الاثار القديمة في السعودية

هل سمعت يومًا عن آثار المملكة العربية السعودية ؟ نعم ، فالأراضي السعودية المقدسة تحتوي على عبق التاريخ ، وتتضمن كنوزًا من الأثار الثرية ، ذات العراقة ، والأصالة ، والقدم ، حيث توجد هذه الآثار منذ قديم الأزل ، على امتداد عصور ، وثقافات متعددة ، حيث ترجع إلى بداية العصر الحجري ، مرورًا بمزيد من العصور الأخرى على امتداد التاريخ .

الاثار القديمة في السعودية

تعد المملكة العربية السعودية مهدًا لأقدم وأعظم الحضارات ، حيث تفيض بالمواقع الأثرية العريقة ، بداية من العصر الحجري القديم ، مرورًا بأعرق الحضارات على مر العصور والأزمان ، حتى الوصول إلى عصور التاريخ الإسلامي ، ومن خلال السطور التالية ، سنتطرق إلى إطلالة سريعة على أبرز معالم المملكة ، التي تجذب إليها الناس من كل حدب وصوب :

موقع مدائن صالح الأثري 

مدائن صالح الأثري

تقع أثار مدائن صالح الأثرية في المدينة المنورة ، وخصوصًا في محافظة العلا ، وتتسم بموقع استراتيجي فريد ومتميز ، حيث تقع في وسط سلسلة عريقة من الجبال المتواصلة والمترابطة إلى حد كبير ، بالإضافة إلى مجموعة شاسعة من منحدرات الصخور ، وتعد هذه الآثار الفريدة ثاني أعظم عمران أنباطي بعد البتراء .

المتحف الوطني بالمملكة

المتحف الوطني بالمملكة

يعد من أشهر وأهم الآثار العريقة في السعودية ،  والتي تقع في شرق المركز التاريخي للملك عبد العزيز في الرياض ، وقد مر بسلسلة كبيرة من التطورات ، والتحديثات ، كما حظي برعاية واهتمام بالغين ، كما يأتي هذا المتحف الوطني الفريد على رأس أكبر وأعظم المباني ، والمتاحف  التاريخية على مستوى العالم ، كما يعد بدوره مقصد الزائرين من مختلف البلاد .

آثار كهف برمة

كهف برمة

تعد من أقدم ، وأروع المواقع الأثرية على مستوى العالم ، والتي توجد في الشمال الشرقي للرياض ، ويتميز هذا الكهف بوجود باقة من أروع الصخور ، المزينة بالمزيد من النقوشات التاريخية ، التي يصل عمرها إلى 2400 عامًا .

آثار حي الدرع

حي الدرع

يتضمن حي الدرع مجموعة مميزة من البيوت الحجرية المتصلة القديمة ، ملتصقة الشكل ، والمغطاة بأقواس رائعة الشكل ، والتي توجد في محافظة الجوف ، في شمال المملكة السعودية ، وقد رصفت أزقة هذا الحي بالحجارة .

أثار الدرعية التاريخية

الدرعية التاريخية

تعد من أقدم الآثار في السعودية ، والتي تقع في شمال غرب الرياض ، وتتميز بتوزيع مساكنها بمظهر رائع للغاية على الضفاف الموجودة في وادي حنيفة ، كما وتتسم أيضًا بلف مساكن الدرعية بسورها حصين ، يتسم بالعراقة ، والأبراج الطينية الأصيلة .

أثار قرية المعدن

تعد من أروع المناطق الأثرية في المملكة ، والموجودة في جنوب الطائف ، وتتسم بأنها تضم مجموعة رائعة من الصناعات الحجرية ، التي تشتمل على أدوات عديدة الاستخدامات .

قصر شبرا التاريخي

قصر شبرا التاريخي

يعد من أهم المعالم الأثرية الموجودة في السعودية ، يوجد هذا القصر في الطائف ، وقد حول إلى متحف إقليمي في الطائف .

آثار موقع الثمامة

الثمامة

تعتبر من أشهر المواقع الأثرية الموجودة في السعودية ، ويشتمل هذا الموقع على مجموعة عريقة من الأدوات الحجرية ، بالإضافة إلى الأدوات الصوانية العريقة ، والتي تشير إلى مدى الاحتراف في الصناعة البدائية .

موقع قصر الحكم

قصر الحكم

يعتبر من أروع المواقع الآثرية الفريدة على الإطلاق ، والموجودة في الرياض ، فهو عبارة عن قصر تاريخي ، عريق ، سياسي قديم ، وكان بمثابة مقر للإمارة الحكم في بعض العصور ، وقد شهد هذا القصر تطورًا هائلًا على مر الأزمان .

آثار قلعة شنقل

قلعة شنقل

تعتبر هذه الآثار من أقدم الآثار ، والمعالم التاريخية الحصينة ، والقلعة عبارة عن بناء هائل على منحدر ضخم من السلاسل الصخرية لضلع الصبر ، والتي ترتفع حوالي 1166 متر عن مستوى سطح البحر ، كما وتعتبر مقرًا للحكم العرفي القضائي في  قبيلة البقوم .

آثار الخريبة

آثار الخريبة

وتعد من أروع المعالم الأثرية ، التي تشتمل على أطلال مدينة قديمة تسمى دادان ، بالإضافة إلى مملكة كانت تسمى لحيان ، وتتسم بالروعة ، والعراقة ، والتميز ، والقدم .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى