الثورة البلشفية

الثورة البلشفية هي واحدة من أكبر الثورات التي شهدتها روسيا ، لأنه ولأول مرة تم إنشاء أول حكومة شيوعية في البلاد ، ونستعرض معك من خلال التقرير التالي تاريخ الثورة البلشفية وأهم أحداثها والفرق بينها وبين الثورة الروسية .

تاريخ الثورة البلشفية

تاريخ الثورة البلشفية يعود إلى أكتوبر 1917 م ، حيث قام مجموعة من البلاشفة وهم أحد الفصائل في روسيا ، بقيادة فلاديمير لينين ، بالسيطرة على الحكومة بشكل كامل ، وتحويل روسيا إلى أول دولة شيوعية في العالم .

اهم احداث الثورة البلشفية

الثورة البلشفية من أهم وأشهر الثورات على مر التاريخ ، وإليك اهم أحداث الثورة البلشفية :

ـ قبل الثورة كان يحكم روسيا ملك قوي وهو نيكولاس الثاني ، وكان يتمتع بسلطة كاملة في روسيا ، وسمحت له سلطاته بأن يقود الجيش ، ويتملك الكثير من الأراضي ، ويسيطر على الكنيسة .

ـ خلال الفترة الزمنية التي سبقت الثورة البلشفية ، كانت حياة الطبقة العاملة والفلاحين صعبة للغاية ، حيث كانوا يتقاضون أجرًا ضئيلًا ، وقليلًا ما كانوا يجدون الطعام الكافي ليومهم ، أما الطبقة الأرستقراطية فتعاملت مع الفلاحين على أنهم عبيد ، وأعطتهم القليل من الحقوق .

ـ في عام 1917 م ثار الفلاحون والطبقة العاملة في روسيا ضد الحكومة القيصر نيكولاس الثاني ، ثم تولت بعدها حكومة مكونة من حزبين ، وبعدها قام فلاديمير لينين ومجموعة من الثوار يدعون البلاشفة بثورة جديدة تدعى الثورة البلشفية .

الفرق بين الثورة البلشفية والثورة الروسية

الفرق بين الثورة البلشفية والثورة الروسية يعود إلى أنهما ثورتين متتاليتين ، وإليك التفاصيل :

ـ في 22 يناير 1905م ذهب عدد كبير من العمال إلى قصر القيصر من أجل تقديم التماس لتحسين ظروف العمل ، ولكن قابلهم القيصر بإطلاق النار عليهم من قبل الجنود ، وهو ما أسفر عن إصابة وقتل عدد كبير منهم .

ـ في عام 1914 م ، بدأت الحرب العالمية الأولى وكانت روسيا في حالة حرب مع ألمانيا ، ثم تم تشكيل جيش روسي ضخم من خلال إجبار الطبقة العاملة والرجال الفلاحين على الانضمام إليه .

ـ على الرغم من وجود أعداد كبيرة من الجيش الروسي في الحرب العالمية الأولى ، إلا أن الجنود لم يكونوا مجهزين أو مدربين على القتال ، وتم إرسال الكثير منهم إلى المعركة دون حذاء أو طعام أو حتى أسلحة .

ـ على مدار السنوات الثلاث التالية ، قُتل ما يقرب من 2 مليون جندي روسي في المعركة ، وأصيب ما يقرب من 5 ملايين آخرين ، وألقى الشعب الروسي باللوم على القيصر .

ـ في أوائل عام 1917 م ثار شعب روسيا ضد القيصر لأول مرة ، وبدأت الثورة بإضراب العمال عن العمل ، حيث اجتمع العديد من العمال خلال الإضراب لمناقشة الأمور السياسية .

ـ اندلعت أعمال الشغب بعدها ، وأمر القيصر  نيكولاس الثاني الجيش بقمع العمال ، لكن العديد من الجنود رفض إطلاق النار على الشعب الروسي ، وبدأ الجيش في التمرد على القيصر .

ـ عقب مرور أيام قليلة من أعمال الشغب ، وانقلاب الجيش ، اضطر نيكولاس الثاني إلى للتخلي عن عرشه وتولت حكومة جديدة .

ـ الحكومة الجديدة كان يديرها حزبان سياسيان هما : بتروغراد سوفيت ( يمثل العمال والجنود ) ، والحكومة المؤقتة ( الحكومة التقليدية دون القيصر ) .

ـ بعد أشهر قليلة ، كان أحد الفصائل الرئيسية لحزب ” بتروغراد ” مجموعة تسمى البلاشفة ، وقائدهم هو فلاديمير لينين ، وكان يؤمن بأن الحكومة الروسية الجديدة يجب أن تكون حكومة شيوعية ، لذا قام في أكتوبر 1917 م ، بالسيطرة بشكل كامل على الحكومة وهو ما عرف بالثورة البلشفية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى