اذاعة مدرسية عن العلم

إن العلم هو الوسيلة الأولى لتقدم المجتمعات ؛ لهذا حرصنا أن نختار لكم اليوم اذاعة مدرسية عن العلم كما اعتدنا أن نقدم لكم دائمًا إذاعة مدرسية عن مواضيع مهمة وحيوية مثل أننا عرضنا لكم اذاعة عن الام و اذاعة عن بر الوالدين و اذاعة عن العام الهجري الجديد و اذاعة عن الاحترام وغيرها من الموضوعات المفيدة إلى الطلاب ، وسوف نعرض لكم في هذا المقال أهم الفقرات عن اذاعة مدرسية عن العلم .

مقدمة عن العلم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشراف المرسلين ، لقد جاء في كتاب الله تبارك وتعالى ما يدل على أهمية العلم ، وذلك في قوله : ( وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَٰلِكَ ۗ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) صدق الله العظيم ، إن العلم هو سبب نجاح الفرد ونجاح المجتمع ، وهو الذي يزيد من مكانة وقدر الإنسان ، ويجعل لديه القدرة على أن يفكر خارج حدود علقه ويبتكر ويطور من نفسه ، وهو الذي يزيد من ثقافة الفرد ووعيه وكثرة معرفته وفهمه للعالم ؛ لهذا فإنه يجب على جميع طلابنا أن يحرصون على العلم منذ نعومة أظافرهم ، حيث أن هذا سوف يزيد من مكانتهم ويجعل لديهم الفرصة على تحقيق أهدافهم .

فقرة القران الكريم عن العلم

خير ما نبدأ به إذاعتنا هو كلام الله تبارك وتعالى مع الصوت الجميل الذي سوف يقرأ لنا آيات عن العلم ، حيث أنه جاء في كتاب الله تبارك وتعالى ما يحس الإنسان على العلم ، وذلك في سورة الرحمن على لسان الطالب / ………. :

( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) صدق الله العظيم .

فقرة الحديث الشريف عن العلم

لقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض الأحاديث التي تدل على أهمية العلم ، وسوف نعرض لكم اليوم أحاديث تدل على أهمية العلم وذلك مع الطالب / ……..

عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال : ( ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل اللَّه له طريقاً إلى الجنة ) رواه مسلم .

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ) – رواه ابن ماجه وصححه الألباني- صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فقرة هل تعلم عن أهم العلماء

إن فقرة هل تعلم دائمًا ما تضيف لنا الكثير من المعلومات عن العلم ، ونقدم لكم فقرة هل تعلم على لسان الطالب / ………………

  • هل تعلم أن من أسس النجاح أن توجد علاقة جيدة بين المعلم والطالب .
  • هل تعلم أن أهم أسس العلم تكمن في احترام المعلم .
  • هل تعلم أن  الطفلة / براءة عنتر  السورية التي لم تتجاوز العشر سنوات من عمرها هي أصغر معلمة في العالم ، حيث أنها تقوم بتعليم الفرنسية هذا بجانب اللغة العربية .
  • هل تعلم أن المعلمين الأكبر في السن في العالم موجودين في ألمانيا ، تم عمل إحصائية أثبتت أن 60% من المعلمين بها أكبر من 50 عامًا .
  • هل تعلم أن حالات الجهل في العالم كثيرة حيث أنه يصل إلى 61 مليون طفل من المفترض أن يدخلون إلى المرحلة الابتدائية ولكنهم غير ملتحقين بالمدرسة .
  • أكبر مدرسة في العالم توجد في الهند ، وتعرف باسم ( مدرسة مونتيسوري ) وعدد الطلاب بها يصل إلى 47 ألف طالب ، كذلك فإن عدد المدرسين ضخم فإنه يصل إلى 3 آلاف مدرس ، وعدد الفصول يتجاوز الألف ، أما الموظفين فإنهم 800 موظف .

فقرة ألغاز عن مخترعين

وسوف نعرض لكم أبسط الألغاز على المخترعين ، وذلك على لسان الطالب / ……….

السؤال الأول : من هو مخترع الهاتف ؟

جواب واحد : ألكسندر جراهام بل .

السؤال الثاني : من الذين اخترعوا السيارة ؟

جواب أثنين : كارل بنز، وجوتليب ديملر وهما ألماني الجنسية .

السؤال الثالث : من الذي اخترع الرادار ؟

جواب ثلاثة : واطسون وات وهو إنجليزي الجنسية .

خاتمة اذاعة عن العلم

بهذا نكون عرضنا لكم إذاعة مدرسية عن العلم من خلال عرض بعض الفقرات المهمة في إذاعة المدرسة ، ونشكر جميع الطلاب والمدرسين على حسن استماعهم لنا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى