ياسر الرميان

ياسر الرميان هو محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ، كما أنه عضو مجلس إدارة شركة النفط الحكومية السعودية شركة ارامكو ، وغيرها من الشركات العديدة على المستوى المحلي والدولي ، ونعرض لك من خلال السطور التالية مجموعة من المعلومات والبيانات التي توضح من هو ياسر الرميان ، وما هي إنجازاته .

من هو ياسر الرميان

ـ ولد ياسر الرميان في عام 1970 م ويبلغ من العمر حاليًا 49 عامًا .

ـ تخرج من جامعة الملك فيصل في الرياض في عام 1993م .

ـ استكمل دراسته بعد ذلك في كلية هارفارد للأعمال .

ـ بدأ حياته المهنية في البنك السعودي الهولندي ، حيث شغل منصب مدير إدارة الوساطة الدولية ، وذلك قبل الانضمام إلى هيئة سوق المال كواحد من المؤسسين الأصليين .

انجازات ياسر الرميان

إليك نبذة عن انجازات ياسر الرميان العملية :

ـ بين عامي 2011 و 2015 ، شغل ياسر الرميان منصب الرئيس التنفيذي لشركة السعودي الفرنسي كابيتال ، وهي الذراع المصرفية الاستثمارية للبنك السعودي الفرنسي .

ـ عمل في مجال تداول الأوراق المالية عبر الإنترنت ووقع اتفاقية تعاون مع شركة الاستثمار الأمريكية من عام 2014 إلى عام 2015 .

ـ في سبتمبر 2015 ، تم تعيين الرميان عضوًا منتدبًا لصندوق الاستثمار العام في المملكة العربية السعودية ، وتم تكليفه بملف الاستثمارات الدولية ، ونقل المعرفة والتكنولوجيا إلى الاقتصاد السعودي .

ـ في يونيو 2016 ، استثمر صندوق الاستثمار السعودي 3.5 مليار دولار في شركة أوبر تكنولوجيز ومقرها الولايات المتحدة ، وأشار ياسر الرميان إلى أهمية زيادة العمالة المحلية لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي في رؤية 2030 ، وانضم إلى مجلس إدارة أوبر كجزء من الاتفاقية .

ـ في أغسطس 2016 ، انضم الرميان إلى مجلس إدارة شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية ، وجاء ذلك كجزء من التعاون بين أرامكو وصندوق الاستثمار السعودي لإعادة هيكلة الاقتصاد السعودي .

ـ في أكتوبر من عام 2016 م ، استثمر الرميان 45 مليار دولار في صندوق SoftBank Vision ، وهو وسيلة استثمار ترتكز على التكنولوجيا .

ـ في مايو 2017 م ساهم ياسر الرميان بـ 20 مليار دولار في صندوق البنية التحتية الأمريكي .

ـ في أكتوبر 2017 م قدم ياسر الرميان استراتيجية استثمار جديدة لصندوق الاستثمارات السعودي ، وتقوم رؤيته على أربعة أهداف وهي زيادة الأصول إلى أقصى حد ، والاستثمار في قطاعات جديدة ، وتوطين التكنولوجيات ، وتطوير الشراكات الاقتصادية .

ـ في سبتمبر 2018 ، أعلن الرميان عن الخطوة الأولى لصندوق الاستثمار السعودي هي دمج القروض وأدوات الدين في استراتيجيته طويلة الأجل ، وقال في الشهر التالي إن الصندوق يهدف إلى زيادة نسبة الأصول الدولية في محفظته من 10 ٪ إلى 50 ٪ بحلول عام 2030 .

ـ في فبراير 2019 ، أعلن الرميان أن صندوق الاستثمار سيفتتح مكاتب جديدة في لندن ونيويورك وسان فرانسيسكو ، وسيزيد من القوى العاملة من 450 إلى 700 بحلول نهاية عام 2019 م ، وقال أيضًا إن الصندوق سيستثمر في مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى