الفرق بين البرنامج والتطبيق

الآن وقد أصبحنا جزء من تكنولوجيا عالمية كبيرة ومتقدمة فإننا نسمع الكثير عن الكلمات التقنية الخاصة بالحاسب الآلي والهواتف الذكية ، وتلك الكلمات مثل تطبيق أو برنامج وغيرها الكثير ، بل ويمكننا سماع بعض الأشخاص ممن يقوموا بتوصية بعضهم باستخدام برنامج جديد أو تطبيق مفيد ، فأصبحت تلك الكلمات أساسية جدا في الحياة اليومية ولهذا علينا معرفة الفرق بين كل من التطبيق والبرنامج بالتفصيل هنا في هذا المقال .

برامج تشغيل النظام

تعتبر هي جميع البرامج التي تكون مسئولة وخاصة بإدارة الجهاز نفسه مثل الحاسب الآلي أو الهاتف الذكي ويعتبر نظام التشغيل هو المثال الأفضل على تلك البرامج ومنها مثلا ويندوز .

تطبيقات نظام التشغيل

هو التطبيق للبرامج بصفة عامة ، فيمكننا القول أن تطبيقات نظام التشغيل هي عبارة عن الصورة النهائية المتاحة للاستخدام من قبل الأشخاص بكل سهولة ، والتي يتم إنشاؤها لذلك الهدف وهي لسهولة وسرعة تعلمها من الأشخاص دون الحاجة إلى أي برمجة أو تعقيدات .

يمكن تعريف تطبيق الحاسبة الآلية على أنه تطبيق بسيط وسهل للغاية ، وهناك بعض التطبيقات المعقدة والتي تحتوي على بعض البرمجيات الصعبة مثال على ذلك تطبيق الإكسيل أو الفوتوشوب مثلا .

ما هو البرنامج

البرنامج ما هو إلا مجموعة معينة من التعليمات التي تعتبر مشفرة بطريقة دقيقة للغاية من قبل أشخاص مبرمجين وفنيين متخصصين في ذلك المجال ، والتي يمكن للحاسب الآلي تعريف جميعها بهدف حل أي مشكلة أو إيجاد نتيجة بعينها .

يتم عمل تلك التعليمات باللغة البرمجية الخاصة عن طريق مبرمج متميز ومتمكن في مجاله بهدف الوصول إلى أقصى فائدة من الحاسب الآلي والعمل عليه بكل سهولة .

يمكن استخدام أي برامج بصورة متكررة بهدف الإشارة لوحدات التشغيل المكتملة والتي تكون غير خاصة بالاستخدام لكل الأشخاص ومثال على ذلك هو البرنامج المخصص للاختبارات .

ما هو التطبيق

يعتبر التطبيق أو كما يطلق عليه App كاختصار مشهور للغاية في عالم التكنولوجيا على أنه تطبيق ، هو جزء مصغر من برنامج كبير قد تم عمله بصورة معينة ودقيقة للغاية ، بهدف استخدامه لتقديم وظيفة أو فائدة معينة لخدمة الأشخاص النهائيين بصورة أو بأخرى .

الخاصية الأخرى المميزة للتطبيق هي أنه عبارة عن مجموعة من عدة برامج منسقة بطريقة خاصة جدا للتناسب مع حل مشكلة أو خدمة حاجة معينة ، ويعتبر التطبيق في الأصل هو بعض من كل والذي يمكن استخدامه في أي جهاز من أجهزة الحاسب الآلي أو حتى الهواتف الذكية المحمولة .

يعتبر التطبيق نظام متكامل ونمطي للغاية ، ويحتوي على الكثير من الوحدات النمطية والي تأتي بكثير من اللغات والتي يمكن استخدامها سويا على أكثر من جهاز واحد وفي نفس الوقت وفي أماكن مختلفة وكثيرة للغاية .

أمثلة التطبيقات الأشهر والتي تعتبر مثالا على تعريف التطبيق وهي متجر جوجل ، وكذلك متجر ألعاب جوجل وأيضا اليوتيوب .

الفرق بين البرنامج والتطبيق

الآن وعندما عرفنا تعريف كل من البرنامج والتطبيق دعونا نضع بعض الملاحظات النهائية والتي ستكون وافية وحازمة لمعرفة الفرق بين كل من البرنامج والتطبيق ، حيث أن هناك العديد من الأشخاص ممن يعتقد أن البرنامج والتطبيق هو شيء واحد .

بالمقارنة سنعرف أنه هناك بعض الاختلافات الفنية والتي قد تبدو طفيفة للغاية ، وأن تلك الكلمات ليست متشابهة أبدا ، يعتبر التطبيق هو جزء من برنامج أو يمكن أن نطلق عليه برنامج ، ولكن ليس من العدل أو الصحيح أن نطلق على برنامج أنه تطبيق .

تعتبر تلك الحقيقة مرئية في أنظمة التشغيل التي تعتمد على استخدام البرامج فقط وليس هناك للتطبيقات مكان فيها ، وذلك بسبب عدم مقدرة الشخص العادي إلى الدخول إليها واستخدمها وبرمجتها بسهولة .

لكي نكون أكثر وضوحا فإنه عند سماع كلمة تطبيق فكل ما عليك فعله هو ربط ذلك المصطلح باستخدام الشخص النهائي أو المستخدم العادي مثلنا جميعا ، أما عندما نسمع كلمة برنامج فإننا نقوم بربط ذلك المصطلح بعدة إرشادات هامة ودقيقة ومشفرة بطريقة برمجية ذكية وتستهدف أشخاص معينين ليقومون بتنفيذها على الجهاز الذكي سواء الحاسب الآلي أو الهاتف المحمول .

على ذلك يمكن أن نعتبر البرنامج هو بيئة خالقة وكلاسيكية أما التطبيق فهو الطفل الجديد الذي أضيف حديثا إلى المجموعة ، والآن وقد بت تعلم الفرق فهل أنت بحاجة إلى تطبيق أم برنامج ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى