الاشهر الهجرية

التقويم الهجري

يستند التقويم الإسلامي، الذي يعرف أيضا باسم التقويم الهجري، على رؤية القمر، وقد بدأ بعد أن هاجر الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة عام 624 ميلادي. وكلمة “هجري” في عبارة “التقويم الهجري” و”الهجرية” في عبارة “الأشهر الهجرية” مشتقة من كلمة “هجرة” في اللغة العربية. إن بداية كل شهر هجري تعتمد على رؤية القمر في الشهر السابق، فعند رؤية القمر في نهاية أحد الأشهر، يبدأ في اليوم التالي الشهر الذي يليه. يبدأ كل شهر مع بداية دورة قمرية جديدة.

يتكون التقويم الإسلامي من 12 شهرا، أي أن عدد الأشهر الهجرية هو 12، وبهذا يتشابه التقويمان الميلادي والهجري. ويبلغ مجموع عدد أيام هذه الأشهر 354-355 يوما، وهو أقل من مجموع عدد أيام أشهر السنة الميلادية بـ 11-12 يوما. يبدأ التقويم الهجري بشهر محرم، يليه صفر، ثم يأتي ربيع الأول، ربيع الثاني، جمادى الأولى، جمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، وتنتهي السنة الهجرية بشهر ذو الحجة.

سنتعرف هنا على معلومات مهمة تخص كل شهر من شهور السنة الهجرية بالترتيب، حيث سنبدأ بشهر محرم، وننتهي بـ ذو الحجة، أي أننا لن نراعي قدسية الأشهر الهجرية هنا في الترتيب، ولذلك لا يعتبر الشهر الأول هو الشهر الأكثر قدسية عند المسلمين.

شهر محرم

تبدأ السنة الهجرية بشهر محرم، ولذلك فهذا الشهر هو الشهر الأول في التقويم الهجري أو الإسلامي. هناك يومان في هذا الشهر مقدسان لدى الملسمين، ويسميان بـ “أيام عاشوراء”، وهما اليوم التاسع والعاشر من الشهر. لدى محرم أهمية كبيرة عند كل من المسلمين واليهود، فاليوم العاشر منه (أحد أيام عاشوراء عند المسلمين) هو ذكرى نجاة النبي موسى عليه السلام ومن معه من جيش فرعون. كما وقعت حادثة كربلاء أيضا في هذا الشهر، لذلك يعتبر شهرا مقدسا.

يعني اسم الشهر “محرم” ممنوع، وقبل الإسلام كان يعرف باسم “مُؤْتَمِر”، ويحظر القيام بالأعمال غير المشروعة في هذا الشهر، وبشكل خاص القتال. ومن الأمور المهمة عن هذا الشهر الذي لا يعرفها الكثيرون أن الشخص الذي ينفق في اليوم العاشر منه ببذخ على عائلته، سيعينه الله خلال السنة. رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الشخص الذي يصوم يوم العاشر من محرم سوف يعفو الله عن خطاياه التي فعلها العام الماضي. ويعتقد أنه في هذا الشهر (بشكل مكافئ، وليس فعليا) خلق الله النبي آدم عليه السلام وأدخله الجنة، وشفي النبي أيوب من مرضه فيه، كما خلقت فيه السماوات والمحيطات، ويعتقد أن القيامة ستقام يوم العاشر من محرم.

شهر صفر

الشهر الثاني من التقويم الإسلامي الهجري هو شهر صفر، واسمه مأخوذ من “صفير الريح”، فعندما اتخذ هذا الاسم لهذا الشهر كان يبقى عاصفا بشكل دائم. إن معظم الأشهر الهجرية سميت تبعا للأحوال الجوية في أوقات تسميتها، لكن لأن أشهر كل فصل تختلف مع مرور الزمن قد لا يعبر اسم الشهر عن الظروف الجوية فيه. وقد اعتقد سابقا أن شهر صفر ملعون، لكن تبين أن هذا اعتقاد خاطئ، وسببه كثرة الكوارث التي حدثت فيه، وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن ما هو شائع حول نزول المرض والأشياء الشريرة الأخرى في هذا الشهر ليس صحيحا.

حدثت في هذا الشهر عدة أحداث مهمة في الإسلام، فقد وقعت غزوة الأبواء في الثاني عشر من صفر في السنة الثانية، كما استشهد عدد من الصحابة فيه.

شهر ربيع الأول

يشير اسم هذا الشهر إلى بداية فصل الربيع، فعندما تمت تسميته كان يأتي في بداية الربيع، ولذلك اطلق عليه هذا الاسم. في ربيع الأول ولد الرسول محمد صلوات الله وسلامه عليه، وفيه أيضا توفي بعد ولادته بـ 63 عاما، ووقعت بعض الغزوات في السنة الثانية للجهرة فيه، كما عين أبو بكر خليفة، وتزوج عثمان عليه السلام، وتوفيت زوجة الرسول الكريم زينب في العام الرابع الهجري، وأيضا توفي ابنه إبراهيم من أم المؤمنين مارية القبطية في شهر ربيع الأول.

شهر ربيع الثاني

يسمى أيضا بـ “ربيع الثاني”، وهو الشهر الرابع من الأشهر الهجرية في التقويم الإسلامي، وقد سمي بهذا الاسم بسبب تصادف وقت تسميته مع فصل الربيع. لا شيء مهم عن هذا الشهر يمكن قوله، باستثناء أن غزوة بحران وقعت فيه في سنة 3 للهجرة.

شهر جمادى الأولى

سمي الشهر الخامس من الأشهر الهجرية باسم “جمادى الأولى” نسبة إلى الصيف، حيث أن جمادى تعني جاف أو تشير إلى الأراضي الجافة، إلا أن البعض يعتقد أن هناك سببا آخر لتسميته بهذا الاسم. حصلت في شهر جمادى الأولى عدة أحداث مهمة عند الملسمين وهي:

  • في اليوم الخامس، ولدت السيدة زينب بنت علي.
  • في اليوم العاشر منه، توفيت فاطمة بنت النبي محمد عليهما السلام، والتي تلقب بـ “فاطمة الزهراء”، وقيل أن عمرها كان 23 عاما فقط، وفي أحد أيامه دفنت.
  • وقعت غزوة مؤتة في شهر جمادى الأولى، ولم يشارك بها النبي محمد، وبعد المعركة قال النبي أن خالد ابن الوليد، الذي تسلم قيادة جيش المسلمين بعد موت قادتهم، سيف الله المسلول.
  • أيضا، توفي في هذا الشهر عدد من الصحابة منهم زيد ابن الحارثة وجعفر ابن أبي طالب، وعبدالله بن رواحة. ويصادف ذكرى وفاة جد النبي الكريم في هذا الشهر.

شهر جمادى الاخرى

شهر جمادى الآخرة، المعروف أيضا باسم جمادى الثاني هو الشهر السادس من الأشهر الهجرية عند الملسمين. ذُكِر أنه من الخطأ دعوته بـ “جمادى الثاني”، لكن الكثير من المصادر تذكره بهذا الاسم. يعني اسم هذا الشهر الشهر الثاني من الصيف، إذ تعني كلمة جمادى الصيف أو الجفاف أو الأراضي الجافة كما سبق وذكرنا. وأيضا لا توجد الكثير من الأحداث التي وقت في هذا الشهر، لكن ذكر أن الصحابي أبو سلمة قد توفي فيه.

شهر رجب

كما هو واضح من الترتيب، رجب هو الشهر السابع في التقويم الإسلامي أو الأشهر الهجرية، أي أنه الشهر الأول في نصف السنة الثاني. ذكر أن اسم شهر رجب يعني الاحترام، وهو واحد من الأشهر الأربعة الحرم التي كان القتال فيها محرما، وقد كان أحد أكثر الشهور احتراما من قبل العرب قبل الاسلام. يدعى رجب أيضا بـ “رجب الفرد”، وذلك لأنه الشهر الوحيد من الأشهر الحرم الذي يأتي لوحده، فبقية الشهور الثلاثة متصلة مع بعضها وليس هناك شهور تفصل بينها.

في هذا الشهر الحرام وقعت أحداث مهمة جدا، فقد صعد محمد صلى الله عليه وسلم إلى الجنة في اليوم السابع والعشرين منه، وكان يوم أحد أو اثنين، وذلك فيما يسمى بـ “الإسراء والمعراج”. وفي هذا الشهر أيضا قام بلال بجلب 400 رجل إلى النبي واعتنق جميعهم الإسلام وأصبحوا أتباعا للنبي الكريم في العام الخامس الهجري. كما وقعت غزوة تبوك في العام الهجري التاسع، وكانت المعركة الأخيرة التي شارك فيها الرسول، ووقعت بيعة العقبة في رجب أيضا.

شهر شعبان

هو الشهر الذي يأتي قبل شهر الصيام في التقويم الهجري الإسلامي، وهو الشهر الثامن من الأشهر الهجرية. يعتقد أن سبب تسمية شعبان بهذا الاسم أن العرب كانوا يتفرقون فيه للبحث عن المياه، فكلمة يتفرَّقون توافق في المعنى كلمة يتشعَّبون، أي أن كلمة شعبان مشتقة من “يتشعبون”.

شهر شعبان ذو أهمية كبيرة لدى المسليمن، فهو الشهر الذي ترفع فيه الأعمال إلى الله، وهو شهر النبي، إذ ورد أنه قال: “شعبان شهري ورمضان شهر الله”. ومن الأعمال المستحب القيام بها في هذا الشهر الصيام، حيث كان النبي يصوم كثيرا فيه، وأيضا فرض في شعبان صيام شهر رمضان في العام الثاني الهجري، كما تم تحويل القبلة إلى البيت الحرام.

شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان -وهو الشهر التاسع من الأشهر الهجرية- شهرا مباركا في الإسلام، فهو شهر القرآن، حيث يكثر فيه المسلمون قراءة القرآن، وروي أن أحد الصالحين كان يقرأ القرآن أكثر من 30 مرة كل رمضان. وأيضا شهر رمضان شهر الصيام، فالصيام فيه فرض على كل مسلم قادر على ذلك. يصوم المسلمون كل أيام شهر رمضان من أذان الفجر إلى أذان المغرب، وذلك لأن الصيام يشعرهم ببعضهم البعض، ويشعرهم بالفقراء، ويحثهم على التسامح.

خلال شهر رمضان، ليس من المفترض أن يمتنع المسلمون في وقت الصيام عن الأكل والشرب فحسب، بل أيضا عليهم أن يمنعوا أنفسهم من الغضب، ويبتعدوا عن الغيبة، ويغضوا أبصارهم. يعني اسم شهر رمضان حرفيا “حرارة شديدة”، وأحد الأسباب المحتملة لهذه التسمية أنه صادف وقتا حارا في فصل الصيف عند تسميته.

يعطي الله المسلمين في شهر رمضان أضعافا مضاعفة من الحسنات عن أفعالم الحسنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم آخر يوم من شعبان: “يا أيها الناس، إنه قد أظلكم شهر عظيم، شهر مبارك، فيه ليلة خير من ألف شهر، فرض الله صيامه، وجعل قيام ليله تَطَوُّعًا، فمن تَطَوَّع فيه بخصلة من الخير، كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فيه فريضة، كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه، وهو شهر الصبر، والصبر ثوابه الجنة، وشهر المواساة، وشهر يزداد فيه رزقُ المؤمن”.

أما عن الأحداث المهمة التي حدثت في شهر رمضان، فهي:

  • حفيد الرسول الكريم (الحسن) ولد في الخامس عشر من رمضان، وذلك بعد حوالي 3 سنوات من الهجرة.
  • أنزل الله تعالى القرآن الكريم من اللوح المحفوظ إلى السماء الأولى في ليلة القدر (ليلة يوم السابع والعشرين من رمضان).
  • معركة بدر وقعت في الثامن عشر أو السابع عشر من شهر رمضان في السنة الثانية بحسب التاريخ الهجري.
  • حادثة فتح مكة حدثت في اليوم العشرين من رمضان في العام الثامن.

شهر شوال

شوال هو الشهر العاشر من الأشهر الهجرية، ويأتي بعد أفضل الشهور في التقويم الإسلامي مباشرة، وتعتبر بدايته مهمة جدا عند الملسمين ومفرحة، حيث أن أول ثلاثة أيام فيه هي أيام عيد الفطر (سمي بذلك لأنه يأتي بعد شهر الصيام)، وفيها يقوم المسلمون بدعوة بعضهم للطعام، وينظمون الحفلات في بعض الأحيان، كما يحاولون زيارة كل من يعرفونهم للمباركة لهم بمجيء العيد، وبالطبع لا يُنسَى الأموات في أيام العيد، حيث تتم زيارة قبورهم من قبل أقاربهم وأصدقائهم في صباح أول أيام العيد. سمي شهر شوال بهذا الاسم لأنه في وقت التسمية كانت الإبل ترفع أذنابها أي تشول بها.

من السنَّة أن يصوم المسلم 6 أيام في شهر شوال، حيث كان النبي يفعل ذلك، وقيل أن الشخص الذي يصوم رمضان كاملا، ثم يتبعه بصيام ستة أيام من شوال، يكتب له أجر صيام سنة كاملة، وإذا واظب على ذلك طوال حياته، يكتب له أجر صيام كل أيام حياته.

في شهر شوال، ولدت عائشة أم المؤمنين قبل 9 سنوات من الهجرة، وبعد 4 سنوات من النبوة، كما تزوجت الرسول الكريم في هذا الشهر أيضا بعد 10 سنوات أو أكثر بقليل من النبوة، وقد وقعت غزوة أحد، وولد حفيد الرسول الحسين في شوال.

شهر ذو القعدة

هذا هو الشهر قبل الأخير في التقويم الهجري الإسلامي، ويأخذ الترتيب الحادي عشر في ترتيب الأشهر الهجرية. اسم ذو القعدة مأخوذ من “قعدة” التي تعني الجلوس، حيث اعتاد المسلمون في هذا الشهر إيقاف أعمالهم التجارية والجلوس والاستعداد للحج. ذو القعدة هو الشهر الثالث من الأشهر الحرم، وفيه كان يحظر القتال أيضا كبقية الأشهر الحرم.

وقعت في الشهر الـ 11 من الأشهر الهجرية غزوة الخندق في العام الخامس الهجري، وأيضا تم فيه صلح الحديبية وبيعة رضوان.

شهر ذو الحجة

ذو الحجة هو آخر شهر من الأشهر الهجرية، وهو شهر الحج والشهر الحرام الأخير في التقويم الإسلامي، ومن الواضح أنه سمي بهذا الاسم بسبب أن فريضة الحج تتم فيه. الأيام العشرة الأولى من ذو الحجة أيام فاضلة حيث يتم الحج فيها، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إنه لا يوجد أفضل من عبادة الله في الأيام العشرة الأولى من ذو الحجة، وأن الإكثار من الصلاة والصيام فيه له أجر يعادل أجر ليلة القدر. وقد أقسم الله بالأيام العشر الأولى من هذا الشهر حيث قال تعالى في القرآن الكريم: “والفجر، وليال عشر”، وهذا دليل قوي على فضل العبادة في هذه الأيام، فالله تعالى عظيم، ولا يقسم إلا بالعظيم. وذكر أيضا أن صيام يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذو الحجة يكفر خطايا السنة الماضية والسنة القادمة.

في شهر ذو الحجة قام الرسول صلى الله عليه وسلم بأداء فريضة الحج، وألقى خطبته التاريخية المسماه بـ “خطبة الوداع”.

ختاما، نحيطكم علما أن الأشهر الهجرية أو التقويم الهجري الإسلامي مبني على أساس حركة القمر ودورانه حول الأرض، أي أنه تقويم يصلح العمل به، ولا فرق بينه وبين التقويم الميلادي في الأفضلية، سوى أن التقويم الميلادي يوافق فصول السنة، وتعمل به الكثير من دول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى