محو الامية

يعتبر مصطلح الأمية مشهورا بين أوساط الدول النامية والتي ينتشر فيها الفقر والجهل ، فتعتبر الأمية نتيجة محققة لأي مجتمع لم يحرص أو يشدد على أهمية التعليم لكل أبنائه ، والأمية هي عبارة عن عدم قدرة شخص ما على القراءة أو حتى الكتابة ، ويمكن أن يقال على إنسان ما أنه شخص أمي بمجرد بلوغه العام الثاني عشر من عمره دون تعلم كيفية القراءة أو الكتابة على حد سواء ، ومن المهم جدا توعية المجتمع بكل أطيافه بأهمية محو الأمية ، حتى أن هذا الموضوع يجب أن يكوم محور اذاعة عن محو الامية ، وسوف نناقش في السطور التالية أهم المعلومات عن محو الأمية .

تعريف محو الامية

يمكننا أن نعرف محو الأمية على أنها القدرة على تعليم أولئك الأشخاص الأميين كيفية كل من القراءة أو حتى الكتابة بالشكل السليم ، ويكون محو الأمية عادة في سن كبير أو يهدف إلى تعليم الكبار ، ويقصد بالكبار هنا من يتجاوزون العاشرة وما فوق أو حتى كبار السن ممن يتعدون سن الخمسين

تعتبر الأمية في وقتنا الحالي وعصرنا الحاضر هي عدم القدرة على مواكبة التكنولوجيا الحديثة وفهم الحياة الحسابية والرقمية التي يتعامل بها معظم الناس بها ، وكيفية تعاملهم بالأجهزة الحديثة وتعاملهم بها في كل من الحياة العامة والعمل .

يمكن أن تكون محو الأمية هي السبب الأساسي لتقدم الشعوب ، حيث أن الجاهل يكون غير قادر على التواصل مع أبناؤه في هذا العصر كما يعمل ذلك على تقليل فرص نجاحه في بعض الشئون في الحياة ، وكذلك عدم قدرته على الالتحاق بالوظائف والمناصب الهامة .

تقوم بعض الدول الآن على محو الامية الرقمية والتي تهدف بضرورة إزالة الجهل عن الحياة الرقمية والتكنولوجية بشكل قاطع وذلك للحصول على أكبر شريحة من الشباب القادرين على مواكبة التكنولوجيا والأجهزة الرقمية الحديثة .

لا تقتصر محو الأمية على الكبار في السن فقط ، ولكن يمكن أن نجد بعض الشباب من صغيري السن أيضا يحتاجون محو الأمية ، ولا تقتصر محو الأمية فقط على تعلم الكتابة أو كيفية القراءة ، ولكن يمكن أن يكون محو الأمية الفكرية أو الثقافية أو حتى الفنية والصحية .

سبب تسمية محو الامية

المقصود هنا بمحو الأمية أو سبب تسمية ذلك المصطلح المشهور بهذا الاسم ؛ هو أن محو تعني التخلص أو الإزالة أما الأمية فهي تطلق على الجاهل غير المتعلم ، وهنا نقول محو الأمية أي التخلص وإزالة ذلك الجهل من جذوره وإنهاؤه بشتى الطرق دون رجعة .

اسباب محو الامية

يهدف العمل على محو الأمية التخلص النهائي من كل المسببات التي تعمل على انتشار الأمية بطريقة أو بأخرى ، لأنه على عكس الشائع أن الأمي جاهل بكل شيء ، ولكن الأمر يقتصر فقط على الناحية العلمية أما المعارف الحياتية فيكتسبها الإنسان من خبراته في الحياة .

يمكن عمل محو الأمية بهدف تعليم الشخص الأمي بعض العلوم المفيدة والتي تمكنه من التعامل داخل نطاق العمل الخاص أو الحكومي ، كما تكسبه تلك الوسيلة القدرة الهائلة على أخذ الدرجات العلمية الهامة في أي مجال يريد العمل فيه .

يمكن أن يكون محو الأمية عن طريق تعلم بعض اللغات الجديدة ومعرفة طريقة نطقها وكتابتها مما يساهم ذلك في تخليق نسبة كبيرة من الأفراد القادرين على التواصل مع العالم الخارجي بطريقة منسقة وعلمية دقيقة ، كما يمكن لمحو الأمية التكنولوجية أن تعوض النقص في مواكبة الركب التكنولوجي الحديث بين دول العالم الحديث أجمع .

محو الامية في السعودية

اعتمدت المملكة مرسوما ملكيا في غاية الأهمية في العام 1392 هجرية بضرورة تعليم الكبار ، ومحو الأمية في المملكة العربية السعودية وذلك في عهد الملك فيصل عبد العزيز آل سعود .

يتضمن هذا النظام كفالة حق التعليم الخاص بالكبار لمختلف المواطنين بالمملكة ، ليتمكن كل مواطن من إصلاح أحواله ونفسه وإنارة المجتمع من حوله .

حدد ذلك النظام على أن الأمي هو من تعدى سن الخامسة والأربعين ، ولم يتلقى أي تعليم سواء في المدارس أو غيره من الفصول الخاصة بالتعليم ، ويكون في هذه الحالة تحت رعاية المملكة .

يعتمد النظام على حصر عدد كل الأميين بالمملكة مع معرفة كل أماكنهم بهدف ضرورة محو الأمية في أقرب وقت وعلى أن تكون المدة الزمنية أقصاها هي عشرون عاما لمملكة بدون أي فرد أمي .

عبارات عن محو الامية

العلم هو النور الذي يضيء عقل الإنسان ويزيد من بصيرته .

العلم هو المفتاح لكل باب مغلق في حياة الإنسان .

العلم هو سلاح الإنسان الذي يقف به أمام أي عدو ويرتفع به شأنه فوق أي أمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى