جامعة تبوك

جامعة تبوك هي واحدة من أهم الجامعات في المملكة ، لذلك حرصنا على أن نوافيكم بالإجابات ، التي توفي معظم الاستفسارات الشائعة ، عن جامعة تبوك في المملكة العربية السعودية ، فتعالوا نتعرف سويًا على أهم التفاصيل التي تخص الجامعة من خلال السطور القادمة .

التسجيل في جامعة تبوك

فيما يلي سنتعرف على نظام التسجيل الخاص بجامعة تبوك في المملكة العربية السعودية ، لهذا العام الهجري ، عام 1441 من الهجرة ، حيث يسرت حكومة المملكة العربية السعودية على دارسيها ، وأتاحت التقديم الإلكتروني ، من خلال موقع الجامعة على الرابط التالي :

حيث يمكن لجميع الدارسين ، والمتقدمين بطلبات الانتساب إلى الجامعة ، خلال هذه الفترة ، والقيام بتحديد رغباتهم ، من خلال التخصصات المتعددة المتاحة للاختيار ، ويتم التقديم وفق الشروط التي تحددها الجامعة لكل قسم من الأقسام ، حيث يتم المتقدم بطلب التقديم ، واستيفاء جميع البيانات المطلوبة ، ومن ثم الانتظار ، حتى تظهر النتائج الخاصة بترشيح وقبول الطلاب الجدد .

شروط القبول في جامعة تبوك

  • أن يكون المتقدم بالطلب من أصل سعودي ، أو لأم سعودية .
  • أن يكون المتقدم إلى الجامعة حاصلًا على الشهادة الثانوية ، أو الشهادات الأخرى التي تعادلها ، وأن يكون حاصلًا عليها إما في مدارس داخل أراضي المملكة العربية السعودية ، أو خارج المملكة .
  • يشترط ألا يكون المتقدم للدراسة بالجامعة قد تم فصله من أية جامعة أخرى ، وإذا حدث وتم قبوله في الجامعة ، واتضح هذا الأمر ، فسيتم فصله من الجامعة بشكل نهائي على الفور .
  • لا يتم قبول الشهادات التي مر على صدورها أكثر من خمسة أعوام متتالية ، إلا في بعض الكليات مثل كلية الطب والصيدلة ، فلهما شروط خاصة بهما .
  • يشترط ألا يزيد عمر المتقدم للدراسة في الجامعة عن 25 عامًا ، وإذا كان أكبر من ذلك فلا يتم قبوله .
  • يجب أن يجتاز المتقدم إلى الجامعة الاختبار التحصيلي بحد أدنى 50 في المائة من المجموع الكلي .
  • كما يجب أن يجتاز المتقدم الاختبارات العامة للقدرات ، ويحصل على 50 في المائة على الأقل من المجموع الكلي .
  • يجب على الطالب ألا يكون مقدمًا في أي جامعة أخرى في نفس التخصص ، أو تحت نفس المسمى ، سواء في أي نظام متبع في الدراسة ، أو نظام اودس .

تخصصات جامعة تبوك

تشتمل الجامعة على العديد من التخصصات في الكليات المختلفة ، ونورد إلى حضراتكم هذه التخصصات في التالي :

  1. كليات الطب والجراحة .
  2. الكليات التطبيقية للعلوم الطبية ، وتضمن هذه الكليات مجموعة من التخصصات هي : تخصص الطب ، تخصص تقنيات المختبرات ، تخصصات التمريض ، تخصصات العلاج الطبيعي .
  3. كليات الهندسة ، وتتضمن مجموعة من التخصصات هي : تخصص الهندسة المدنية ، تخصص الهندسة الكهربائية ، تخصص الهندسة الميكانيكة ، تخصص الهندسة الصناعية ، تخصص هندسة التعدين ، تخصص الهندسة الكيميائية .
  4. كليات الصيدلة .
  5. كليات الشريعة والقانون .
  6. كليات الحاسبات وتقنيات المعلومات .
  7. كليات التربية والآداب .
  8. كليات المجتمع .
  9. كليات العلوم .
  10. كليات الاقتصاد المنزلي الخاصة بالبنات .
  11. كليات إدارة الأعمال ، وتتضمن خمسة أقسام متعددة هي : تخصص الإدارة ، تخصص المحاسبة ، تخصص نظم المعلومات الإدارية ، تخصص التسويق ، تخصص التمويل والاستثمار .
  12. كلية الدراسات البحرية ، وتوجد في محافظة الوجة .
  13. الكلية الجامعية ، وتوجد في محافظة حقل .
  14. الكلية الجامعية ، وتوجد في محافظة ضباء .
  15. الكلية الجامعية ، وتوجد في محافظة الوجة .
  16. الكلية الجامعية ، وتوجد في محافظة أملج .
  17. الكلية الجامعية ، وتوجد في محافظة تيماء .

جامعة تبوك الدراسات العليا

أعلنت الجامعة عن فتح باب القبول ، والالتحاق في برامج الدراسات العليا ، حيث يمكن للخريجين التقديم في نظام الدراسات العليا ، وذلك في التخصصات المختلفة ، فعلى كل راغب في التقديم في برامجها التقديم إلكترونيًا في الموقع السالف ذكره ، وملء البيانات المطلوبة ، واختيار التخصص المرغوب فيه ، ويتم الخضوع للاختبارات التحصيلية ، واختبارات القدرات ، التي تعقدها الجامعة ، والاختيار على أساس أعلى التقديرات .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى