ابو القاسم الشابي

يعتبر أبو القاسم الشابي من أبرز الشعراء الذين ظهروا في الفترة الحديثة ، ويعتبر الشابي من الشعراء الناضجين الذي قام بنظم أجمل أشعاره وأقواله على مدى أكثر من عشرة سنوات ، كما أنه صنف من أفضل الشعراء وذلك بالمقارنة بكل أقرانه من الشعراء في الفترة المعاصرة .

من هو ابو القاسم الشابي

أبو القاسم الشابي الشاعر التونسي المعروف الذي ولد في 24 فبراير من سنة 1909 ميلادية وكان ذلك في القرية التي تدعى الشابة داخل المحافظة الجنوبية توزر .

تعتبر نشأة الشابي مميزة للغاية ، حيث أنه تربى في وسط أسرة ذات طابع ثقافي وديني متميز جدا ، حيث أن أباه الشيخ محمد بن القاسم وهو قاضي أيضا تخرج من الأزهر بجدارة والذي كان سببا في توسيع مدارك أبو القاسم ، بسبب تنقلاته وسفرياته الكثيرة التي كان الشيخ محمد يقوم بها .

عاصر أبو القاسم الشابي فترتي الحرب العالمية الأولى وبداية الحرب العالمية الثانية والتي ساهمت في كثير من إلهاماته وأعماله الفنية ، وأثرت كذلك على حياته في اكتساب العديد من المعارف والتجارب الحياتية .

توفي أبو القاسم الشابي في شهر أكتوبر في اليوم التاسع من العام 1934م ، جراء إصابته بتضخم في عضلة القلب الأمر الذي جعله يصارع المرض لمدة ثلاث سنوات متتالية وأسفر عن موته عن عمر يناهز 22 عاما فقط .

خصائص شعر ابو القاسم الشابي

يتميز شعر ابو القاسم الشابي بأنه من الشعر المنتمي إلى المدرسة الرومانسية وهو يعتبر واحد من الشعراء الوجدانيين الخالصين على الرغم من صغره في السن ، حتى أن الكاتب مصطفى رجب عمل على نشر العديد من المقالات عنه بصور متسلسلة في المجلة الأسبوعية التونسية بعنوان ” الرومانتيكية والشابي ”  .

يعتبر من أهم السمات التي يتميز بها شعر الشابي هي التعبير الرومانسي الجميل في كل من الألفاظ والأسلوب والعبارات وكذلك الألقاب ومنها كان الشابي أيضا ساعيا إلى الاستماع بشجن إلى النفس الداخلية ، وكذلك الدعوة إلى التأمل في الطبيعة مع قدرته على ابتكار المواضيع الشيقة ومسايرتها مع الروح العامة للفكرة الشعرية ، كل ذلك في وسط مراعاته للنزعة الإنسانية الداخلية والخارجية مع العالم المحيط .

اعتمد أبو القاسم الشابي على أسلوبين أساسيين في طريقة بناء شعره وهما :

الأسلوب الأول والذي كان مميزا للغاية في بداية حياة أبو القاسم الشعرية ، وكانت الفخامة والمتانة أكثر ما يميز ذلك الأسلوب والذي اختص به في قول الحكم والرثاء وكذلك لنسج أبيات الفخر .

أما الأسلوب الثاني وهو أسلوب الذي امتاز بالليونة والسلاسة والتي كانت سمة أساسية في القصائد الوجدانية والرومانسية التي طواها بين أغراضه الداخلية ومشاعره الدفينة والتي نسجها في أبيات شاعرية رومانسية جميلة .

احتوى شعر الشابي على العديد من الألفاظ العميقة والغريبة بعض الشيء وخاصة في الفترة الأولى من حياته ، وكان الشابي على علم كبير بمفردات اللغة ، وكذلك دارسا لكل معاني الكلمات ومرادفاتها في القاموس العربي .

اعتمد في شعره على استخدام العبارات القديمة الوثنية الأصل والبعيدة كل البعد عن الشعر الإسلامي القديم ، وذلك بغية التفرد والتميز والبعد عن مذاهب أقرانه المتشابهة في تلك الفترة .

اشعار ابو القاسم الشابي

ألف الشابي مجموعة من القصائد متعددة المواضيع ، ومنها القصائد الوطنية الرائعة والتي تم التغني ببعضها كما تم استخدام بعض أبياته في النشيد الوطني التونسي ، سنقوم هنا بذكر بعض أشهر أشعار أبو القاسم الشابي المميزة ومنها بعض الأبيات المميزة من قصيدة ” أيها الحب أنت سر بلائي ” :

أيها الحب قد جرعت بك الحزن كؤوسا

وما اقتنصت ابتغائي

فبحق الجمال يا أيها الحب

حنانيك بي وهون بلائي

ليت شعري يا أيها الحب قلي لي

من ظلام خلقت أم من ضياء

وأيضا بعض الأبيات من قصيدة ” ألا أيها الظلام المستبد ” :

ففي الأفق الرحب هول الظلام

وقصف الرعود وعصف الرياح

حذار فتحت الرماد اللهيب

ومن يبذر الشوك يجني الجراح

تأمل هنالك أني حصدت

رؤوس الورى وزهور الأمل

ورويت بالدم قلب التراب

حكم ابو القاسم الشابي

سوف نعرض سويا بعض الحكم التي قالها أبو القاسم الشابي في حياته ومنها :

خذ الحياة كما جاءتك مبتسما في كفها الغار أو في كفها العدم

عجبا لي أود أن أفهم الكون ونفسي لم تستطع فهم نفسي .

الناس لا ينصفون الحيّ بينهم حتى إذا ما توارى عنهم ندموا .

الويل للحساس في دنياهم ماذا يلاقي من أسى وعذاب .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى