حمية اتكنز

قام الطبيب روبرت أتكنز بتقديم حمية اتكنز للعالم في العام 1972 م في كتابه المعروف بحمية اتكنز ، ومنذ ذلك الحين يوصي العديد من الأطباء بممارسة حمية اتكنز للأشخاص الذين يريدون التخلص من الوزن الزائد بصورة طبيعية وفعالة أيضا .

ما هي حمية اتكنز

هي حمية تعتمد على الانخفاض الكبير في نسبة المواد الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات ، وفي المقابل تناول الأغذية التي تحتوي على البروتينات والدهون .

يدعي متبعي حمية اتكنز أنه يمكن إنقاص الوزن بطريقة مثالية عن طريق تناول القدر الأكبر من الأغذية المحتوية على البروتينات ، وكذلك الدهون مع تقليل نسبة الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات .

اعتبر بعض الأطباء والدارسين أن اتباع نظام حمية اتكنز هو نظام غير صحي وأطلقوا عليه النظام الشيطاني ، وذلك بسبب تناول مؤيدوه لكميات كبيرة من الدهون ، ولكن بعد ذلك أثبتت بعض الدراسات الموثقة أن تناول الدهون المشبعة غير ضار بالمرة .

أثبتت حمية اتكنز فعاليتها عن طريق تناول الكميات الأكبر من البروتينات والدهون المشبعة والتي تشعر متبعها بالشبع الكافي ، مما يعمل على فقدان الشهية وكذلك عدم الحاجة لتناول الطعام لفترات أطول من المعتاد ، مما تسبب في فقد الوزن بصورة مثالية دون التفكير في ذلك .

على الرغم من أن ذلك النظام يعتمد على تناول كميات كبيرة من الدهون على حساب الكربوهيدرات إلا أنه لا يعتبر ضارا ولا يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم .

كم ينحف اتكنز في الاسبوع

يمكن أن يؤدي اتباع نظام اتكنز إلى فقدان حوالي 6 كيلوجرامات في الأسبوع الواحد خاصة في بداية اتباع الحمية في أولى مراحلها وهي مرحلة الحث ، وسنقوم بذكر أهم المراحل الخاصة بتلك الحمية وهي بالترتيب :

مرحلة الحث : ويكون فيها تناول أقل كمية من الكربوهيدارت تصل إلى 20 جراما مع بعض الخضروات الورقية .

مرحلة الموازنة : ويمكن فيها زيادة بعض الدهون المشبعة مثل المكسرات ، وكذلك زيادة بعض كميات من الخضروات ذوات الكربوهيدرات المنخفضة .

مرحلة الضبط : ويكون الجسم في تلك المرحلة آخذ في فقدان الوزن بصورة كبيرة وعندها يمكن إدخال القليل من الكربوهيدرات .

المرحلة الأخيرة : وهي المرحلة التي يمكن فيها تناول الكربوهيدرات الموجودة في الفاكهة أو الخضروات بالصورة التي تريدها مع الحفاظ على الوزن المثالي أيضا .

المسموح في حمية اتكنز

اللحوم : يمكن تناول اللحم البقري ولحم الضأن ، وكذلك لحم الماعز أو الدجاج وغيرها الكثير من أنواع اللحم مسموح ، كما يمكن تناول الأسماك البحرية كالسلمون على رأس القائمة والسردين والعديد من الأسماك .

منتجات الألبان : وتتمثل في بعض الأجبان الصحية وكذلك الألبان كاملة الدسم والكريمة والزبادي ومسحوق اللبن كامل الدسم وغيره .

الخضروات المسموحة : هي في الغالب الخضروات الورقية التي تعتبر قليلة الكربوهيدرات مثل السبانخ والجرجير والبروكلي والملوخية والهليون والخس ، والعديد من الخضروات الخضراء التي يمكن اعتبارها على رأس قائمة الخضروات الصحية .

الدهون : يمكن تناول زيت الزيتون ويفضل أن يكون النوع البكر الخام وزيت الأفوكادو وكذلك زيت جوز الهند الخام ، كما يمكن تناول المكسرات مثل اللوز والمكاديميا وكذلك بذر عباد الشمس .

يمكن تناول المشروبات الصحية وأهمها الماء وكذلك تأتي القهوة في المرتبة الثانية والشاي الاخضر .

الممنوع في حمية اتكنز

تعتبر الممنوعات في حمية اتكنز هي الممنوعات بصفة عامة في أي حمية أخرى ولكن سنخص بالذكر بعض الأطعمة ومنها :

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات مثل المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة ومشروبات الطاقة ، وكذلك المشروبات المخصصة للحمية باعتبارها قليلة الدهن لأنها في الغالب تحتوي على كمية كبيرة من السكر المصنع .

الابتعاد عن الخضروات والفاكهة والحبوب عالية الكربوهيدرات مثل اللفت والبطاطا والبطاطس والجزر والفاصوليا والحمص والعدس والعنب والكمثرى والتفاح والموز وغيرهم الكثير .

عدم تناول الدهون المهدرجة أو غير المشبعة والتي تكون موجودة غالبا في الأطعمة الجاهزة والمحفوظة والوجبات السريعة ، مع تجنب الزيوت النباتية مثل الصويا وعباد الشمس والذرة .

وصفات اتكنز

سنقوم بذكر أمثلة للوصفات التي يمكن إتباعها أثناء اليوم كوجبات غذائية متوازنة ومتماشية مع حمية اتكنز :

الإفطار : يمكن تناول البيض المقلي بزيت الزيتون أو جوز الهند مثلا أو المسلوق أو البيض مع اللحم المقدد أو الخضار مثل البروكلي والسبانخ المسلوق أو المقلي في إحدى الزيوت المسموحة أو الزبد .

الغذاء : أجنحة الدجاج أو صدور الدجاج المشوي أو اللحم المشوي أو المقلي وكذلك لحم البط ، كل ذلك يمكن أن يقدم بطرق مختلفة مع الاحتفاظ باستخدام الزيت والمكونات المسموحة في الحمية ، ولابد من إدخال الخضروات في الوجبة .

العشاء : يمكن أن يكون العشاء خفيف مثلا يمكن تناول الباقي من طعام الإفطار أو الغذاء من اليوم السابق مع قطعة من الجبن مثلا أو القليل من المكسرات أو الزبادي كامل الدسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى