القطب الشمالي

القطب الشمالي من الأماكن المثيرة للدهشة والجدل التي حيرت العلماء ، وهناك العديد من الأسرار حول موقع القطب الشمالي ، وعدد ساعات النهار والليل به ، وكذلك الفرق بينه وبين القطب الجنوبي ، اكتشف كل هذه الأسرار معنا من خلال التقرير التالي .

اين يقع القطب الشمالي

هل تساءلت يومًا أين يقع القطب الشمالي ، القطب الشمالي جغرافيًا هو أقصى نقطة في الشمال على الكوكب ، حيث يتقاطع محور الأرض مع سطحه ، ويقع عند خط عرض 90 درجة شمالًا ، وتجتمع جميع الخطوط الطولية هناك .

ويتميز القطب الشمالي بأنه ليس له منطقة زمنية ، نظرًا لأن جميع الخطوط الطولية تبدأ منه ، ويحيط به المحيط القطبي الشمالي ، حيث يبلغ عمق المياه 13400 قدم ، وعادةً ما تكون مغطاة بثلوج يتراوح سمكها بين 6 و 10 أقدام .

يتغير موقع القطب الشمالي بمرور الوقت ، حيث يوجد تمايل في محور الأرض يتذبذب معه موقع القطب باستمرار ولكن بصورة بسيطة ، وحسبما ذكر العلماء فإن القطب يتذبذب حوالي 30 قدمًا على مدار سبع سنوات .

الحياة في القطب الشمالي

كيف هي الحياة في القطب الشمالي ، ببساطة يواجه القطب الشمالي شروقًا واحدًا وغروبًا واحدًا كل عام ، ويكون ذلك في مارس وسبتمبر ، وخلال فصل الصيف هناك أشعة الشمس طوال اليوم ، وخلال فصل الشتاء  يكون الظلام دائمًا .

يكون متوسط ​​درجة الحرارة للقطب الشمالي ما يقرب من سالب 40 درجة مئوية ، بينما في الصيف تبلغ درجة الحرارة صفر مئوية ، وعلى الرغم من أن طقس القطب الشمالي ليس دافئًا على الإطلاق ، إلا أنه أكثر دفئًا من القطب الجنوبي الأرضي في القارة القطبية الجنوبية .

وأكدت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا ، أن السفن سوف تكون قادرة على الإبحار مباشرة فوق القطب الشمالي بحلول عام 2050 م ، ويرجع ذلك إلى تحول الجليد هناك إلى طبقة رقيقة يمكن من خلالها عمل مسار مستقيم بين المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي .

اقرب دولة للقطب الشمالي

يبحث الكثير من الأشخاص عن اسم اقرب دولة للقطب الشمالي ، وحسبما تشير الإحصائيات الجغرافية فأن أقرب دولة للقطب الشمالي هي ” نونافونت ” الكندية ، يليها في ذلك الجزيرة الدنماركية ” جرينلاند ” .

عدد ساعات النهار في القطب الشمالي

تثير عدد ساعات النهار في القطب الشمالي  تعجب ودهشة الكثيرين حول العالم ، حيث تمتد عدد ساعات النهار في القطب الشمالي لتصل إلى 6 أشهر ، وكذلك عدد ساعات الليل في القطب الشمالي 6 أشهر آخرين .

الفرق بين القطب الشمالي والجنوبي

يرجع الفرق بين القطب الشمالي والجنوبي إلى أن القطبين على طرفين متناقضين من محور الأرض ، حيث يوجد القطب الشمالي عند خط عرض 90 درجة شمالًا ، والقطب الجنوبي خط عرض 90 درجة جنوبًا .

ومن حيث الطقس ، عندما يكون القطب الشمالي في الصيف ، فأن القطب الجنوبي يكون في فصل الشتاء ، ويرجع ذلك إلى الميل المستمر لمحور الأرض بسبب دورانها حول الشمس .

ويحتوي القطب الجنوبي على القارة القطبية الجنوبية ككتلة برية ، بينما القطب الشمالي يقع في المحيط المتجمد الشمالي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى