التقرن الشعري

كثيرا ما تشعر بعض السيدات بالحرج من مظهر أو شكل الجلد لديهن ، ففي بعض الأحيان تجدن الجلد أشبه بجلد الدجاج أو الإوزة من ناحية البروز وقد يسبب لهن ذلك الخجل والحرص دائما على تغطية أجسادهن في المنزل وخاصة منطقة الساق أو القدم ، وهنا سنتعرف على التقرن الشعري المسبب لذلك الشكل وبعض أهم الطرق للعلاج .

ما هو التقرن الشعري ( جلد الدجاج )

هي حالة من الأمراض الجلدية الشائعة والمنتشرة للغاية وهي تعتبر غير مؤذية أو ضارة لذويها ، فهي تعمل على تشويه شكل الجلد فقط أو تغيير شكله إلى شكل أقل جملا وملمس أقل سلاسة ونعومة ، فتصبح تلك النتوءات البارزة هي السبب الذي قد يجعل من صاحب مرض التقرن الشعري أو جلد الدجاجة مهموما وحزينا للغاية من الشكل العام لجلد القدم أو الذراع .

يمكن تشبيه تلك النتوءات أيضا بالمطبات لأنها تمثل سطح بارز على الجلد كحال المطب في الشوارع الملساء ، ويعتبر لون تلك البروزات أو النتوءات فاتحا عن لون الجلد الأساسي وهي تهاجم عادة الأرداف أو الساق أو الذراعين .

يمكن أن تكون تلك النتوءات أكثر احمرارا عن لون الجلد الطبيعي بعض الشيء وقد تصاحبها بعض التورم ، كما سجلت بعض الحالات النادرة التي تعاني من التقرن الشعري أو جلد الدجاج في بشرة الوجه .

قد يسبب التقرن الشعري بعض الحاجة إلى الهرش والحكة ، ولكن ما عدا ذلك فإنها لا تسبب أي آلاما أو عدوى ، كما أنها منتشرة جدا في الأعمار الصغيرة ابتداء من سن المراهقة ثم تأخذ في الاضمحلال حتى الوصول إلى البلوغ ومع الكبر في السن يمكن أن تختفي المشكلة من تلقاء نفسها .

اسباب التقرن الشعري

تلك النتوءات الظاهرة على جلد البشرة المصاب ما هي إلا تجمعات أو تراكمات لبروتين الكيراتين في الجلد ، يعتبر ذلك الكيراتين هو المسئول الأول والأساسي الذي يقوم بحماية الجلد من حدوث أي التهابات أو عدوى من أي طفيليات خارجية أو أي أمراض أخرى تكون ضارة .

يعمل ذلك التراكم من هذا البروتين على الشعرة من منع فتح بصيلة الشعرة بالطريقة الصحيحة ، الأمر الذي يعمل على منع ظهور الشعرة على سطح الجلد ، فتقوم بالالتفاف مرة أخرى لتعمل على ظهور البروز أو التورم على الجلد .

يمكن أن تلتف الشعرة مرة أخرى على نفسها في محاولة منها للخروج ولكن دون جدوى ، ومن الممكن أن تظل مغروزة تحت الجلد مسببة بعض الألم والرغبة بالحكة مسببة الالتهاب .

يعتبر جفاف البشرة من أحد أهم العوامل المساعدة التي تعمل على تطور الحالة ، فأصحاب البشرة الجافة غير المرطبة هم أكثر عرضة لتلك المشكلة من غيرهم .

تقرن الجلد في القدم

يعتبر تقرن جلد القدم من أحد أكثر المشاكل إزعاجا ، وتعتبر منطقة القدم من أكثر المناطق التي تكون فيها الرغبة بالحكة أكبر ، فغالبا ما تكون تلك المنطقة مكشوفة ومعرضة للجفاف أكثر من بقية الجسم .

يمكن أن تكون الإصابة بالتقرن الشعري في الساق أو منطقة القدم فقط دون بقية أجزاء الجسم .

حل مشكلة التقرن الشعري

لا يوجد حل جذري لعلاج التقرن الشعري ، ولكن هناك بعض التوصيات والعادات التي يجب عليك اتباعها لتحسن من تلك المشكلة .

التعامل مع الجلد بسخاء من ناحية الترطيب ، ولابد من استخدام المرطبات التي تمتاز بالكثافة والتي تعمل على ترطيب الجلد بصورة كبيرة للغاية .

استخدام الصابون الذي يحتوي على الزيت والمرطبات ، بكثرة لأن ذلك يعمل على تقليل التقرن الشعري بصورة أفضل .

هناك بعض المستحضرات التجميلية الموجودة في الأسواق بالفعل والتي تستهدف تلك المشكلة و ولكن لا تعتبر نتيجتها فعالة للغاية ، ولذا من الأفضل اتباع النصائح المذكورة أعلاه لتحصل على نتائج أفضل .

علاج التقرن الشعري بالاعشاب

يعتبر استخدام الزيوت العشبية هي من أفضل العلاجات التي لا ضرر منها في علاج أو تحسين مشكلة التقرن الشعري .

زيت الزيتون : يمكن استخدام زيت الزيتون كمرطب قوي للبشرة ، وكذلك يمكن استخدامه لعمل تدليك خفيف على بشرة الساق أو الزراع أو أي منطقة مصابة ، كما يمكن إضافة السكر الخشن إلى زيت الزيتون وعمل تقشير طبيعي لتلك المناطق أيضا .

زيت جوز الهند : يمتاز زيت جوز الهند بكثافته وقوامه الغني الذي يعتبر مرطبا قويا للبشرة بالإضافة إلى احتواؤه على العديد من الفيتامينات التي تقوم بتغذية الجلد كذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى