اقوى عضلة في جسم الانسان

العضلات لها أشكال وأحجام مختلفة ، ووظيفتها الأساسية هي ممارسة القوة من أجل تحريك الأشياء ، سواء كان ذلك رفع الأوزان أو تحريك أحد الأطراف أو ضخ الدم ، ومن الصعب تحديد أقوى عضلة في جسم الإنسان لأن هناك طرق مختلفة لقياس قوة العضلة .

وظيفة العضلات في جسم الانسان

تلعب العضلات دورا في كل وظائف الجسم ، ويتكون الجهاز العضلي من 600 عضلة ، وهو يشمل ثلاثة أنواع من العضلات هي : العضلات الملساء ، الهيكل العظمي ، والقلب ، وكل نوع من العضلات في الجهاز العضلي له غرض محدد ، وتسهل عضلات الهيكل العظمي القدرة على المشي ، والعضلات الملساء تساعد في الهضم ، وينبض القلب بسبب عضلة القلب ، ويمكن توضيح وظيفة العضلات في الجسم ، على النحو التالي :

التنقل

عضلات الهيكل العظمي هي المسئولة عن الحركات التي تقوم بها ، وترتبط العضلات الهيكلية بالعظام ويتم التحكم فيها جزئيا بواسطة الجهاز العصبي المركزي .

ضخ الدم في الجسم

تساعد عضلة القلب في ضخ الدم عبر الجسم عن طريق إنتاج نبضات كهربائية ، ويتم التحكم فيها عن طريق الجهاز العصبي اللاإرادي المسئول عن معظم وظائف الجسم .

التنفس

الحجاب الحاجز هو العضلات الرئيسية في العمل أثناء التنفس الهادئ ، وقد يتطلب التنفس الشديد ، كالناتج عن ممارسة التمرين مثلا ، عضلات أخرى لمساعدة الحجاب الحاجز مثل عضلات البطن والعنق والظهر .

الهضم

يتم التحكم في الهضم بواسطة العضلات الملساء الموجودة في الجهاز الهضمي ، حيث تنقبض هذه العضلات أثناء مرور الطعام خلال الجسم أثناء عملية الهضم ، وتساعد في إخراج الطعام من الجسم من خلال التغوط أو القئ عند المرض .

التبول

تعمل جميع عضلات الجهاز البولي معا حتى تتمكن من التبول ، حيث يمكن إخراج البول عند شد تلك العضلات وعندما تسترخي يمكن التحكم في البول .

الولادة

العضلات الملساء توجد في الرحم أيضا ، وأثناء الحمل ، تنمو هذه العضلات وتمتد مع نمو الطفل، وعندما تدخل المرأة في المخاض ، تنقبض عضلات الرحم الملساء وتسترخي للمساعدة في دفع الطفل خلال المهبل .

الرؤية

يتكون تجويف العين من ست عضلات هيكلية تساعدك على تحريك عينيك ، وتتكون العضلات الداخلية للعين من عضلات ملساء ، وكل هذه العضلات تعمل معا للمساعدة على الرؤية ، وإذا حدث تلف في هذه العضلات ، فقد تضعف الرؤية .

اقوى عضلة في جسم الانسان

لا توجد إجابة واحدة على تساؤل ما هي أقوى عضلة في جسم الإنسان ؟  لأن هناك طرقا مختلفة لقياس القوة ، مثل القدرة على توليد القوة بشكل متكرر أو توليدها بسرعة كبيرة ، فضلا عن قوة التحمل وهي القدرة على تحمل التعب .

بناء على طرق قياس قوة العضلات ، تأتي عضلة القلب ضمن أقوى عضلات الجسم ، بالإضافة إلى :

العضلة الماضغة

تقع في الفك وهي واحدة من عضلات المضغ ، وتتراوح قوة المضغ عند الرجل ما بين 117 إلى 265 رطلا ، وهذه القدرة على ممارسة القوة على جسم خارجي هي مثال على القوة المطلقة .

العضلة النعلية

واحدة من عضلات الساق ، وهى مهمة جدا للمشي والجري والرقص ، وتعتبر عضلة قوية جدا إلى جانب عضلات الساق ، لأنها تعمل ضد قوة الجاذبية للحفاظ على الجسم في وضع مستقيم .

عضلات العين الخارجية

تتحرك باستمرار لإعادة ضبط أوضاع العين ، وعندما يكون الرأس في حالة حركة تقوم العضلات الخارجية بضبط وضع العين باستمرار ، لكنها تكون عُرضة للإرهاق ، وخلال ساعة من قراءة كتاب تُجري العيون ما يقرب من 10 آلاف حركة منسقة .

عضلة القلب

يُقال أن عضلة القلب هي أقوى عضلة تعمل في جسم الإنسان ، وهي مثال رائع على القوة الديناميكية وقوة التحمل بالنسبة للعضلات ، حيث ينبض قلب الشخص البالغ 72 مرة في الدقيقة ، و100 ألف مرة في اليوم ، 3600 ألف مرة في السنة، و2.5 مليار مرة خلال فترة 70 سنة .

العضلة الاربية الكبرى

وفقا لطرق قياس قوة العضلات ، تأتي العضلة الأربية الكبرى ضمن أقوى العضلات في جسم الإنسان من حيث القوة ، وهي توجد في منطقة الفخذ تقريبا.

عضلة اللسان

عضلة اللسان تأتي ضمن أقوى العضلات في الجسم ، لأن اللسان يتكون من مجموعات من العضلات ومثل القلب تعمل دائما دون توقف ، حيث تساعد في عملية خلط الأطعمة ولها دور في تشكيل ونطق الحروف ، ويحتوي اللسان على اللوزتين اللاتين ترشحان الجراثيم ، وحتى عندما ينام الشخص ، يظل اللسان يعمل ليدفع اللعاب باستمرار إلى أسفل الحلق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى