المعرفة والنكرة

هذا الدرس هو من أهم أساسيات النحو والصرف ، فمن ضمن تصنيفات الاسم في اللغة العربية تصنيفه إلى اسم معرفة واسم نكرة ، وفي المقال التالي سوف نشرح تعريف كل منهما ومعناه ، وكيف يمكن تمييز الفرق بين النكرة والمعرفة ، كما يوجد أيضا بعض التمارين البسيطة للتدريب على المعرفة والنكرة .

تعريف المعرفة

هو الاسم الذي يدل على شيء معين ومحدد ومعروف ، سواء كان إنسان معرفة أو حيوان معرفة أو جماد ، مثال : أحمد – القلم – مكة – التي ، وهناك سبعة من أنواع المعرفة سوف نشرحها تفصيلا فيما يلي :

العلم

العلم هو كل اسم يدل على مسمى معين أو محدد ، والعلم ينقسم إلى اسم ولقب وكنية ومدينة ، وهو قد يكون مركبا أو مفردا ، مثال أحمد طالب ذكي ، هنا يكون أحمد معرفة لأننا نقصد شخصا بعينه ، وأيضا مكة بلد مقدسة ، مكة هي اسم علم معرفة لأننا نقصد بلدا معينة .

الضمائر

هناك نوعين من الضمائر المنفصلة والمتصلة وكلاهما يعد معرفة ، والضمائر المنفصلة هي ( ضمير المتكلم ، ضمير الغائب ، ضمير المخاطب ) ، أما الضمائر المتصلة فهي ( واو الجماعة ، نون النسوة ، ياء المخاطبة ، ألف الاثنين ….. ) ، مثال : أنت تلميذ محبوب ، في هذا المثال أنت ضمير مخاطب وهو معرفة .

اسماء الاشارة

هي الأسماء التي تدل على شيء معين بإشارة حسية أو معنوية ، وتشمل ( هذا ، هذه ، هاتان ، هؤلاء ، ذلك ، أولئك ) ، مثال : هذه الحديقة جميلة ، اسم الإشارة هذه هو اسم معرفة للمفرد المؤنث .

الاسماء الموصولة

الاسم الموصول هو الذي يقم بربط الأسماء بالأفعال ، وتشمل ( الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، اللذين ، من ، ما ) ، مثال : الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض ، الذي هنا هو اسم إشارة معرفة يربط الاسم والفعل .

المعرف بال

هو أي اسم نكرة سبق بألف ولام للتعريف ، مثال : هذا المعلم مخلص ، عندما أضفنا أل التعريف فنحن هنا نقصد معلما بذاته .

المعرف بالنداء

أي اسم سبقه حرف من حروف النداء يصبح معرفة ، مثال : يا طالب انتبه لدروسك ، فبدخول أداة النداء نحن نتحدث إلى طالب بعينه .

المعرف بالاضافة

تتحول الأسماء النكرة إلى معرفة إذا أضيفت إلى كلمة معرفة ، مثال : كلمة جبل هي كلمة نكرة وإذا أضفناها إلى كلمة عرفات تصبح جبل عرفات ، وبالتأكيد فإن جبل عرفات اسم معرفة فنحن لا نتحدث عن أي جبل ولكن نقصد جبلا بعينه .

تعريف النكرة

أما النكرة فهي المضاد لمعنى المعرفة ، فالاسم النكرة يشير إلى شيء غير معين أو غير محدد ، سواء إنسان أوحيوان أو جماد ، مثال : معلم – جبل – مدرسة – قطة ، فمثلا إذا قلت لك أعطني كتاب ، فكلمة كتاب هنا غير محددة لأننا لم نحدد كتاب بعينه فلم نتحدث عن كتاب الرياضيات أو كتاب اللغة العربية ، فالمقصود هو أي كتاب بشكل عام ، وبذلك تكون جميع كلمات اللغة العربية هي في الأغلب نكرات .

الفرق بين النكرة والمعرفة

النكرة هي اسم شائع غير محدد لا نقصد به تحديدا ، وعلامته التي يمكن تمييزه بها عن المعرفة أن النكرة تقبل دخول ( ال ) ، أما المعرفة فهي اسم محدد نقصد بها اسما بذاته وبعينه ، مثال كلمة كتاب هي اسم نكرة لا نقصد بها كتاب محدد، يقبل دخول ( ال ) التعريف فيصبح الكتاب ، والكتاب هو معرفة لأنه يقصد به كتاب معين .

تمارين على النكرة والمعرفة

التمرين الأول

اكتب ثلاث جمل تحوي أسماء معرفة وثلاثة جمل تحوي أسماء نكرة .

التمرين الثاني

صنف الكلمات التالية في جدول إلى نكرة و معرفة :

فرنسا ، ولد ، سيارة ، أحمد ، كتاب ، الذي ، هذا ، المعلمة ، يا مسلمون ، المدرسة ، عصافير ، طلاب المدرسة ، الإخلاص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى