جامعة هارفارد

جامعة هارفارد

جامعة هارفارد اسم عريق في عالم الجامعات تعد من أصعب الجامعات على مستوى العالم وتُصنف الخامسة عالمياً في صعوبة قبول الطلاب واحتلت المرتبة الأولى عالمياً في جودة التعليم متقدمة على نظيراتها جامعتي كامبريدج وأكسفورد البريطانيتين ، تقع جامعة هارفارد في مدينة كامبريدج الأمريكية .

معلومات عن جامعة هارفارد

تَأسست الجامعة عام 1636 وتقع في ولاية ماساتشوستس الأمريكية على بعد ثلاثة أميال شمال غرب ولاية بوسطن ، وتبلغ مساحة جامعة هارفارد 209 فدان تَضُم 10 مدارس تَمنح درجات علمية مختلفة بالإضافة إلى معهد رادكليف للدراسات المتقدمة ومسرحين و5 متاحف كما إنها تَضُم أكبر مكتبة أكاديمية في العالم تحوي 18 مليون كتاب و 180 ألف عنوان تسلسلي و400 مليون مخطوطة و10  مليون صورة .

ومثل أغلب كليات الولايات المتحدة كانت جامعة هارفارد مكان لتعليم رجال الدين قبل الحرب الأهلية ، ولكن سرعان ما  تحولت إلى مؤسسة تعليمية ، وتمتاز جامعة هارفارد أنها لا تقبل إلا النخبة الأكاديمية وتُقدم منح تعليمية تتَحمل فيها 60 % من مصروفات الدراسة للطلبة المتميزين إلا أن الإقدام على طلب إكمال الدراسة بها بدون منحة هو فعلاً باهظ  التكلفة .

وبألتاكيد تجربة الدراسة في جامعة هارفارد هي تجربة مثيرة وشيقة ستتمتع بالنوم في غرف النوم المشتركة في مبنى هارفارد يارد بإطلالته المميزة و تستمتع بطعامك في قاعة أننبرغ التاريخية الخلابة ، والطلاب في جامعة هارفارد يمارسون الكثير من الأنشطة بجانب الدراسة لأنه يوجد أكثر من 400 جمعيه طلابيه تُمكنك من الإنضمام إلى الأنشطة الرياضية ومختبر الابتكار بجامعة هارفارد ويمكنهم أيضاً الكتابة والتحرير في  صحيفة هارفارد كريمسون اليومية .

تخصصات جامعة هارفارد

تضم جامعة هارفارد العديد من الكليات منها القانون و معهد رادكليف والصحة العامة والتربية المستمرة والعلوم والآداب والتصميم والهندسة والطب والتربية واللاهوت والأعمال والصحة العامة .

شروط القبول في جامعة هارفارد

قبل أن تُقدم طلب الالتحاق بالجامعة يجب عليك أن تعلم أن معدل القبول في الجامعة هو 5.2% فقط ، أي من كل 100 متقدم يتم قبول 5 فقط ، لذلك يجب عليك الاستعداد جيداً كالآتي :

  • من أهم الاستعدادت هو المجموع التراكمي في الأعوام الدراسية لذلك يجب أن تحرص أن تكون من ضمن أعلى 10% في  فصلك الدراسي وتحقق مجموع تراكمي يصل ألي 4.18 أو تقدير A في كل المواد الأساسية .
  • إذا لم تكن من ضمن المتميزين في فصلك الدراسي فيمكنك محاولة الالتحاق بالجامعة عن طريق اجتياز  اختبارSAT وتحقيق معدل 1520 من أصل 1600 المعدل الكُلي أو إجتياز اختبار ACT بمعدل 35-34 .
  • احرص على كتابة خطاب توصية قوي مُوقع من مشرفك الدراسي .
  • يجب أن تكون شهاداتك الدراسية مترجمه وموثقة من وزارة الخارجية .
  • يجب أن تعلم أن حتى بعد استيفاء كل هذه المتطلبات سوف يتم تقييم المواد الدراسيه التي أتممْتها وقوة المنظمة التعليمية الملتحق بها .

شروط القبول في جامعة هارفارد ماستر

  • يجب عليك اجتياز إحدى اختبارات اللغه مثل  ILETS بمعدل 7.5.
  • خطاب توصية  قوي من مشرفك الدراسي في الجامعة .
  • ترجمة الشهادات الجامعية والتصديق عليها من وزارة الخارجية .
  • إرفاق الكورسات الإضافية إن وُجد .
  • بعض برامج الماستر تتطلب اجتياز امتحان لقياس مدى تأهلك ، ويمكنك معرفة هذا من موقع الجامعة الرسمي .
  • الدخول على موقع الجامعة الرسمي لمعرفة كافة المصاريف الدراسية .

سعوديين في جامعة هارفارد

اخر إحصائية للسعوديين الدارسين في جامعة هارفارد منذعام 1995 – 2005 :

إجمالي 23 طالب بواقع 18 ذكور / 5 إناث , منهم 5 ذكور حاصلين على درجة الدكتوراة و 8 ذكور حاصلين  على  درجة الماجستير  و 2 إناث حاصلات عليىدرجة الماجستير وأنثى واحدة حاصله على درجة  البكالريوس و5 ذكور حاصلين على درجة طب/ علوم طبية و2 إناث حاصلين على درجة طب / علوم طبية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى