رهاب النخاريب

العديد من الأشخاص لديهم خوف من أشياء معينة، قد يختلف ما يخيفك عن ما يخيف صديقك و هكذا، فهل كل شعور بالخوف يعتبر فوبيا ، وما هو التريبوفوبيا ، وما معنى مصطلح رهاب النخاريب و هل هو فعلا مرض نفسي أم لا ، ماذا تنتظر هيا أكمل القراءة للتعرف على المزيد .

ما هو التريبوفوبيا

التريبوفوبيا تتكون من جزئين والجزء الثاني هو كلمة فوبيا وهي توحي لنا بالخوف من شيء، فالتريبوفوبيا هو مصطلح يعني الخوف أو الاشمئزاز من الثقوب الضيقة المتراصة بكثافة بجوار بعضها البعض ، فبعض الناس عندما يرى ذلك المنظر يشعر بالرغبة في القيء أو الغثيان ، حتى لو كان ذلك المنظر هو البثور الصغيرة المتراصة على ثمرة الفراولة أو ثقوب الاسفنج أو فقاعات الصابون أو شمع العسل .

هل تعلم أن رهاب النخاريب غير معترف به كمرض نفسي صريح ، حيث أن الدراسات المتعلقة بالترتيبوفوبيا محدودة ، وتنقسم الأبحاث و الدراسات حول ما إذا كان معترف به أم لا .

اعراض رهاب النخاريب

من الممكن أن يكون الإنسان مصاب برهاب النخاريب ولكنه لا يعلم ، لأنه لم يقوم بالتركيز على ثقوب شمع العسل أو الثقوب الدقيقة المتراصة بكثافة بجوار بعضها البعض ، فما هي الأعراض التي تحدث لمصابي رهاب النخاريب .

يحدث ردة فعل غير إرادية من الجهاز العصبي فيشعر المصاب بالارتجاف أو قشعريرة في الجلد والبعض يتعرض لنوبات ذعر و التعرق الشديد و خفقان في القلب ، والشعور بالقيء أو الحكة و هناك أعراض أشد تظهر على البعض مثل اهتزاز الجسم والشعور بعدم الارتياح ، أو ألم في العينين بسبب النظر إلى النخاريب والأوهام بأنه يرى هذه الأشكال حوله .

اسباب رهاب النخاريب

لكل شيء سبب ، فبما أن هناك العديد يتفقوا في خوفهم من شيء معين فما الأسباب التي تؤدي لرهاب النخاريب ، في الحقيقة لا يوجد سبب أساسي وصريح و لكن انقسم العلماء فمنهم فسر أن هذا يرجع إلى الشعور عند الأشخاص فبمجرد رؤية هذه الثقوب والنتوءات تذكرهم بالطفيليات أو الأمراض المعدية أو البراغيث والقشعريرة ، فيشعروا بعدم الارتياح لاإراديًا ، و يرى بعض العلماء أن الخوف ليس له علاقة بالخوف من الأمراض أو الحيوانات ولكنه هو مرتبط بخاصية البصر نفسها على تلك الثقوب .

علاج رهاب النخاريب

في الحقيقة لا يتواجد علاج معين للتريبوفوبيا و لكن يتم استخدام دواء الرهاب العام ، ويعتمد على العلاج السلوكي عن طريق مواجهة المريض بمخاوفه ولكن تدريجيًا ومع الوقت سيشعر بالتحسن ، وأيضا استخدام العلاج السلوكي المعرفي بالتحدث مع المريض من قِبل الطبيب النفسي عن المشاعر و الأفكار و السلوكيات ، أيضا يعد الاقلال من تناول الكافيين أحد أسباب العلاج ، و يُنصح المريض بممارسة رياضة التأمل ، واستخدام مضادات الاكتئاب .

الوسوم

أ . ايه حسين

ايه حسين ليسانس ألسن عين شمس. مترجمه و محررة حاصلة على كورس أسس التربية السليمة من منصة إدراك التابعه للملكة رانيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى