ضربات القلب السريعة

يعد القلب من أهم أجزاء الجسم ، التي إن طرأ عليها أي اضطراب ، تؤدي بالضرورة إلى حدوث مشكلات متفاقمة ، وعليه فينبغي معرفة الأعراض التي تستدعي التصرف السريع عند حدوثها ، لتفادي أية أضرار تصيب القلب ، وتؤدي إلى قصور في عمله .

اسباب ضربات القلب السريعة

  • أمراض فقر الدم ، والإصابة بالأنيميا الشديدة ، حيث ينتج عنها ازدياد معدلات ضربات القلب ، فيجعل القلب يضخ معدلات هائلة من الدم ، بمعدلات تفوق المعدلات الطبيعية ، حتى يتم تعويض النقص الشديد في خلايا الأكسجين في الدم ، الذي يحدث نتيجة انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم ، والذي قد يؤدي في الحالات المتفاقمة إلى حدوث فشل في القلب .
  • فرط نشاط الغدة الدرقية عن المعدلات الطبيعية ، والذي له تأثير سلبي على مختلف أنحاء جسم الإنسان ، بما في ذلك القلب ، فيؤدي بدوره إلى ازدياد معدل ضربات القلب ، وفي بعض الحالات الأخرى يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في ضربات القلب ، أي النتيجة عدم استقرار ، واضطرابات غير مستقرة في القلب .
  • اضطرابات معدلات الأملاح في مجرى الخلايا الدموية ، كما في انخفاض معدلات الماغنيسيوم ، والبوتاسيوم ، والصوديوم ، والكالسيوم ، وهي العناصر المهمة ، التي تحفز قدرة الفرد على التمثيل المتكافئ لمختلف وظائفه ، مما يؤثر على صحة القلب بمعدلات متفاوتة .
  • انخفاض معدلات ضغط الدم في القلب ، وهو ما يجعل القلب في اضطراب ، وحيرة شديدة للحفاظ على معدلات الضغط ، وضخه بصورة طبيعية في الجسم ، فيحدث بسبب زيادة طارئة في ضربات القلب .
  • أمراض السكري ، والذي يؤثر بدوره على تدفق الدم في الشرايين ، والأوعية الدموية ، حيث يؤثر على نشاط القلب ، ويتسبب في قصور نشاطه ، مما يحدث خللًا واضحًا في توزيع الدم ، وتدفقه ، فيؤدي في النهاية إلى زيادة معدلات ضربات القلب ، وعدم استقرار نبضاته .
  • قلة الكمية المتناولة من السوائل في جسم الإنسان ، وهي ما ينتج عنها جفافًا ، يؤثر بالسلب على انتظام ضخ الدم بشكل طبيعي ، مما يرفع من معدلات النبضات ، وضرباته بشكل مفاجئ .

هل ضربات القلب السريعة خطيرة

نعم ، فازدياد معدلات ضربات القلب عن المعدل الطبيعي ، قد يظل في تزايد بمعدلات أكبر ، مما يمثل خطورة بالغة على صحة الإنسان ، والذي قد يسبب الوفاة في الحالات الخطيرة ، التي ترتفع فيها نبضات القلب بكثرة ، والشعور بحالات الإعياء الشديدة ، وحالات الإغماء المتكررة .

ضربات القلب السريعة وضيق التنفس

تؤدي الإصابة بزيادة سرعة ومعدلات ضربات القلب إلى ضيق شديد في التنفس ، حيث لا يستطيع الإنسان على ملاحقة نبضات القلب التي تراوده ، والتي قد تستمر معه لفترات طويلة ، ومن هنا قد تتسبب في عدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية ، مما قد يتسبب في نقل المريض إلى المستشفى ، والخضوع لجلسات تنفس صناعية ، بالإضافة إلى أنه قد يتسبب في الإغماء بصورة متكررة .

علاج ضربات القلب السريعة

  • أخذ قسط من الراحة ، ولزوم تهدئة النفس : حيث قد يكون هذا الازدياد في معدل النبضات ناتجًا عن الضغط الشديد ، والحالة النفسية السيئة ، والاضطرابات النفسية .

  • التوقف بشكل مباشر عن جميع الأفعال التي تتطلب مجهودًا شاقًا ، والراحة قدر الإمكان .

  • الامتناع عن احتساء المشروبات الساخنة ، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين .

  • الحرص على احتساء مشروبات مفيدة ، وعصائر طبيعية ، وتناول الفواكه الطازجة .

  • الحذر عند تناول الأدوية ، والعلاجات للأمراض المختلفة ، حيث توجد بعض الأدوية التي تؤدي بدورها إلى اضطرابات نبضات القلب ، ولذلك ينصح بإخبار الطبيب على الفور ، عند الشعور بأي من هذه الأعراض .

  • تناول الأملاح بكميات مناسبة ، من دون إفراط ، حتى لا تؤدي إلى مشكلات صحية ، واضطرابات في نبضات القلب .
  • إذا استمرت الحالة لفترة طويلة ، أو كانت الأعراض زائدة ، وغير محتملة من قبل المريض ، فيجب على الفور استشارة الطبيب المختص ، وعدم التواني في ذلك ، حتى لا تسوء صحة المريض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى