التنكس البقعي

قد يعاني بعض المرضى على الأغلب من كبار السن من ضعف الرؤية أو فقدان البصر بشكل تام ، ويكون ذلك ناتجا عن مرض التنكس البقعي أو الضمور البقعي المعروف ، يمكن أن يكون كبر السن هو السبب الرئيسي لحدوث المرض إلا أنه هناك بعض الحالات التي سجلت في سن مبكر وهنا سنعرف أهم الأسباب والأعراض والعلاج الأفضل لتلك الحالة .

ما هو التنكس البقعي

قد لا يعترف بالتنكس البقعي على أنه حالة مرضية خطيرة ، ولكنه في الغالب يصيب كبار السن نتيجة للتقدم في العمر في الفئات التي تزيد عن الستين عاما .

يأتي التنكس البقعي عامة بعد إصابة الجزء الأصفر الموجود في شبكية العين والمسئول عن الرؤية ، وتعتبر الشبكية هي المنطقة الأكثر حساسية للضوء في العين وتقع غالبا في الخلف .

يسبب ذلك التنكس البقعي الإعاقة التامة والتي تعتبر لا رجعة فيها ، حيث أن تلك الحالة التي تأتي في ذلك السن المتقدم تكون صعبة العلاج ، وهناك نوعان أساسيان للتنكس البقعي وعلى رأسها التنكس الجاف والتنكس الرطب .

اسباب التنكس البقعي

يعتبر كبر السن هو السبب الأكثر شيوعا لتلك الحالة المرضية حتى أن الحالة يطلق عليها التنكس البقعي المرتبط بالعمر ، غير أن هناك عديد من الأسباب الأخرى مثل اتباع نظام غذائي غير صحي وممارسة بعض العادات الخاطئة مثل التدخين .

يمكن أن يعمل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط العين ، وكذلك مرض السكري في الإصابة أو المساهمة في زيادة الخطر بالإصابة بتلك الحالة .

تنقسم الإصابة بالتنكس البقعي إلى نوعين أحدهما الجاف ويكون سببه :

جفاف العين الشديد والذي قد ينتج عنه بعض الجروح العميقة في العين ، قد تكون تلك الجروح طبيعية في مراحل السن المتأخرة ولكنها تعمل مع الوقت على تراكم بعض الدهون والبروتينات والتي يعتقد أنها من نفايات شبكية العين ، والتي تتجمع في المنطقة الصفراء مسببة التنكس البقعي ، يحدث ذلك النوع بنسبة أكبر قد تصل إلى 85% .

أما عن التنكس الرطب والذي يحدث بسبب تسريبات من الأوعية الدموية في منطقة العين للدم أو بعض السوائل والتي تعمل على زيادة الضرر ومنها إلى التنكس البقعي .

اعراض التنكس البقعي

قد لا يكون هناك أعراض واضحة للمرض ، ولكن من أبرز العلامات هي عدم وضوح الرؤية وقلة جودة الصورة ، وكذلك ظهور بعض الخطوط المستقيمة في مجال الرؤية .

ظهور بعض الضباب في الرؤية أو الرؤية الضبابية ، وكذلك مساحات بألوان غامقة في مجال رؤيتك ، كما يمكن أن يكون هناك عدم تمييز للألوان في بعض الحالات غير الشائعة .

فحص امسلر

تعتبر شبكة امسلر أو فحص أمسلر هو الفحص الأشهر والأكثر ثقة والذي يعتمد عليه أطباء العيون في اكتشاف حالة التنكس البقعي .

يمكن عمل فحص امسلر عن طريق اختبار العين بواسطة النظر إلى تلك البقعة السوداء في منتصف الشبكة لمسافة 14 إلى 16 إنش ، وملاحظة ما إذا كانت الخطوط مستقيمة أم مشوشة أم ضبابية أو حتى متعرجة .

يمكن أيضا ملاحظة ما إذا كانت كل المربعات متساوية المساحة أو أن هناك بعضها مختلف عن الآخر ، وكذلك معرفة مكان الزوايا للشبكة .

علاج التنكس البقعي

ليس هناك علاج يخلصك على الفور من التنكس البقعي وخاصة المرتبط بكبر السن ، ولكن هناك بعض الأدوية والتقنيات الحديثة التي يمكن أن تقلل من الأعراض أو تبطئ حدوث المرض .

هناك بعض العقاقير الخاصة بالأوعية الدموية التي يمكن تناولها وذلك للحد من تسرب الأوعية داخل العين بالطريقة المضرة والتي تؤدي إلى التنكس البقعي .

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن تناول الفيتامينات بصورة منتظمة أو تناول غذاء صحي يحتوي على الزنك والبيتاكاروتين والنحاس والعديد من فيتامينات هـ و ج هي الأفضل في الوقاية والتقليل من تلك الحالة المرضية .

يمكن استخدام تقنيات الليزر عن طريق تفتيت الأوعية الدموية الشاذة التي تكون سببا في ترسيب الدم والسوائل إلى العين والتي تؤدي بدورها إلى التنكس البقعي الرطب .

هناك تقنيات أحدث من العلاج بالليزر الضوئي ويكون في العلاج على خطوتين ؛ الأولى عن طريق حقن دواء خاص بالأوعية الدموية وثانيا يكون تسليط الليزر الضوئي على تلك الأوعية فيعمل ذلك على تنشيط الجرعة الدوائية التي تم حقنها وبذلك تتفتت في الحال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى