ميكوناز

اشتهر ميكوناز كنوع من أنواع الكريمات المضادة للفطريات ، فمادته الفعالة التي تحتوي على ميكونازول تعمل كمضاد قوي للفطريات في بعض الحالات الجلدية مثل السعفة والحكة والاحمرار الناتج عن العدوى الفطرية أو الطفيليات ، وهناك من يستخدم ميكوناز لعلاج تسلخات الأطفال الناتجة عن الإصابة بالفطريات أو حساسية الجلد أيضا .

تركيب ميكوناز

يتركب ميكوناز في الأساس من المادة الفعالة وهي نيترات الميكونازول بتركيز 2% وبعض المكونات الأخرى التي تعطي للكريم قوامه وتقوي من قدرته العلاجية .

يعمل ميكوناز 2% على إيقاف عمل المكون الأساسي الخاص بالفطريات وذلك عن طريق إيقاف نموه قبل دخوله إلى غشاء الخلية الأمر الذي يجعل منه فعالا في القضاء على ذلك الفطر الحي بصورة فتاكة .

يمكن الاعتماد على ميكوناز بمختلف أشكاله لعلاج الفطريات بصفة عامة ، فهناك بعض الأشكال الأخرى التي تحتوي على ميكونازول مثل الرش والمسحوق والتحاميل الخاصة بفطريات المهبل النسائية والجيل ، كل ذلك له فعاليته الخاصة وطريقة استعمال مخصصة له بطريقة ما مع الأخذ في الاعتبار حساسة الجلد لمكونات الكريم .

دواعي استعمال ميكوناز

الفطريات التي تصيب الفم وتسبب التهابات قوية مثل مرض القلاع ، وهناك بعض الفطريات التي تصيب فم الأطفال والذي يكون ميكوناز جل مناسبا لهم في تلك الحالة .

الفطريات التي يمكن أن تصيب الجلد أو الأعضاء التناسلية مثل فطر الكانديدا ، ومن المعروف أن فطر الكانديدا معدي ، ولكن يعتبر ميكوناز حل قوي وجذري لمثل تلك الفطريات وهو آمن على المناطق الحساسة أيضا .

هناك بعض الفطريات التي تصيب الجلد بالعدوى وخاصة فطريات الأظافر ، فيعتبر الميكوناز الحل الأمثل والأقوى لعلاج ذلك النوع من العدوى والذي يمكن أن يسبب حساسية الجلد .

يستخدم في علاج السعفة أو التينيا التي تصيب الجلد نتيجة لعدوى فطرية ، ويكون ميكوناز فعال جدا في علاج القدم الرياضية والتي غالبا ما تحدث نتيجة إصابة الرياضيين ببعض الفطريات في أقدامهم .

هناك بعض الأطفال أو البالغين ممن يصابون ببعض العدوى الفطرية بين الأصابع في جلد القدم أو اليد ، ويعتبر ميكوناز علاجا لذلك أيضا .

الآثار الجانبية لميكوناز

يمكن أن يسبب ميكوناز بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تكون خطيرة بعض الشيء ومنها : آلام عامة في الجسم مع الشعور بصداع وألم في الرأس ، وكذلك يمكن ملاحظة ارتفاع في درجة الحرارة قد يصل إلى الحمى مع وجود قشعريرة .

هناك بعض الآثار الجانبية التي تعتبر نادرة الحدوث ومنها : ضعف الرؤية والبصر والإحساس بالغثيان مع الرغبة في التقيؤ ، يمكن أن تعاني بعض الحالات من الإسهال أو البراز الأسود اللون الذي ربما يكون مقلقا للبعض ، وكذلك فقدان عام للشهية .

تختفي تلك الأعراض الجانبية بدون أي تدخل طبي بمجرد الانتهاء من فترة العلاج بميكوناز ، وذلك يتم تدريجيا أو مرة واحدة على حسب استجابة جسد المريض .

يجب تجنب استخدام ميكوناز في حالات الحمل والرضاعة أيضا ، ففي حالات الحمل يمكن استخدامه في حالة الضرورة فقط في أضيق النطاقات ولابد من استشارة الطبيب المعالج قبل البدء باستخدامه .

أما في حالات الرضاعة الطبيعية فلم تؤكد الدراسات حتى الآن خطورة استخدم ميكوناز كريم على الطفل ، ولكن وجب أن ننوه أنه من الأولى عدم استخدامه لحين ثبوت العكس .

ميكوناز اسبراي

يكون استخدام ميكونازول آمنا جدا كاسبراي في حالات العدوى الفطرية أو الطفيليات التي قد تصيب الجلد وخاصة مثل التينيا والسعفة والكانديدا وكذلك فطريات اليد والقدم والأظافر .

يناسب ميكوناز اسبراي الاستخدام على الأماكن التي انتشرت فيها العدوى بالفعل بشكل كبير ، فيكون استخدام الاسبراي في تلك الحالة أسهل وأسرع لتغطية أكبر مساحة من الجسم .

يعتبر ميكوناز اسبراي آمنا للغاية للاستخدام على الحيوانات مثل الأحصنة والقطط والكلاب ولا يمثل أي خطورة خاصة أن الحيوانات لن يناسبها استخدام ميكوناز كريم أو جل .

ميكوناز كريم للتسلخات

يعتبر ميكوناز كريم فعال جدا في الحالات التي تصيب بعض الأشخاص بتسلخات بين الفخذين ، وتعتبر تلك الفطريات التي تسبب التسلخات بين الفخذين مؤلمة للغاية ومن الممكن أن تؤدي إلى التهابات شديدة وكذلك آلاما مبرحة .

يعتبر استخدام ميكوناز كريم آمن جدا وفعال في تلك الحالة ، وفي حالة نسيان أخذ الجرعة المحددة من ميكوناز والتي وصفها لك الطبيب يمكن أن تستخدم ميكوناز في وقت الذي تتذكر فيه ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى