الشيوعية

هناك الكثير من المصطلحات السياسية التي يتم تداولها بشكل كبير مثل الامبريالية والشيوعية والرأسمالية ، ومع ذلك فإن أغلب الأشخاص لا يعرفون معاني تلك المصطلحات ، ومن بين تلك المصطلحات كلمة الشيوعية ، وحتى نوضح معناها ببساطة ، إن الشيوعية هي عبارة عن أيديولوجية سياسية واقتصادية تعمل على معارضة الديمقراطية الليبرالية والرأسمالية ، ولقد تم تطبيق هذا النظام على العديد من الدول والتي كان يدعمها الاتحاد السوفيتي حتى انهياره  ، ويوجد العديد من المعلومات التي يجب أن تدركها عن الشيوعية .

ما هي الشيوعية

الشيوعية هي نظام سياسي مبني على الاعتقاد بأن المجتمعات يمكنها أن تحقق المساواة الاجتماعية الكاملة من خلال القضاء على الملكية الخاصة ، وقد ظهر مفهوم الشيوعية بواسطة مجموعة من الفلاسفة الألمان على رأسهم كارل ماركس وفريدريك إنجلز ، وذلك في أربعينيات القرن التاسع عشر ، ولكن أفكارهم انتشرت بعد ذلك في مختلف أنحاء العالم ، وفي النهاية أصبحت الشيوعية هي النظام السياسي الرئيسي في كلا من الاتحاد السوفيتي والصين وألمانيا الشرقية وفيتنام وعدة دول أخرى .
وقد وضع ماركس وانجلز الإطار لفكرة الشيوعية من خلال كتابهم الأساسي الذي نشر لأول مرة باللغة الألمانية تحت عنوان ” البيان الشيوعي ” وذلك في عام 1848م .
بعد الحرب العالمية الثانية كان ينظر للانتشار السريع للشيوعية على أنه تهديد رئيسي للدول الرأسمالية ، وقد أدى ذلك لظهور ما يعرف بالحرب الباردة ، وبحلول سبعينيات القرن العشرين ، أي بعد حوالي مائة عام من وفاة كارل ماركس كان أكثر من ثلث العالم يعيش تحت أشكال من حكم الشيوعية ، إلا أن الشيوعية بدأت تتراجع بعد سقوط جدار برلين في عام 1989م .

كما إن الشيوعية هي صورة من صور الاشتراكية ولكن بشكل متقدم ، ولقد ذكر ماركس أن الشيوعية تطبق في مرحلتين ، المرحلة الأولى هي عبارة عن نظام انتقالي تكون فيه السيطرة إلى الطبقة العاملة والتي تسيطر على كلًا من الاقتصاد والحكومة ، أما المرحلة الثانية فإنها تتمثل في اكتمال الشيوعية حيث أنها تكون سبب في حدوث مجتمع ليس به طبقية أو انقسامات ، ويتم توزيع الثروة بناء على احتياجات الناس .

تاريخ الشيوعية

لا يمكن أن نذكر تاريخ الشيوعية بدون أن نتحدث عن كارل ماركس حيث أنه أبو الشيوعية كما وضحنا ، وبعد عام 1848 م أصبح يُطلق على الشيوعية أسم الماركسية ، ولقد كانت بدايته في روسيا التي أصبحت فيما بعد تعرف بالاتحاد السوفيتي وأصبحت هي والولايات المتحدة الأمريكية من القوى العظمى في العالم .

الدول الشيوعية

كما ذكرنا فإن أكبر وأهم دولة شيوعية كانت الاتحاد السوفيتي السابق ، ولكن بعد انهياره وأيضًا هدم جدار برلين ، بدأت الأنظمة الشيوعية تنحصر وتتجه نحو الرأسمالية ، ومع ذلك يوجد بعض الدول التي مازالت تحكم من قبل حكم شيوعي ، وتتمثل هذه الدول فيما يلي :

الصين

في عام 1949 م أعلن ماو تسي تونج أن الصين جمهورية شيوعية وهذه السيطرة كانت سبب في أن يطلق على الصين اسم الصين الحمراء ، ولقد وجدت العديد من الأحزاب المختلفة التي حاربت ذلك وحاولت أن تسيطر على مناصب حكومية ولكنها لم تتمكن من ذلك ومازالت الصين تعتبر دولة شيوعية ، بالرغم من اتجاهها نحو الرأسمالية في معظم النواحي الاقتصادية .

كوبا

في عام 1959 ميلاديًا سيطر فيدل كاسترو على الحكم في كوبا وكان ذلك بعد الثورة التي حدثت بها ، وتحولت إلى دولة شيوعية في عام 1961 ميلاديًا ، ولكنه كان يعتمد على الاتحاد السوفيتي مما جعل أمريكا تفرض على كوبا الحظر ، ولكن بعد أن انهيار الاتحاد السوفيتي في سنة 1991 ميلاديًا بدأت كوبا في البحث على من يساعدها اقتصاديًا من جديد ووجدت الصين وبعض الدولة الأخرى .

لاوس

لقد أصبحت لاوس مع بداية عام 1975 ميلاديًا دولة شيوعية ، وكان معظم سكان لاوس كانوا يتبعون أفكار ماركس ، لكنها في 1988 م قامت بتأسيس شكل من أشكال الملكية الخاص بها .

كوريا الشمالية

بداية من عام 1948 ميلاديًا أصبحت شيوعية وكان هذا سبب في أن يحكمها الحاكم الشيوعي كيم ايل سونج ، وفي عام 1994 ميلاديًا حكم بعده أبنه الذي يدعى  كيم جونج ايل ، أما في عام 2011 تولى الحكم كيم جون أون أستمر هذا الأمر إلى عام 2011 حتى تم إلغاء أي شيء له علاقة بالشيوعية لتأسس كوريا نظام حكم ديكتاتوري خاص بها .

فيتنام

في البداية كانت فيتنام مقسمة إلى جزأين وكان أحدهما شيوعي والآخر غير شيوعي حتى عام 1976 م أصبحت دولة  موحدة تتبع نظام حكم شيوعي بالكامل ، ومع ذلك فإنها مؤخرًا كانت تستخدم المبادئ الرأسمالية لتحل محل الاشتراكية .

عيوب الشيوعية

بعد مرور العديد من السنوات أقتنع الجميع أنه نظام غير ملائم حيث أنه يستند إلى الديكتاتورية ، ولقد اتضح أن النظام الشيوعي لم يتمكن من القضاء على القوميات المتنافرة ، كما أنه لم يوجد بها أي شكل من الحرية كان دائمًا ما يتبع نظام الاضطهاد والقتل والاعتقال والنفي كل هذه العوامل كانت سبب في انهياره الاتحاد السوفيتي والعديد من الأنظمة الشيوعية الأخرى في مختلف أنحاء العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى