وسام الملك عبدالعزيز

يضيف وسام الملك عبدالعزيز درجة عالية من الشرف للحاصل عليه ، فقد كان الملك عبدالعزيز حريصًا على تشجيع الأعمال الصالحة أو الخيرية أو حتى الأشخاص القائمين على زيادة انجازات المملكة العربية السعودية ، ولم يكن ذلك الشرف بالأمر السهل فهو له عدة شروط ومميزات سيكون من الواجب علينا ذكرها الآن في هذا المقال .

ماهو وسام الملك عبدالعزيز

يعتبر وسام الملك عبدالعزيز هدية أو منحة كبيرة على رأس انجازات المملكة العربية السعودية ، فتلك الهدية تمنح لأولئك الذين هم على درجة عالية من الكفاءة والتفاني في العمل ، وهناك عدة درجات من ذلك الوسام وهي الدرجة الأولى والثانية والدرجة الثالثة ، وتختلف كل درجة عن الأخرى في أهميتها ومميزاتها وكذلك أسباب منحها ، وهناك بالفعل أناس كثيرين حصلوا على تلك الأوسمة تقديرًا لمجهوداتهم في انجازات المملكة العربية السعودية في الفترات الفائتة ، كما أنه يوجد هناك عدة درجات من التقدير تمنحها المملكة مثل قلادة الملك بدر وقلادة الملك عبدالعزيز وكذلك وشاح الملك عبدالعزيز .

مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى

  • يمنح ذلك الوسام من الدرجة الأولى للأشخاص الذين قاموا بأعمال مهمة سواء كانت تلك الأعمال معنوية أو مادية ملموسة ، ويعطي ذلك الوسام لحامله مزيدًا من التكريم والشرف .
  • يمنح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى مرة واحدة في العمر ، كما لا يمكن سحب ذلك الوسام أبدًا ويبقى معه طوال حياته تقديرًا من المملكة على مجهوداته التي قد قام بتقديمها ليزيد من انجازات المملكة العربية السعودية رفعة .
  • يمكن للوسام أن يمنح لأشخاص أو أي جهة سواء إن كانت تلك الجهة رسمية أم لا أو حتى المؤسسات الحكومية كانت أو الخاصة ، فذلك لا يشكل فارقًا في الحصول على الوسام من المملكة .

مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية

  • يعتبر وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية هو أفضل الأوسمة التي قد تمنح من المملكة على الاطلاق ، فهو يعتبر أعلى مراتب التكريم والشرف ولا يمنح للأشخاص العاديين .
  • يمنح الوسام لرؤساء الممالك والدول ولا يمكن منحه لأشخاص عاديين أو مؤسسات في الدولة ، فذلك الوسام يعتبر مخصصًا للرؤساء فقط .
  • هناك العديد من الرؤساء الذين منحوا ذلك الوسام منهم الرئيس ترامب وهو رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ، وكذلك رئيس دولة كازاخستان وهو سلطان باييف ، وأيضا لا ننسى بالذكر الملك المايزي سراج الدين فقد منح الوسام من الدرجة الثانية كذلك .

مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة

  • يمنح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة للأشخاص ذوي القدرة العالية على العطاء وخاصة المتبرعين بالكلى ؛ فيكون وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة هو أكبر تقدير لهم على العطاء ومساعدة الغير .
  • يعطي الوسام الحاصل عليه فرصة عالية من الخصم على تذاكر السفر والتي ليس لها حدود ، سواء كان ذلك السفر داخليًا أو دوليًا ويصل ذلك الخصم إلى النصف أو ما يعني خمسون بالمائة .
  • يحصل المتبرع الحاصل على الوسام من الدرجة الثالثة على حق الراحة أو ما يعرف بالإجازة من عمله والتي بالطبع هي مدفوعة الراتب ويحق له الحصول على تلك الإجازة في أي وقت ، وخاصة الوقت الذي يكون فيه تحت الغسيل الكلوي دون وجود أي قيود أو شروط .
  • في حالة تعب ذلك الشخص وعدم قدرته على إكمال عمله أو ممارسة مهنته جيدًا نتيجة للفشل الكلوي مثلًا ، فيعطي وسام الملك عبدالعزيز المتبرع الحق في طلب المعاش المبكر مع إمكانية أخذ أكثر من ثلاثة أربع مرتبه الأساسي .

سعوديات حصلن على وسام الملك عبدالعزيز

  • يعتبر الحصول على وسام الملك عبدالعزيز على اختلاف درجاته هو أحسن مراتب الشرف التي قد تمنح للسعوديين أو حتى أي شخص يقوم بأعمال تضيف إلى انجازات المملكة العربية السعودية أو تعزز تقدمها .
  • لا ننسى دور النساء في ذلك وحصولهم أيضا على الأوسمة والمنح ومن هؤلاء : خولة الكريع والتي حصلت على وسام من الدرجة الأولى بسبب انجازاتها في الأبحاث الجينية التي تخص مرض السرطان والأميرة سارة فيصل عبدالعزيز نظيرًا لمجهوداتها في قضايا وشئون المرأة في المملكة .
  • هناك ثلاث معلمات حصلن على الوسام من الدرجة الأولى مع مكافئة مالية كبيرة وهن: ريم كتوعة وسورزان النهاري وريم الخالدي بسبب تضحيتهم في إنقاذ بعض الطالبات المدرسية .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى