تحليل cbc

أحيانا ما تذهب إلى الطبيب لتشتكي من بعض الأعراض التي تؤرقك ، فيكون رد طبيبك أنه لابد من إجراء بعض التحاليل للاطمئنان على صحتك وكذلك تقييم الحالة بشكل عام ، من أشهر تلك التحاليل هو تحليل صورة الدم الكاملة complete blood count أو cbc والذي يبين بوضوح عدد الخلايا التي يحتويها دم المريض من كرات دم حمراء وبيضاء وصفائح دموية ، ولا يقتصر التحليل على ذلك فقط ، ولكنه مهم لمعرفة عدة أشياء لها دلالات طبية هامة ، وبالطبع ليس بالضرورة أن تكون على معرفة كاملة بجدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها ، ولكن من المفيد أن تكون على معرفة أولية بمعاني بعض التحاليل الهامة مثل تحليل صورة الدم cbc .

اهمية تحليل cbc

يعتبر قياس الهيموجلوبين والذي يكون ضمن قراءات تحليل cbc من أهم الأشياء التي يوضحها التحليل ويدل نقصانه على وجود فقر الدم .

يعتبر التحليل هاما لكل من مرضى نقص الصفائح الدموية الغير معروف السبب ، وكذلك متابعة حالة مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي بشكل منتظم .

قد  يطلب عمل تحليل cbc لمعرفة الحالة العامة للدم في جسم الإنسان ، فهو يدل على أن يكون المريض بصحة جيدة أم لا ، فهناك بعض الدلالات المرضية لكل قراءة من قراءات التحليل .

يمكن قياس عدد كريات الدم البيضاء في تحليل cbc والتي تدل على وجود أي التهاب أو عدمه في الجسم .

يعتبر تحليل صورة الدم الكاملة أحد التحاليل التي لابد من قياسها بصورة منتظمة وخاصة لدى مرضى الأورام والذين يتعرضون للعلاج الكيميائي ، فالتحليل يبين ما إن كان العلاج يؤثر على الدم بصورة أو بأخرى .

شروط تحليل cbc

لا يوجد العديد من الشروط قبل عمل تحليل صورة الدم الكاملة ولكن من الهام معرفة أن ذلك التحليل يقيس نسبة الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء والبيضاء وكذلك الصفائح في الدم .

فمن البديهي اجتناب أي أدوية قد تكون سببا في زيادة أو نقصان تلك المعدلات في الدم لأن ذلك قد يؤثر على نتيجة التحليل سواء بالسلب أو بالإيجاب

هناك بعض الحالات المرضية التي يكون فيها نتيجة التحاليل غريبة بعض الشيء مثل إصابات الكبد أو الطحال ، وكذلك حالات الولادة الطبيعية وأحيانا بعض الأورام وكذلك مرض نقص الصفائح الدموية .

قراءة نتائج تحليل cbc

أولا RBCs وهو قياس نسبة كرات الدم الحمراء في الدم والتي تعمل على حمل الأكسجين وتوصيل ثاني أكسيد الكربون إلى القلب مرة أخرى ، ويمكن معرفة ذلك من خلال ملاحظة الفرق بين الشريان والوريد .

ثانيا WBCs وهو قياس كريات الدم البيضاء في الدم ، والتي يعتبر نقصانها مؤشرا هاما وخطيرا ويدل بكل وضوح على وجود مشكلة في الجسم من ناحية الجهاز المناعي .

أما في حالة زيادة كريات الدم عن المعدل الطبيعي ، فإن ذلك يدل وبكل وضوح على وجود التهاب ما أو عدوى قد أصابت جزء معين من أجزاء الجسم أو أحد أعضاؤه في تلك الفترة .

ثالثا MPV  وهو معبر عن عدد الصفائح الدموية في جسم الإنسان والتي يعتبر نقصانها عن الصورة الطبيعية سببا أساسيا في النزف أو وجود الكدمات الدموية بكثرة على الجلد ، كم أن زيادتها عن الحد الطبيعي يعتبر خطيرا أيضا .

رابعا HGB وهو الخاص بقياس نسبة الهيموجلوبين في كمية معينة من الدماء في الجسم ، وهو السبب الرئيسي في التعرف على وجود فقر الدم من عدمه .

خامسا RDW وهو يبين مقدار توزيع كريات الدم الحمراء في الجسم بالصورة المنظمة أم لا ، PDW   المسئول عن معرفة نسبة التوزيع الصحيحة لعدد الصفائح الدموية في جسم المريض .

سادسا هناك خمسة أنواع من خلايا الدم البيضاء في الدم فيوضح التحليل وبصورة مفصلة ما إذا كان لديك تلك الأنواع الخمس جميعها أم أحدها وهي العدلات والخلايا الوحيدة والخلايا الليمفاوية والقاعديات والحامضيات .

هل تحليل cbc يكشف الفيروسات

لا يعتبر تحليل صورة الدم الكاملة أو cbc  هو من التحاليل التي تكشف الفيروسات ، ولكنه يمكن أن يكون تحليلا جانبيا للكشف عن بعضها مثل التهاب الكبدي الفيروسي والذي يعمل على التأثير على نتيجة خلايا الدم الحمراء ، وكذلك الصفائح ، أما غير ذلك فيعتبر التحليل كاشفا عن أي التهاب يمكن أن يكون داخل الجسم بصورة ما .

يجب أن نعلم أن المعايير الطبيعية لذلك التحليل تختلف من معمل لآخر ، فمن الضروري النظر إلى المعدل الطبيعي الذي يضعه المعمل عند البدء في قراءة نتيجة التحليل .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى