عشبة عصا الراعي

تعد عشبة عصا الراعي أحد أهم الأعشاب المستخدمة في الطب البديل ، وذلك بفضل خصائصها الطبية والعلاجية العظيمة فهي مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم ، بالإضافة إلى أنها عشبة مطهرة ومضادة للأكسدة ، وفي المقال التالي سنتحدث عن أهم فوائد عشبة عصا الراعي بالإضافة إلى أضرارها .

فوائد عشبة عصا الراعي

فيما يلي مجموعة من أهم الفوائد الصحية لعشبة الراعي ، والتي تشمل محاربة السرطان وتعزيز صحة القلب والجهاز التنفسي وغير ذلك :

محاربة السرطان

اتجه العديد من الباحثين إلى اللجوء إلى الطبيعة في محاربة السرطان ، فهناك المزيد من الأعشاب التي لديها خصائص منع تكاثر الخلايا السرطانية ومنع انقسامها ومنها عشبة عصا الراعي ، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة من المركبات الفينولية التي تمتلك تأثيرا مضادا للسرطان والورم ، ولكن ما زال هناك العديد من الأبحاث للتأكد من فعاليتها ونتائجها .

تحسين صحة الجهاز التنفسي

استخدمت عشبة عصا الراعي في الطب البديل لعلاج أعراض نزلات البرد والإنفلونزا ، بما في ذلك احتقان الأنف والسعال ، وعلاوة على ذلك فإن هذه العشبة تتميز بفعاليتها كمضاد للبلغم ، بالإضافة إلى أنها تعمل كمضاد للالتهاب مما يساعد على التخلص من البلغم ويساهم في تحسين التنفس وتخفيف التهاب الشعب الهوائية .

تعزيز صحة القلب

من أهم المركبات في هذه العشبة مركبات السيليكا والفولافونويدات ، والتي تعرف بقدرتها على تحسين صحة الأوعية الدموية ، مما يساهم في تنظيم الدورة الدموية وتقليل الضغط على الأوعية ، وبالتالي يساعد هذا على منع الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية .

تخفيف التهاب اللثة

تساهم عشبة عصا الراعي في تخفيف التهابات اللثة وعلاج تورم اللثة ، وهي أفضل من العلاج بالمضادات الحيوية والتي قد يكون لها بعض التأثيرات الجانبية ، حيث يمكن استخدام خلاصة عشبة الراعي كغسول للفم مرتين يوميا لمدة أسبوعين للتخلص من أعراض التهاب اللثة بشكل كبير .

محاربة الشيخوخة

تحتوي عشبة عصا الراعي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، حيث تلعب مضادات الأكسدة دورا هاما في حماية الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة ، وهذا يساعد على الحماية من عدة أمراض خطيرة ، بالإضافة إلى محاربة الشيخوخة ومنع ظهور التجاعيد .

علاج حصوات الكلى

من أهم فوائد عشبة عصا الراعي أيضا أنها يمكن استخدامها كعلاجا طبيعيا ضد حصوات الكلى ، ولتخفيف التهاب الكلية وهو من مشكلات المسالك البولية الشائعة والمؤلمة التي تؤدي إلى مضاعفات كبيرة ، وقد تم تجربة مستخلص هذه العشبة على الفئران وثبت أنه كان فعالا في علاج هذه المشكلات الصحية .

علاج الإجهاد المزمن

تتميز عشبة عصا الراعي بقدرتها على مكافحة التعب المزمن والإجهاد المستمر ، فبفضل خصائصها المضادة للالتهاب فإنها تعمل على تخفيف الألم المزمن والقضاء على الاكتئاب .

تحسين صحة البشرة

يمكن تطبيق مستخلص عشبة عصا الراعي لتعزيز صحة البشرة وتحسين مظهرها ، بالإضافة إلى فعاليته في القضاء على الكثير من المشكلات الجلدية الشائعة ، فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تتميز بخصائص قوية مضادة للأكسدة مما يساهم في تحسين صحة الجلد العامة وتقلل الخطوط الدقيقة وعلامات التقدم في السن .

القضاء على الديدان والطفيليات

من أهم خصائص هذه العشبة أنها تقوم بدور فعال في قتل البكتريا وطرد الطفيليات من الجسم ، مما يساهم في توفير الراحة من أعراض آلام وتقلصات البطن ، وكذلك فإن هذه العشبة تقوم بقتل الديدان المسببة للكثير من الأعراض والمشكلات بالمعدة والأمعاء .

اضرار عشبة عصا الراعي

من أضرار هذه العشبة أنها قد تسبب لدى بعض الأشخاص حساسية للضوء ولذلك يجب الانتباه لهذه الأعراض ، وكذلك بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس أو حصوات الكلى أو فرط الحموضة عليهم توخي الحذر عند تناول هذه العشبة ، وذلك لأن إضافة هذه العشبة إلى نظامهم الغذائي قد يسبب تفاقم حالتهم .

ويجب تجنب استخدامها في حالة تناول أي أدوية ، ويجب تجنبها أيضا بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات لتجنب أي تأثيرات سلبية على الأجنة والأطفال الرضع ، وبشكل عام فلا ينبغي زيادة استهلاكها حتى إذا كان الشخص لا يعاني من أي مشكلات ، وذلك لأن الإفراط في تناول أي نوع من الأعشاب قد يؤدي لآثار جانبية سيئة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى