زراعة حب الرشاد

نتناول اليوم نوع من أنواع النباتات التي لا تقتصر زراعتها ، ووجودها على الحدائق فقط ، وإنما يمكننا بكل سهولة ويسر أن نقوم بزراعتها في المنزل بطرق عادية جدًا ، لا تحتاج إلى آليات صعبة ، ولا تتطلب أي مجهود يذكر ، على الطرق الفعالة لزراعة حب الرشاد ، ومن المعروف أن لهذا النبات مذاق مميز ، يقترب إلى مذاق النعناع ، ويقترب شكله من نبات الجرجير ،  فهيا بنا نتعرف على كيفية زراعته فيما يلي :

طريقة زراعة حب الرشاد

يعد هذا النبات من النباتات التي تنمو بشكل أفضل ، وأسرع في درجة الحرارة المنخفضة ، فمن المفضل زراعته في الطقس البارد ، مما يسهم بشكل كبير في حصاده خلال وقت قياسي ، يتمثل ما بين 15 حتى 20 يومًا من بذر النبات ، وهو وقت سريع جدًا إذا ما قورن بنمو بقية النباتات ، والمدة التي تستغرقها حتى يتم حصادها ، لذا ينصح من يريد الاستمتاع بشجيرات الرشاد اليانعة باستمرار ، أن يقوم ببذر البذور الصغيرة كل 10 أيام ، مما يجعل هذا النبات متوفرًا لديه باستمرار .

وتعتمد الطريقة الفعالة في زراعة هذا النبات على الخطوات التالية بالترتيب :

  1. يتم شراء البذور من أماكن متخصصة ، للحصول على بذور ذات كفاءة عالية .
  2. يتم ملء إناء مناسب ، بتربة صالحة للزراعة ، لمقدار الحبات التي ستقوم بزراعتها ، ويمكن استبدال بعض المناشف الورقية ، ولا بد أت تكون رطبة ، على صينية ، أو إناء واسع  .
  3. بعد ذلك ، كل ما عليك فعله هو بذر النباتات ،وتوزيعها جيدًا ، ويجب مراعاة عدم بذرها بعمق كبير ، وإنما تتم زراعة هذه النباتات بشكل سطحي إلى حد ما ، ثم تقوم بعد ذلك بوضع طبقة رقيقة من التربة على سطح البذور .
  4. باستخدام مقطر مياه ، أو زجاجة من البخاخ ، يتم ملؤها بالماء ، ورش كمية ليست بكثيرة منه على التربة ، مما سيسهم في أن تنبت البذور في غضون يومين أو ثلاثة أيام تقريبًا .
  5. بعد مرور أسبوعين أو أقل من زراعة النبات ، وعندما ينمو ليصبح مثل أعواد الجرجير ، حينها يتم حصاد النباتات ، والتي يتم بالاعتماد على مقص مناسب ، ويجب ترك حوالي سنتيمتر من جذور النبات المحصود .
  6. إن مسألة ترك مقدار بسيط من الجذور يسهم بشكل كبير في أن تنمو هذه الجذور مكونة النبات مرة أخرى ، وقد يستمر النبات في النمو عدة مرات ، مما يمكنك من حصاده أكثر من مرة ، وذلك يعتمد بشكل أساسي على جودة البذور المزروعة من البداية .

زراعة حب الرشاد بالقطن

  • يتم نقع البذور ذات الكفاءة العالية لمدة يوم كامل في الماء .
  • إحضار إناء صالح للزراعة .
  • جلب كمية مناسبة من القطن الأبيض .
  • بعد ذلك توضع كمية القطن التي أحضرناها سابقًا ، في الإناء المخصص للزراعة ، مع مراعاة بل القطن بالماء ، وعدم الإفراط في وضع المياه ، حتى لا ينتج عنه تعفن الجذور ، فكل ما عليك فعله هو بل القطن بقليل من الماء ، حتى يكون رطبًا فقط .
  • يتم بعد ذلك توزيع حبات النبات على القطن المبلل .
  • يمكنك بعد ذلك تغطية بذور النبات المزروعة بطبقة خفيفة جدًا وهشة من القطن ، أو الاكتفاء ببل القطن من حين إلى آخر ، ويجب الوضع في الحسبان عدم زيادة كمية الماء ، كما ذكرنا .
  • الآن تمت عملية الزراعة بنجاح ، يتبقى أن يوضع الإناء في مكان بارد ، بعيدًا عن الشمس ، ودرجات الحرارة العالية ، ويتم بل القطنة كلما جفت .

زراعة حب الرشاد على الفخار

يمكن زراعة هذا النوع من النباتات بطريقة أخرى بالاعتماد على الفخار ، فتعالوا بنا نتعرف على هذه الطريقة في التالي :

  • يتم إحضار إناء من الفخار .
  • إحضار بذور حبات النبات ، وتكون منقوعة في الماء لمدة يوم كامل .
  • إحضار كمية مناسبة من الشاش الطبي .
  • بعد ذلك يتم لف الشاش على الإناء بالكامل .
  • يتم وضع البذور على الشاش الطبي .
  • ملء الإناء المصنوع من الفخار بالماء ، مما سينتج عنه نباتًا رائعًا ، بشكل غاية في التميز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى