نظام تاباتا

نظام تاباتا من أهم وأروع الأنظمة الرياضية التي تساعدك على الحصول على عضلات قوية وكثيفة في أقل وقت ممكن ، ويعتمد نظام تاباتا على أداء مجموعة من التمارين بقوة لمدد محددة ، ونعرض لك من خلال السطور التالية ما هي تمارين تاباتا ، وأهمية تمارين تاباتا ، بالإضافة إلى برنامج تمارين تاباتا .

ما هي تمارين تاباتا

هي عبارة عن مجموعة تمارين قام باكتشافها عالم ياباني يدعى إيزومي تاباتا ، لكنه لم يكتشفها بمفرده بل كان برفقته مجموعة من الباحثين من المعهد الوطني للياقة البدنية والرياضة في طوكيو ، والذين توصلوا إلى أهمية تلك التمارين .

اكتشاف تمارين تاباتا جاء من خلال قيام العالم تاباتا وفريقه بإجراء بحث ، وشمل هذا البحث مجموعتين من الرياضيين ، المجموعة الأولى تدربت على مستوى قوة معتدلة في التمارين خمسة أيام في الأسبوع لمدة ستة أسابيع ، واستمر كل تدريب ساعة واحدة ،  بينما تدربت المجموعة الثانية على مستوى عالي القوة أربعة أيام في الأسبوع لمدة ستة أسابيع ، واستمر كل تمرين لمدة أربع دقائق و 20 ثانية مع 10 ثواني من الراحة بين كل مجموعة .

نتائج البحث أثبتت أن المجموعة الأولى لديها تأثير إيجابي على القلب والأوعية الدموية ، ولكن لم تظهر أي نتائج ضئيلة أو معدومة بالنسبة للعضلات ،  في حين أظهرت نتائج المجموعة الثانية زيادة أكبر بكثير في التأثير الإيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية ، بالإضافة إلى زيادة قوة العضلات بنسبة 28 في المائة .

وخلص بحث تباتا إلى أن التدريب على فترات عالية القوة له تأثير أكبر على كل من القلب والأوعية الدموية والعضلات .

اهمية تمارين تاباتا

ترجع أهمية تمارين تاباتا إلى كونها واحدة من أهم التمارين التي تحافظ على صحة القلب والشرايين ، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب مثل الجلطات أو انسداد الشرايين ، وبالتالي فهي تمنحك جسم قوي لديه قدرة كبيرة على تحمل أي مجهود .

كما تتضح أهمية تمارين تاباتا في أنها تزيد من القدرة على التحمل ، كما أنها تمنحك لياقة بدنية كبيرة ، وعضلات رائعة تزيد من قوتك البدنية ، كما أنها تحول الدهون التي يقوم الجسم بتخزينها إلى عضلات كثيفة .

برنامج تمارين تاباتا

نوضح لك برنامج تمارين تاباتا الصحيح الذي يمكنك من خلاله الحصول على قلب خال من الأمراض وعضلات قوية ، وإليك برنامج تمارين تاباتا :

ـ يجب أن يستغرق كل تمرين من تمارين تاباتا أربع دقائق فقط ، وهذه الدقائق قد تكون واحدة من أطول أربع دقائق تحملتها على الإطلاق .

ـ تقسيم تمارين تاباتا هو كالتالي :

أداء التمارين بقوة لمدة 20 ثانية .

الراحة لمدة 10 ثواني .

أداء 8 جولات من كل تمرين .

ـ التمارين المسموح بها هي القرفصاء أو تمارين الضغط أو تمارين التعرق أو أي تمرينات أخرى من شأنها أن تقوم بتشكيل مجموعات العضلات الكبيرة .

وإليك مثال تفصيلي على تمارين تاباتا :

تمارين الدفع لمدة 4 دقائق .

تمارين القرفصاء لمدة 4 دقائق .

تمارين التعرق لمدة 4 دقائق .

تمارين تسلق الجبال لمدة 4 دقائق .

كل تمرين ابدأه لمدة 20 ثانية بقوة ، ثم الحصول على فترة راحة لمدة 10 ثوان ، ثم العودة إلى القيام بممارسة التمرين بقوة لمدة 20 ثانية ، وبمجرد إكمال ثماني مجموعات استرح لمدة دقيقة واحدة .

نصائح هامة عند اتباع نظام تاباتا

هناك مجموعة من النصائح التي يجب الالتزام بها عند اتباع نظام تاباتا وهي :

ـ استشير الطبيب حول قدرتك على ممارسة تمارين تاباتا ، إذا كنت تعاني من مرض ما مثل الضغط أو السكري أو الغدة .

ـ في حالة الشعور بالتعب الشديد يجب إيقاف التمرين فورًا .

ـ يجب تناول وجبات مناسبة قبل التمرين حتى لا تشعر بالتعب ، ويمكنك استشارة طبيب التغذية حول الوجبات المفيدة والفعالة التي يجب تناولها قبل أو بعد ممارسة أي نوع من التمارين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى