الزراعة المائية

إن الزراعية المائية التي تم الاعتماد عليها في العديد من البيئات المختلفة هي شكل جديد من طرق الزراعة الحديثة ، والتي تتمثل في أن يتم زراعة النباتات في الماء بدلًا من التربة وإضافة بعض المحاليل في الماء وتثبيتها بالحصى ، ولقد أثبتت التجارب أن هذه الطريقة تؤدي نتائج أفضل ، وهذا ما سوف نحدثكم عنه في الأسطر القادمة .

ما هي الزراعة المائية

عندما نتحدث على الزراعة المائية فإن الأمر يبدو غريبًا ، ولكن تم ابتكار هذه الطريقة على أساس أن كل ما يحتاج إليه النبات حتى ينمو هو الماء والأكسجين وعملية البناء الضوئي ، التي تحدث بسبب تأثير أشعة الشمس ومادة الكلوروفيل التي توجد في أوراق النباتات والتي تحول ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين ، وجميع هذه المكونات لا تحتاج إلى تربة ؛ لهذا السبب فإنه يمكن أن يتم تغيير البيئة التي يتم وضع النباتات بها ووضعها في بيئة مائية لتنمو .

الكثير من الأشخاص يتساءل على أهمية اللجوء إلى طريقة الزراعة المائية ، ولقد أثبت مزارعين الزراعة المائية أن الابتعاد على الطرق التقليدية يجعلهم يحصلون على محاصيل أكثر ؛ والسبب يعود إلى أن النباتات المائية تنمو أسرع من التي توجد في التربة ، وتعتبر المحاصيل الناتجة عنها صحية بشكل أكبر حيث أن التربة تكون سبب في نقل بعض الآفات إلى المحاصيل ، وبالتالي فإنها سوف تقي من العديد من الأمراض ، ولكن مشكلة النباتات أنها تحتاج إلى التحقق منها بشكل مستمر للتأكد من أنها مزدهرة وإذا قررت أن تنفذ هذه الطريقة فمن الأفضل أن تطلب الدعم من الشركات المتخصصة حتى تحصل على الخبرة في الزراعة المائية ويتوافر لديك المعدات المطلوبة وبناء على ذلك تحصل على النتائج التي ترغب بها .

فوائد الزراعة المائية

تعددت الفوائد التي تنتج عن الزراعة المائية والتي تعتبر وسيلة يتم الاعتماد عليها في الكثير من الأماكن ، ومن ضمن هذه الفوائد الآتي :

  • يمكنك أن تقوم بزراعة المحاصيل في أي وقت على مدار العام .
  • لا داعي لوجود مساحة كبيرة أو خاصة يمكن من خلالها زراعة النباتات ، فيمكنك أن توفر بعض الخامات البسيطة وتقوم بالزراعة المائية .
  • إذا كانت التربة لديك تعاني من مشاكل وهذا الأمر يجعل النباتات لا تنمو بها فيمكنك أن تجرب هذه الطريقة وسوف تحصل على أفضل النتائج .
  • سوف تضع حد لمشكلة الجفاف التي يمكن أن تحدث في النباتات عند زراعتها في التربة ، حيث أن زراعتها في الماء سوف تجعل لديها الإمكانية أن تحصل على ما تحتاج إليه من ماء بشكل دائم .
  • كما أن الزراعة المائية تعمل على ضبط نسبة الحموضة في الماء والتي تعد أحد مشكلات الزراعة في التربة .
  • تعتبر الزراعة المائية نظيفة ؛ لهذا السبب فإنها سوف تضمن لك عدم تعرض المحاصيل إلى الجراثيم وسوف تتناول أطعمة صحية .
  • كما وضحنا أن النباتات تنمو بشكل أسرع بكثير وهذا الأمر يزيد من كمية المحاصيل التي تحصل عليها .
  • تعتبر الزراعة المائية من أفضل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لتوفير الماء ، حيث أن هذه الطريقة توفر ما يصل إلى 80% من الماء مقارنة بالزراعة في التربة .
  • لا تحتاج إلى الكثير من الوقت حتى تقوم بزراعتها ، وتقلل أيضًا من المجهود الذي يمكن أن تقوم به .
  • سوف تساعدك على أن تستخدم المبيدات الحشرية بأبسط الطرق .

انواع الزراعة المائية

سوف نعرض لكم أهم أنواع الزراعة المائية والتي تتمثل في الآتي :

أولًا : الزراعة في حصى : إن هذا النوع من الزراعة يعتمد على الرمال وعلى الحصى التي تعتمد على تثبيت النبات خاصة في المراحل المتأخرة عندما يبدأ ينمو في الحصى ، وفي هذه الحالة عليك وضع الإناء الذي تزرع به في مكان معرض لأشعة الشمس .

ثانيًا : الزراعة المائية بالأنابيب : هذا النوع يوجد بالعديد من الصور المختلفة من ضمنها أن يتم وضع محاليل النباتات في حوض ويتم تفريغها في الحوض الآخر ، وتكون هذه الأنابيب من البلاستيك ويتم استخدام المضخات في مهمة نقل الماء .

اجهزة الزراعة المائية

من أهم ما تحتاج إليه في الزراعة المائية أن تكون الأحواض متخصصة في هذه المهمة ، هذا بجانب المضخات التي تعتمد عليها في نقل الماء ، كما تستخدم بعض المحاليل التي تحتاج إليها النباتات حتى تنمو بالطريقة الملائمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى