انواع المعارف

المعارف مقسمة إلى سبعة أنواع منها  الضمائر والأسماء للإشارة وغيرهم من المعارف السبعة ، فالكثير من الطلاب لاسيما الغالبية من الناس سواء طلاب أم غير طلاب لا يعرفون كثيراً عن أنواع المعارف ، وماهي المعارف بالأصل ، ولكن عقب هذا الموضوع سوف يكون لديكم معرفة كاملة بالمعارف وأنواعها .

ما هي المعارف

إن المعارف هي كل ما يدل على شيء معروف ومعين ، سواء كان هذا الشيء إنسان أو كان حيوان أم حتى جماد ، الأهم أن يكون الشيء معروف وبذلك يكون معرفة ويطلق عليه أنه من ضمن المعارف .

مثال على المعارف من الإنسان والحيوان والنبات والجماد كلب ، قلم ، مدينة ، رجل ، أيمن ، كل هذه معارف مختلفة في الحياة ومعروفة ، فالكلب معروف والقلم معروف ومعنى مدينة كذلك معروف إلى غير ذلك من المعارف المذكورة وغيرها ، أي أننا لم نتحدث عن شيء غير معروف ولذلك سمي معرفة .

انواع المعارف

هناك سبعة أنواع فقط وهم :  الضمائر ، أسماء الإشارة ، الأسماء الموصولة ، المعرف بـ ال ، المعرف بال  يا ” النداء ” ، المعرف بالإضافة ، العلم ، هذه هي أنواع المعارف السبعة ، وللتوضيح أكثر عن هذه المعارف سوف نقوم بذكر نبذة بسيطة عن كل  معرفة من المذكورة بشيء من التفصيل .

المعرفة العلم

هي التي تطلق على كل اسم دال على مسمى بعينه ، أو هي كل ما يتم إطلاقه على فرد معين ، والعلم ينقسم إلى علم لقب وعلم اسم وعلم كنية وعلم مدينة ، وهذه المعارف قد تكون مفردة أو تكون مركبة تركيب إضافي ، أو تركيب مزجي ، أو مركبة تركيباً ، فإذا ناديت على شخص باسمه فأنت تنادي على معرفة مفرد .

المعرفة الضمير

تنقسم هذه النوعية من المعارف إلى ضمائر منفصلة وضمائر متصلة ، والمنفصلة هي إما ضمير متكلم ، أو ضمير مخاطب ، أو ضمير غائب ، أما المتصلة هي التي تكون متصلة بتاء الفاعل ، أو ألف الأثنين ، أو نا الفاعلين ، أو المختومة بواو الجماعة ، أو نون النسوة ، أو ياء المخاطبة ، أو هاء الغيبة ، أو كاف الخطاب .

معرفة أسماء الإشارة

أسماء الإشارة هي كل ما يدل على شيء بعينه عن طريق إما إشارة معنوية أو إشارة حسية ، وذلك مثل هذا للمفرد مذكر ، و هذه للمفردة المؤنثة ، أو مثنى مثل هذان للمثنى المذكر و هاتان  للمثنى المؤنث .

الأسماء الموصولة من أنواع المعارف

الأسماء الموصولة هي كل اسم تم وضعه لشيء معين عن طريق جملة متصلة بهذا الشيء ويطلق عليها صلة الموصول ، والأسماء الموصولة يندرج تحتها  الذي ” ويكون للمفرد المذكر ، التي ” وتكون للمفردة المؤنثة ” اللتان ” المثنى المؤنث” ،  اللذان ” للمثنى المذكر” ،  الذين ” لجمع المذكر ” ، اللاتي و اللائي ” لجمع المؤنث ” ، من ” تكون للعاقل ” ما ” تكون لغير العاقل ” ، ومن المعروف أن الأسماء قسم من اقسام الكلام .

المعرف ب ال

المعرف بالألف واللام هو كل اسم تتصل به الألف واللام لكي تعطي إفادة للشيء المعرف ، ومن لا يحتوي على ألف ولام يصبح نكرة ، ومن المعروف أيضًا أن ” ال ” هي أحد العلامات المميزة التي توضح الفرق بين الفعل والاسم ، فهي لا تأتي سوى مع الأسماء  .

المعرف بـ يا  ” النداء “

هو كل كلمة أضيف لها يا النداء فأصبحت معرفة مثل يا رجل .

المعرف بالإضافة

كل كلمة أضيف لها كلمة نكرة جعلتها معرفة بالإضافة .

تمارين على انواع المعارف

  • من أنواع المعارف العلم ، ومن الأمثلة على هذا النوع من المعارف ما يلي :
  • أيمن طالب جيد ” فأسم أيمن هنا هو المعرفة وذلك لأنه دال على اسم وهو اسم معروف فأصبح معرفة” .
  • مكة بلد طاهرة ” مكة هنا هي المعرفة حيث أنها مدينة معروفة ومعلومة ، و هنا هي علم مدينة .
  • مثال على علم دال على قبيلة ” قريش أكبر قبيلة ” المعرفة هنا هي قريش ، حيث تدل على قبيلة كانت كبيرة في مكة .
  • علم دال على كنية ” أبو بكر من الصحابة ” أبو بكر هنا هو العلم وهو دال على كنية .
  • أنت ولد مجتهد ” أنت ضمير مخاطب دال على معرفة ” .
  • هذا حقل رائع ” هذا اسم إشارة دال على المفرد المذكر ” .
  • ذهبت السيارتان اللتان كانتا هنا ” اللتان اسم موصول دال على مثنى ” .
  • هذا الموظف مجتهد ” الموظف اسم موصول بالألف واللام دل على معرفة عندما أضيف إليه كلمة مجتهد النكرة ” .
  • يا رجل ” رجل اسم معرف بالنداء دال على رجل معين بينما إذا أزيلت منه ال النداء أصبح نكرة ” .
  • جبل أحد ” معرف بالإضافة لأنه أضيف إليه كلمة جبل التي هي نكرة فجعلته معرفة” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى