الميزان الصرفي

معنى الميزان الصرفي في اللغة العربية هو الطريقة التي توزن بها الكلمات ، فعن طريقها نستطيع معرفة الحروف الأصلية للكلمة والحروف الزائدة عليها وكذلك الحروف المحذوفة منها ، وقد اختار علماء اللغة العربية كلمة فَعَلَ لتكون ميزانا للفعل الثلاثي وكلمة فعلل كميزان للفعل الرباعي ، ويسمى الحرف الأول الأصلي للكلمة ” فاء الكلمة ” والحرف الأوسط الأصلي هو “عين الكلمة ” والحرف الثالث ” لام الكلمة ” .

الحروف الأصلية والحروف الزائدة في الكلمة

الحروف الأصلية في الكلمة هي التي لا يمكننا حذفها من الكلمة ، لأن حذف هذه الحروف الأصلية يغير المعنى بشكل تام ويختل معنى الكلمة ، أما الحروف الزائدة فهي التي تضاف على أصل الكلمة أي تزيد عن حروفه الأصلية ، وإذا تم حذف الحروف الزائدة لا يحدث خلل في المعنى ، أي أن الكلمة بعد إزالة الحروف الزائدة منها تظل حاملة لنفس المعنى ، وللتعرف على الحروف الأصلية والزائدة في الكلمة نقوم برد الكلمة إلى الفعل الماضي منها ، حيث أن أحرف الفعل الماضي للكلمة هي الحروف الأصلية ، مثال كلمة ” أكتب ” هذه الكلمة عندما ترد إلى الفعل الماضي تصبح ” كتب ” ، أي أن الحروف الأصلية هي الكاف والتاء والباء ، أما حرف الألف فهو حرف زائد ولا يؤدي حذفه إلى أي خلل في المعنى .

شرح الميزان الصرفي

لوزن الكلمة فإننا نقوم بردها إلى الفعل الماضي ونحذف الحروف الزائدة منها ، ومن ثم يمكن وزن الكلمة كما يلي :

أوزان الكلمات ثلاثية الأصل

هناك حالتين للكلمة الثلاثية فهي إما مجردة وهي التي لا يكون فيها تقديم أو تأخير أو حذف ، حيث يتم وزنها عن طريق مقابلة الحروف الأصلية بحروف كلمة فعل وتضبط بنفس ضبط كلمة فعل ، مثال ( كتب ، قال ، سمع ، قرأ ) جميعهم على وزن فعل .

والحالة الثانية هي الكلمات المزيدة والتي يكون فيها أحرف زائدة ، فيتم إضافة الحرف المزيد إلى أحرف كلمة فعل ، مثال استخرج أصلها خرج وتوزن على وزن استفعل ، يقول أصلها قال فنزيد ياء المضارعة لتصبح يفعل .

أوزان الكلمة رباعية الأصل

إذا كانت الكلمة رباعية أي أنها مكونة من أربعة حروف أصلية نضيف حرف اللام في آخر الكلمة ، فتصبح على وزن فعلل ، مثال ( دحرج ، زلزل ، كمأن ) جميعهم كلمات رباعية الأصل لديهم حرف زائد ولذا يتم وزنهم على وزن ” فعلل ” .

أوزان الكلمات خماسية الأصل

إذا كانت الكلمة خماسية أي أنها مكونة من خمسة حروف أصلية نضيف حرفي لام في آخر الكلمة ، فتصبح على وزن فعللّ ، مثال (غضنفر ، سفرجل ) ، جميعهم كلمات خماسية الأصل ولذا يتم وزنهم على وزن ” فعللّ ” .

الحذف في الكلمة

إذا تم حذف أحد حروف الكلمة الأصلية فعند الوزن نقوم بحذف الحرف الذي يقابل الحرف المحذوف ، مثال ( صلة ) هذه الكلمة أصلها فعل ( وصل ) ، ولكن تم حذف حرف الواو الأصلي وأضيف حرف زائد وهو التاء المربوطة ، ولذلك نقوم بحذف حرف الفاء من كلمة فعل لأنه يقابل الواو ، ونضيف التاء المربوطة في آخر الكلمة ، فتصبح كلمة صلة على وزن علة .

الإقلاب في الكلمة

عندما تقلب حروف الكلمة الأصلية ، أي أنها تكون موجودة ولكن بترتيب مختلف ، مثل كلمة عنجة وأصلها نعجة والتاء هي تاء التأنيث ، ولكن قلب أول حرفين من كلمة فعل ولذا فأصبح عفل ، وبزيادة تاء التأنيث يصبح وزن الكلمة ” عفلة ” .

تدريبات على الميزان الصرفي

ما وزن الكلمات التالية :

( نقل ، زلزل ، سفرجل ، وقى ، استكبار ، اطمأن ، اسع ، استخرج ، دعا ، تناقش ، أخرج ، كبير ، جمحرش ، دحرج ، قم ، يوسوس ، فتح ، سلم ، كرم ، أزهار ، عقل ، ميزان ، كرة ، استغفر ، وعد ، بندق ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى