات تحتوي على القليل جدًا من العناصر الغذائية أو المياه المتاحة  غالبًا ما توجد في المنازل تنمو على جدران رطبة  ، يوجد في كل مكان في التربة وأحيانًا في الداخل ، ويظهر باللون الأسود ، ومن هنا جاء العفن الأسود.

بشكل عام ، لديهم مظهر قطني ؛ في البداية من الأبيض إلى الأصفر ثم يتحول إلى اللون الأسود ،تتكون من حوامل كونية تشبه اللباد  العكس هو أبيض إلى أصفر ، في الفحص المجهري ، تشع الرؤوس المخروطية مع الخلايا المخروطية ثنائية المنشأ ، كونيديا بني.

تكون الملاحظة العيانية للمستعمرات على أجار دكستروز البطاطس عند 25 درجة مئوية بيضاء في البداية ، والتي سرعان ما تصبح سوداء مع إنتاج كونيدال ،  والعكس أصفر شاحب وقد يؤدي النمو إلى حدوث شقوق شعاعية في الأجار. [1]

نباتات رمية تحصل على الغذاء لها  من خلال المواد الميتة والمتحللة ويمكن أن تكون أيضًا مسببة للأمراض للإنسان والحيوان مع بعضها يؤثر أيضًا على النباتات ويتلفها.

على الرغم من تصنيفها نباتات إلا أنهم يفتقرون إلى الكلوروفيل ، لذا غير قادرين على إنتاج طعامهم ،لذلك  يعتمدون على المواد الأخرى في محيطهم للتغذية ، وتعد الرشاشيات غير قادرة على امتصاص المواد العضوية في محيطها، لذا يطلقون أنواعًا مختلفة من الإنزيمات مثل الأميليز الذي يساهم في تكسير هذه المواد إلى مركبات أبسط ، و تساعد في امتصاصها من خلال الواصلة النباتية.

كيف يتكاثر فطر الاسبرجلس

يمكن اعتبار الرشاشيات عفنًا داخليًا شائعًا لأنه يضم بضع مئات من الأنواع المختلفة  اعتمادًا على الأنواع ، يمكن أن تنمو في مجموعة متنوعة من الأماكن بما في ذلك الجدران والسقوف والمساحات الزحف والأرضيات الفرعية وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والمزيد ، تنتشر أبواغه بشكل عام في الهواء ويمكن أن تؤثر على الأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

يتكاثر Aspergillus niger اللاجنسي عن طريق تكوين الأبواغ المخروطية ، ثم تبدأ دورة الحياة بتشتت الكونيديا على منصة بظروف مواتية لا تقل عن 25-40 درجة مئوية ، ثم تنبت الكونيديا مكونة خلية نباتية ، تتطور الخلايا إلى مايسيليوم هيفال الذي يتفرع بشكل ثنائي مكونًا خيوطًا هوائية.

ثم تنمو الواصلة الهوائية لتشكل حوامل مخروطية تنتفخ عند القمة وتشكل جزء الحويصلة من الحويصلة ، من الحويصلات ، تشكل الستيرجمات الأولية المعروفة باسم phialides ، ثم تشكل ستيرغماتا الستيرجمات الثانوية التي تبدأ في إنتاج الأبواغ المخروطية ، يتم ترتيب الجراثيم في أعمدة على هيئة عدة صفوف .  [1]

فوائد فطر الاسبرجلس

  • يتم استخدامها على نطاق واسع كمصانع خلوية لإنتاج المكونات الغذائية والإنزيمات والمضادات الحيوية. niger و A. ochraceus تستخدمان في إنتاج الكورتيزون. ينتج A. terreus الميفينولين القادر على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، يمكن استخدامها كنظام تعبير للبروتينات حقيقية النواة.
  • تشتهر Aspergillus niger بإنتاجها لحمض الستريك الذي يستخدم بشكل رئيسي كمواد حافظة غذائية للفواكه المعلبة والمكسرات الجافة والفواكه الجافة.
  • كما أنه ينتج هيدرولاز الجليكوزيد ، وهو إنزيم يستخدم لتحويل الكتلة الحيوية إلى وقود حيوي عن طريق تكسير السليلوز والهيميسليلوز من جدران الخلايا النباتية إلى مادة يمكن تحويلها إلى إيثانول.
  • يمكن أيضًا استخدام هذا النوع لإنتاج مستقلبات نشطة بيولوجيًا ، بالإضافة إلى منتجات صيدلانية أخرى.
  • يمكن تكييف Aspergillus niger لإنتاج كميات كبيرة من fructooligosaccharides ، بسبب ارتفاع نشاط transfructosylating للأنزيمات الموجودة داخل سطحه.
  • يمتلك Aspergillus niger قدرات امتصاص حيوي قوية ،و تستخدم مستعمراته لزيادة قدرات امتصاص بعض الأصباغ مثل صبغة الكونغو الحمراء والأزرق 9 وإزالة الشوائب.  [1]

فطر أسبرجلس

من بين جميع أجناس العفن الموجودة على الأرض ، يعتبر الرشاشيات الأكثر شيوعًا والأكثر إثارة للقلق. حتى الآن ، تم تحديد أكثر من 200 نوع مختلف من الرشاشيات في جميع أنحاء العالم ،  يعتقد خبراء العفن أن عفن الرشاشيات هو أكثر أنواع الفطريات شيوعًا الموجودة في البيئة الطبيعية.

 على الرغم من أن العديد من هذه الأنواع إما غير ضار أو مسبب للحساسية بشكل طفيف ، فمن المعروف أن ما يقرب من 16 نوعًا منها تشكل خطرًا صحيًا خطيرًا على البشر وقد تم ربطها بالعديد من حالات الأمراض المزمنة والحادة والعدوى (داء الرشاشيات ، ، تعتبر الرشاشيات مصدر قلق خاص في البيئات الداخلية نظرًا لقدرتها الفريدة على اختراق الرئتين  العديد من أنواع الرشاشيات تنتج أبواغ جافة كارهة للماء يسهل استنشاقها ،  نظرًا لصغر حجمها ، فإن حوالي 70٪ من جراثيم A. fumigatus قادرة على اختراق القصبة الهوائية والشعب الهوائية الأولية وتقترب من 1٪ في الحويصلات الهوائية ، تشمل أنواع الرشاشيات التي تم التحقق من أنها خطيرة على البشر ما يلي: [2]

  • Aspergillus clavatus
  • أسبرجيلوس، فلافوس
  • دخان الرشاشيات
  • الرشاشيات الزرقاء
  • نيدولانس الرشاشيات
  • Aspergillus niger
  • Aspergillus oryzae
  • Aspergillus terreus
  • Aspergillus ustus

أضرار فطر الاسبرجلس

الرشاشيات هي الأقل خطورة من بين القوالب السامة وتحتوي على حوالي 200 نوع ،  فقط 16 نوعًا من 200 نوع يمكن أن تسبب المرض للإنسان ، ولا يمكن لأي من هذه الأمراض أن تكون قاتلة إذا تم علاجها ، عادة ما يكون الرشاشيات صفراء وخضراء  ، يعيش Aspergillus في البيئة بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعي صحي ، فإن استنشاق الرشاشيات ليس ضارًا .

ومع ذلك ، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، فإن استنشاق جراثيم الرشاشيات يمكن أن يسبب عدوى في الرئتين أو الجيوب الأنفية والتي يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ، ويمكن أن تسبب التهابات الجهاز التنفسي والتهاب رئوي شديد الحساسية.

واحدة من أكثر الأجزاء رعبا حول Aspergillus niger ، هي قدرتها على النمو في الرئتين مسببة داء الرشاشيات (مرض رئوي خطير) وداء الأذن (التهاب الأذن الفطري)،  من المعروف أن Aspergillus niger يسبب التهابات الرئة عن طريق إنتاج السموم الفطرية التي تسمى Gliotoxin. [3]

فطر Aspergillus niger

Aspergillus niger  أو ، أو العفن الأسود ، هو فطر شائع يظهر في تحلل الفواكه والخضروات النشوية وكذلك على الجدران الرطبة كعنصر من مكونات العفن ، يلعب هذا الكائن الحي دورًا مهمًا في علوم الغذاء ، بما في ذلك إنتاج حامض الستريك ، غزير الإنتاج بشكل لا يصدق بفضل حقيقة أنه يمكن أن ينمو على مجموعة كبيرة ومتنوعة من المواد ، في الواقع ، يعتقد معظم الخبراء أن الرشاشيات النيجر هي الشكل الأكثر شيوعًا من الرشاشيات في العالم ،  وقد تم العثور على الرشاشيات النيجر في البيئات التي يوجد بها القليل من العناصر الغذائية.

إنه أحد أكثر مصادر “العفن الأسود” التي يتم تحديدها بشكل متكرر ، Aspergillus niger أسود اللون ، مع طبقة بيضاء أو صفراء تحت سطحه ، في البيئات الداخلية نظرًا لقدرته على الازدهار على الجدران الرطبة والأسطح الأخرى، ومع ذلك ، فهو ليس أخطر أنواع القوالب السوداء السامة سيئة السمعة ،  ينتمي هذا العنوان إلى مخطط Stachybotrys chartarum الأكثر سمية. [2]

زر الذهاب إلى الأعلى