فوائد الماء

الحرص على تناول كمية كافية من الماء يوميا أمر بالغ الأهمية لصحة الجسم ، لأن حوالي 60% من الجسم يتكون من الماء ، لذلك يوصي خبراء التغذية والأطباء بتناول حوالي 3 لتر ماء يوميا ، خاصة مع تعدد فوائد الماء وأهميته بالنسبة لأعضاء وأجهزة الجسم المختلفة .

فوائد الماء للبشرة

الماء ليس مهما لعملية الهضم والدورة الدموية فقط ، بل ضروري أيضا لصحة البشرة وجمالها ، وتتمثل فوائد الماء للبشرة في :

تقليل التجاعيد

ترطيب الجسم يساعد على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر في البشرة، والماء يساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة ويجعلها أكثر مرونة ، وبالتالي يقل عدد التجاعيد الموجودة في الوجه .

مكافحة مشاكل البشرة

شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يساعد في مكافحة مشاكل البشرة بما في ذلك الصدفية والإكزيما ، لأنه يساعد الجهاز الهضمي في التخلص من السموم في الجسم ، ويؤدي ذلك بدوره إلى تحسين البشرة وجعلها صحية أكثر .

بالإضافة إلى ذلك وجدت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة ميسوري – كولومبيا أن شرب كوبين من الماء زاد من تدفق الدم إلى الجلد ، وهذا يمكن أن يساعد في تهدئة لون البشرة  وتقليل الالتهاب الناتج عن الإكزيما .

تسريع الشفاء من حروق الشمس

شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعد في تسريع عملية الشفاء من حروق الشمس ، التي غالبا تكون مؤلمة وتستمر فترة طويلة ، إلا أن الماء يساعد في التهدئة والتخلص من هذه الحروق بسرعة أكبر .

التخلص من حب الشباب

حب الشباب مشكلة جلدية شائعة لكن تناول الماء بكمية كافية يساعد في التخلص منه أو تقليله على الأقل ، لأن المياه تساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجلد وتضيق المسام ، ما يجعلها أقل عُرضة للانسداد وإفراز زيوت البشرة الزائدة المسببة لحب الشباب .

تقليل الحكة

من المعروف أن شرب كمية كافية من الماء يساعد في ترطيب البشرة ، وعندما تظل البشرة رطبة يكون الجلد أقل عُرضة للتشقق والجفاف والحكة .

فوائد الماء للعين

تناول كمية كافية من الماء ضروري لصحة العين أيضا ، لأنه يساعد على إنتاج الدموع بكمية كافية ، وبالتالي يحمي العين من الجفاف والكثير من المشاكل الأخرى ، كالإجهاد ومشاكل الرؤية ، لأن الدموع ضرورية لتوفير رؤية واضحة ، وتتمثل فوائد الماء للعين أيضا في :

  • التخلص من المواد الغريبة وأي ملوثات في العين ، وتقليل خطر إصابتها بالالتهابات ، لأن الماء يساعد في إنتاج الدموع بكمية كافية .
  • المساعدة في علاج جفاف العين في حالة الإصابة به بالفعل ، حيث ينصح الأطباء بتناول الكثير من الماء في هذه الحالة بجانب استخدام قطرات العين .
  • الوقاية من إجهاد العين والأعراض المصاحبة له كعدم وضوح الرؤية والصداع والرؤية المزدوجة ، لأن الماء يساعد في طرد الملح من الجسم ويرطب العينين .

فوائد الماء البارد

شرب الماء البارد له فوائد أيضا ، تتمثل هذه الفوائد في :

  • تناول الماء البارد أثناء التمرين يمكن أن يساعد في الحفاظ على الجسم من ارتفاع درجة الحرارة ويسهم في زيادة جلسة التمرين ، لأنه يجعل من السهل على الجسم الحفاظ على درجة حرارة منخفضة .
  • المساعدة على حرق بضعة سعرات حرارية إضافية أثناء هضمه ، فعند تناول الماء البارد يعمل الجسم بجد للحفاظ على درجة حرارته الأساسية ، وبالتالي يزيد من حرق السعرات الحرارية إلى حد ما .

فوائد الماء الساخن

  • التخفيف من احتقان الأنف

دفء الماء الساخن يخلق بخار ، واستنشاق هذا البخار بعمق يمكن أن يساعد في تخفيف انسداد الجيوب الأنفية وتخفيف الصداع الناتج عنها ، يرجع ذلك إلى وجود أغشية مخاطية في جميع أنحاء الرقبة والجذع العلوي ، وبالتالي يساعد الماء الساخن في تسخين هذه المنطقة وتهدئة التهاب الحلق .

  • المساعدة في الهضم

يساعد شرب الماء الساخن في تنشيط الجهاز الهضمي ، ويحافظ على استمرار عملية الهضم ، ويمكن أن يعمل أيضا على إذابة وتبديد الأشياء التي تم تناولها والتي قد يجد الجسم صعوبة في هضمها .

  • يساعد في تخفيف الإمساك

شرب الماء الساخن يساعد الأمعاء على الانكماش ، وعندما يحدث ذلك تكون النفايات القديمة المحبوسة في الأمعاء قادرة على الخروج من الجسم ، وبالتالي يخفف الإمساك .

  • تحسين الدورة الدموية

أخذ حمام دافئ يساعد أعضاء الدورة الدموية ، مثل الشرايين والأوردة ، على التوسع وحمل الدم بشكل أكثر فعالية في جميع أنحاء الجسم ، وشرب الماء الساخن يمكن أن يكون له تأثير مماثل ، كما يساعد على الاسترخاء والنوم المريح .

  • يمكن أن يساعد في تقليل السموم

شرب الماء الساخن يبدأ في رفع درجة حرارة الجسم الداخلية مؤقتا ، وكذلك أخذ حمام دافئ ينشط نظام الغدد الصماء في الجسم ، ويبدأ التعرق الذي يعتبر جزء أساسي للتخلص من السموم في الجسم .

فوائد الماء للرياضيين

ترطيب الجسم بالماء أثناء ممارسة الرياضة له العديد من الفوائد لذلك يُنصح الرياضيين بتناوله بانتظام خلال التمرين :

  • تحسين وظيفة العضلات ، حيث تعمل العضلات الرطبة بشكل أفضل من العضلات الجافة .
  • ينظم ضغط الدم ، تساعد المحافظة على رطوبة الجسم في الحفاظ على ضغط الدم أثناء التمرين ، لذلك فإن القلب لا يعمل بجد للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي .
  • المساعدة في تقليل التعب في العضلات ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة أثناء التمرين .
  • تحسين تدفق الدم والدورة الدموية ، وتوصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى العضلات العاملة ، ويساعد الترطيب الجيد على إزالة النفايات من العضلات مع تعويض الماء المفقود بسبب العرق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى