الديانات في الهند

يوجد في الهند العديد من الديانات المختلفة ومن ضمنها تسعة ديانات على الأقل معترف بها في الهند ، وذلك يعود إلى أن الهند هي المقر الرئيسي للعديد من الديانات حول العالم من ضمنها الهندوسية ، والسيخية ، والبوذية واليانية جميع هذه الديانات نشأت في الهند ، وتعتبر ثالث أكثر الأماكن في العالم التي يوجد بها مسلمين ، والديانة المسيحية انتشرت في الهند مع القرن الثالث الميلادي ولم يتم تحديد إذا كانت منتشرة قبل ذلك الوقت ، وكل دين من الديانات مرتبط بقصة ساهمت في انتشاره في الهند ، يعتبر هذا الموضوع من أهم ما يمكن أن يحدثكم موقع ويكيات عنه الذي يهتم بالعديد من القضايا العامة ، وسوف نسلط الأضواء فيما يلي على أهم الديانات في الهند والمعلومات الهامة التي يجب أن تدركها حول ذلك .

عدد الالهة في الهند

من أكثر الأمور المحيرة بالنسبة لأي شخص هي كمية الآلهة التي توجد في الهند ، ويظهر ذلك من خلال تقديمهم القرابين للالة وعبادتها مثل الإله إندرا وديڤي ونانو ، ومن أغرب الآلهة لديهم هي الإله كالي التي تدل على الموت ويتم التعبد إليها من خلال تقديم القرابين ، وحتى الآن لم يتم التوصل إلى تفسير هذا اللغز الذي أدى إلى تعدد الآلهة في الهند ، وغالبًا ذلك يعود إلى تعدد الديانات في الهند وهذا أيضًا في حد ذاته لغز .

اكبر 6 ديانات في الهند

يوجد العديد من الديانات المختلفة في الهند التي لا يمكن حصرها ومنها المعترف بها والبعض الآخر غير معترف به  ، ومن أكبر 6 الديانات التي انتشرت في الهند ما يلي :

الهندوسية

تمثل هذه الديانة ما يصل إلى 79.8 في الهند حيث يصل عددها إلى 966 مليون ، وأطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى نهر السند بالتحديد السنسكريتية ، وهي من أشهر الديانة في الهند .

الإسلام

تمثل الديانة الاسلامية 14.3% وكما وضحنا أنها من أكثر ثلاث دول في العالم بها مسلمين ، وتم تقسيم المسلمين في الهند إلى السنة والشيعة ، ويحرص المسلمين على الصلاة والصوم متبعين في ذلك تعاليم كتاب الله تبارك وتعالى وهو القرآن الكريم ، ومعتمدين أيضًا على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إضافة إلى الذهاب إلى الحج في مكة المكرمة ، ويتم الاحتفال بأعياد المسلمين أيضًا .

المسيحية

لقد ذكر الباحثون في هذا المجال أن المسيحية جاءت إلى الهند منذ أكثر من 2000 عام ، ويصل عددهم في البلاد إلى 2.3 ، والأشخاص الذين يتبعون هذه الديانة موجودين في جميع أنحاء الهند ولكن معظمهم يتركز في جنوب الهند أو في شمال شرق أو في ساحل كونكون .

السيخية

بلغت نسبة السيخية في الهند إلى 1.7 عندما قام جورو ناناك بتأسيس هذه الديانة في القرن الخامس عشر ، كذلك فإن جورو جرانث هو صاحب الكتاب المقدس للسيخية ، وهو عبارة عن مجموعة من الكتابات ، بالنسبة للاحتفالات فلا يوجد احتفال معين للسيخية .

 البوذية

إن الشخص الذي قام بتأسيسها هو سيدهارثا غوتاما والذي يطلق عليه بوذا ، ويصل أعداد أصحاب هذه الديانة إلى 0.7 % ، ويحرصون على ممارسة البوذية معتمدة في ذلك على الحب ، والحكمة ، والعطف ، ومن أهم صور ممارستهم لهذا الدين هي الولاء مصورين ذلك في كلًا من الحج والولاء والركوع .

اليانية

إن هذه الديانة قد نشأت في القرن السابع قبل الميلاد ، وأصحاب هذا الدين لديهم اعتقاد ألوهية الذات وليس إلى الله ، ومن ضمن المبادئ التي يسير عليها هي عدم الحكم المطلق وعدم التملك واللاعنف ، ونسبة السكان منه في الهند تصل إلى 0.4 .

اغرب الديانات في الهند

لا يقتصر الأمر على هذا فقط بل يوجد العديد من الديانات الغريبة في الهند والتي لا يمكن حصرها ، والغريب أكثر أن هذه الديانات تتبع عادات غريبة أيضًا ، مثل الديانة الجينية التي لا يتبعها إلا القليل من الأشخاص وفي نفس الوقت تعتمد على الفلسفة وأيضًا هناك ديانات أخرى مثل الطاوية ، والزرادشتية التي ظهرت على يد شخص يسمى زرادشت ومع ذلك فإنها تأثرت بعد ذلك بتعاليم الإسلام .

وبالهند أيضًا هناك واحد من أغرب المعابد في العالم ، وهو معبد كارني ماتا وهو أحد المعابد التابعة للديانة الهندوسية ، لكنه مخصص لعبادة الفئران .

بهذا نكون تحدثنا على أهم وأشهر الديانات في الهند وذلك من خلال عرض ستة ديانات فقط على الرغم من أنها تحتوي على العديد من الديانات المختلفة ، إضافة إلى عرض بعض من الآلهة التي يتم التعبد لها والتي تختلف على حسب الديانات .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى