فضل يوم عاشوراء

من فضل الله ونعمه علينا أنه يهدينا بعض الهدايا التي تكفر عنا سيئاتنا طوال أيام السنة ، فكم منا يبتغي رضا الله عز وجل ويخاف على نفسه من عذاب يوم عظيم ، وكم منا يتحرى الصيام والقيام رغبة ورهبة وتقربا من الله عز وجل وزيادة في الثواب ، ومن تلك الأيام في الاشهر الهجرية التي وصانا النبي صلى الله عليه وسلم بصيامها والدعاء فيها هي يومي عرفة ويوم عاشوراء وجدول الايام البيض وهي الأيام الثلاثة الوسطى في الاشهر الهجرية  .

ما هو يوم عاشوراء

كان نبي الله موسى مرسلا إلى الطاغية فرعون في مصر وعندما بدأ موسى في دعوة فرعون وقومه إلى اليهودية فقد كان فرعون مغتاظا من نبي الله موسى وظل يحاربه ويظلم الناس المتبعين للدين الصحيح ، مدعيًا أنه هو الرب الأعلى وأن من يخالف ذلك يقع تحت ظلم فرعون وطغيانه الشديد

عندما أراد موسى وقومه الخروج من مصر والابتعاد عن ظلم فرعون ، ظل فرعون يهاجمهم وطاردهم حتى لحق بهم وصولا إلى البحر الأحمر ، حتى أن هناك كان الموقف عصيبا فموسى وأهله وتابعيه بين البحر وبين فرعون وجنوده .

هنا حدثت المعجزة الإلهية التي لم تكن في الحسبان وهي أن فلق الله البحر لموسى نصفين ، حتى يعبر فيه هو وأهله ، وعندما هم فرعون وجنوده الظالمين إلى عبور ذلك البحر أمر الله سبحانه وتعالى أن يغرق الله البحر فرعون ومن معه وكانت تلك نهاية فرعون .

في ذلك اليوم يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من محرم ، وقد احتفل اليهود منذ حدوث تلك المعجزة إلى الآن عن طريق صيام ذلك اليوم ، وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم عندما علم بصيام اليهود في ذلك اليوم أمر صحابته والتابعين لسنته بالصيام ، وقال أنه السنة التالية سيقوم بصيام تاسوعاء وعاشوراء من شهر محرم ، وذلك بهدف مخالفة عادات اليهود فقط .

فضل صيام يوم عاشوراء

عن بن عباس رضي الله عنه أنه قال : ” قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ما هذا ؟ قالوا هذا يوم صالح هذا يوم نجا الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى ، قال عليه السلام : فأنا أحق بموسى منكم ، فصامه وأمر بصيامه ” .

فهذا الحديث الشريف يبين السبب وراء صيام يوم عاشوراء ولماذا وصى النبي صلى الله عليه وسلم بصيامه وقام بالفعل بصيامه هو وأصحابه .

وقد روي في فضل صيام يوم عاشوراء أيضا أنه عن بن عباس رضي الله عنه قال : ” ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء وهذا الشهر شهر رمضان ” .

أما عن فضل صيام يوم عاشوراء أنه تكفير لذنوب السنة الماضية وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله ” . 

فضائل شهر محرم

يعتبر شهر محرم من أفضل الاشهر الهجرية بعد شهر رمضان فقد قيل أن هذا الشهر الذي افتتح به الله السنة الهجرية من أحسن الأشهر التي يتقرب العبد بها إلى الله بصيام النوافل فيه .

ويعتبر الصيام في شهر محرم من أحد أجمل العبادات وأهمها من ناحية الصيام بالأخص ، فقد سمى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك الشهر بأنه شهر الله ، وذلك لأهمية تقديم النوافل والتقرب إلى الله في ذلك الشهر وأن الله سبحانه وتعالى يحب ذلك الشهر بالتأكيد .

أما عن صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء فيه من الأيام الهامة جدا والتي يتحرى المسلم صيامها إعمالا لقول النبي صلى الله عليه وسلم وتوصياته لأصحابه بصيام تلك الأيام .

أما عن حديث أبي ذر رضي الله عنه أنه قال : ” سألت النبي صلى الله عليه وسلم : أي الليل خير وأي الأشهر أفضل ؟ فقال : ” خير الليل جوفه ، وأفضل الأشهر شهر الله الذي تدعونه المحرم ” ، والمقصود هنا بأي الأشهر أفضل بعد شهر رمضان بالطبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى