الملف الكهربائي

يستخدم الملف الكهربائي في العديد من الصناعات الكهربائية ، كصناعة المحولات الكهربائية والمولدات الكهربائية والأجهزة الإلكترونية وغيرها ، والملف هو عبارة عن سلك أو موصل ملفوف على قلب من الحديد أو الهواء أو أي مادة أخرى ، وفي هذا المقال سوف تجد جميع المعلومات عن الملف الكهربائي وتركيبه ووظيفته وأنواعه ، بالإضافة إلى وظيفة الملف الكهربائي في الدوائر الإلكترونية .

تركيب الملف الكهربائي

يتركب الملف الكهربائي من سلك معزول يكون ملفوفا على إطار من مادة عازلة ، والذي قد يكون له عدة أشكال إما على شكل أسطوانة أو متوازي مستطيلات أو مكعب ، أو على شكل قلب الإطار مجوفا وفارغا ، وقد يكون بداخل قلب الإطار شرائح حديدية أو مسحوق حديد وقد يكون به أيضا مادة الفيرريت ، وقد يكون للملف غلافا من حديد وذلك في حالة صنعه بحيث لا يتأثر بالمجالات المغناطيسية الخارجية ، أو يمكن أن يترك بلا غلاف خارجي نهائيا .

وظيفة الملف في الدوائرالالكترونية

عمل الملف في الدوائر الإلكترونية يكون معاكسا للعملية التي تحدث في المكثف ، فهو يقوم بتمرير التيار المستمر فقط ( DC ) ، بينما يقاوم أو يمنع مرور التيار المتناوب ، وكلما ازداد تردد التيار كلما ازدادت مقاومة الملف له ، أي أن الملف يمنع زيادة التيار إلى أعلى قيمة له .

انواع الملفات

تنقسم الملفات إلى عدة أنواع فمن حيث القلب قد تكون إما ملفات ذات قلب هوائي أو حديدي أو من مسحوق الحديد أو من مادة الفيرريت ، ومن حيث الترددات فهي تنقسم إلى ملفات ذات تردد منخفض أو متوسط أو عالي ، وفيما يلي شرح هذه الأنواع :

أنواع الملفات من حيث القلب

القلب هو المادة التي تملأ الإطار الموجود داخل الإطار الداخلي للملف ، حيث تنقسم أنواعه إلى :

ملفات ذات قلب هوائي : وهي التي يشغل الهواء فيها منطقة الإطار الداخلي ( قلب الملف ) ، ويكون الحث الذاتي لمثل هذه الملفات صغيرا .

ملفات ذات قلب حديدي : هي الملفات التي يوضع بداخل منطقة الإطار مادة حديدية ، وفي الملفات ذات القلب الحديدي يتركز المجال المغناطيسي داخل وخارج الملف ، ولا يخرج كثيرا إلى خارج الملف ، وبالتالي فإن هذا النوع من الملفات يتميز بزيادة حث الملف ، وقد يصل حث هذه الملفات ذات القلب الحديدي إلى 10 هنري ، ويستخدم هذا النوع من الملفات في التنعيم في دوائر تقويم التيار المتناوب ، وأيضا فهي تستخدم في دوائر المصابيح الفلورسنتية .

ولكن من عيوب هذا النوع من الملفات ذات القلب الحديدي وجود تيارات عشوائية متولدة بالحث الذاتي داخل القلب الحديدي ، تعرف باسم التيارات الدوامية أو التيارات الإعصارية ، وتكون هذه التيارات ذات حركة عشوائية مما قد يؤدي لارتفاع درجة حرارة القلب المغناطيسي والذي يؤدي بدوره إلى فقد الطاقة ، ولحل هذه المشكلة يتم تقسيم القلب الحديدي بشرائح معزولة عن بعضها البعض لمقاومة التيارات الدوامية أو الإعصارية .

ملفات ذات قلب من مسحوق الحديد : وهذا النوع من الملفات يتم وضع مسحوق الحديد بداخله ، فيتم أولا خلط مسحوق الحديد بمادة عازلة ثم يتم ضغطه ليكون قلب الملف المغناطيسي ذو المقاومة الكهربية المرتفعة ، وبالتالي فإن هذا النوع من الملفات يتلافى عيوب الملف ذو القلب الحديدي ، حيث أن مسحوق الحديد المعزول يقلل التيارات الدوامية إلى حد كبير .

ملفات ذات قلب من مادة الفيرريت : هو نوع من الملفات يتم وضع مادة الفيرريت بداخله ، وهذه المادة هي عبارة عن مادة مغناطيسية ذات مقاومة كهربية عالية جدا ، وهي تضمن عدم وجود التيارات الإعصارية نهائيا .

أنواع الملفات من حيث الترددات

تختلف ترددات الملفات المختلفة ، فبعض الملفات تكون ذات تردد عالي وبعضها ذات تردد متوسط ، والبعض الآخر ذات ترددات منخفض كما يلي :

ملفات التردد العالي : هي الملفات التي يتم استخدامها في الترددات العالية التي تزيد عن 2 ميجا هرتز ، من أمثلتها دوائر التنعيم في الراديو ، وهذه الملفات تكون ذات قلب هوائي .

ملفات ذات ترددات متوسطة : هي التي تستخدم في الترددات المتوسطة ، حيث أن التردد المتوسط AM يساوي 465 كيلو هرتز ، وهذا النوع من الملفات يكون قلبه من مادة الفيرريت أو مسحوق الحديد .

ملفات ذات ترددات منخفضة : وهي الملفات ذات الترددات الصوتية ، حيث أن الترددات الصوتية معروف أنها تتراوح بين 20 هرتز إلى 20 كيلو هرتز ، وهذه الملفات ذات قلب حديدي .

تجربة المحول الكهربائي

المحول الكهربائي هو نوع خاص من أنواع الملفات يتكون من 3 أجزاء رئيسية ، وهي القلب والذي يكون من الهواء أو مسحوق الحديد أو شرائح حديدية معزولة ، والملف الابتدائي الذي يمثل دخل المحول ، والملف الثانوي الذي يمثل خرج المحول ، ويتمثل دور المحولات الكهربية في رفع أو خفض الجهد أو التيار في الدوائر الكهربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى