بطولات التنس

تشتمل بطولات التنس الكبرى حول العالم على كل من بطولة استراليا المفتوحة للتنس ، وبطولة فرنسا المفتوحة للتنس ، وبطولة ويمبلدون ، وبطولة أمريكا المفتوحة للتنس ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية نبذة عن أهم البطولات الأربعة .

بطولة استراليا المفتوحة للتنس

بطولة استراليا المفتوحة للتنس هي بطولة تُعقد سنويًا على مدار الأسبوعين الأخيرين من شهر يناير في ملبورن بأستراليا .

وتم تنظيم بطولة أستراليا المفتوحة للمرة الأولى في عام 1905 م ، لتصبح أكبر حدث رياضي سنوي في نصف الكرة الجنوبي ، وتعتبر البطولة هي أكبر بطولات ” جراند سلام ” ، حيث حضرها أكثر من 780 ألف شخص في عام 2019 م .

لعبت بطولة أستراليا المفتوحة للمرة الأولى في ملعب ” وارهاوسان للكريكيت ” في ملبورن في نوفمبر 1905 م .

ونظرًا لبعد أستراليا الجغرافي ، فإن عددًا قليلاً جدًا من اللاعبين الأجانب دخلوا هذه البطولة في أوائل القرن العشرين .

منذ عام 2008 م ، أصبحت جميع الملاعب المستخدمة خلال بطولة أستراليا المفتوحة ملاعب صلبة من أسطح مصنعة من الأكريليك .

بطولة فرنسا المفتوحة للتنس

هي بطولة تنس كبرى تقام على مدار أسبوعين في ملعب Stol Roland-Garros في باريس ، وتم تسمية الملعب نسبة إلى الطيار الفرنسي رولان جاروس .

 بطولة فرنسا المفتوحة حاليا هي الحدث الوحيد الذي أقيم على ملعب من الطين ، وفي عام 1891 م بدأت البطولة الفرنسية التي كانت مفتوحة فقط للاعبي التنس الذين كانوا أعضاء في الأندية الفرنسية .

أقيمت أول بطولة فردية للسيدات في عام 1897 م ، وأضيف الزوجي المختلط في عام 1902 م ، وتم إضافة الزوجي للسيدات في عام 1907م .

في عام 1925 م ، أصبحت البطولات الفرنسية مفتوحة لجميع الهواة على المستوى الدولي ، وتم تصنيفها كبطولة كبرى .

فاز ببطولة فرنسا المفتوحة كل من جون ماكنرو ، وفرانك سيدجمان ، وجون نيوكومب ، وفينوس ويليامز ، وستيفان إدبرج ، وبوريس بيكر ، وجيمي كونورز ، ولويز برو ، وإفرجينيا ويد ، ومارتينا هينجز .

بطولة ويمبلدون

هي أقدم بطولة تنس في العالم ، وتعتبر البطولة الأكثر شهرة ، وأقيمت لأول مرة في ويمبلدون بلندن في عام 1877 م ، وتُعد بطولة ويمبلدون إحدى بطولات التنس الأربع الكبرى في بطولات ” جراند سلام ” ، والبطولات الأخرى هي بطولة أستراليا المفتوحة ، و بطولة فرنسا المفتوحة ، و بطولة الولايات المتحدة المفتوحة .

منذ تحول بطولة أستراليا المفتوحة إلى بطولة العالم في عام 1988 م ، أصبحت بطولة ويمبلدون هي الوحيدة التي تقام على الملاعب العشبية .

تتميز البطولة بعدم وجود إعلانات لشركات راعية حول الملاعب ، باستثناء شركة ” رولكس ” ، التي توفر تقنية ضبط الوقت أثناء المباريات .

في عام 2009 ، تم تجهيز Wimbledon Center Court بسقف قابل للسحب لتقليل وقت اللعب الضائع بسبب المطر .

بطولة امريكا المفتوحة للتنس

بطولة أمريكا المفتوحة للتنس هي واحدة من أقوى بطولات التنس ، واشتملت على فردي الرجال وزوجي الرجال للمرة الأولى في عام 1881 م .

تبدأ بطولة الولايات المتحدة المفتوحة يوم الاثنين الأخير من أغسطس ، وتستمر لمدة أسبوعين ، وتتزامن مع عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة .

وتتكون بطولة أمريكا المفتوحة للتنس من خمس بطولات أساسية ، وهي فردي الرجال والسيدات ، وزوجي الرجال والسيدات ، والزوجي المختلط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى