طرق تكاثر النباتات

طرق تكاثر النباتات عديدة ومتنوعة ، فعالم النباتات يحمل الكثير من الأسرار التي تقد تشعر بالمفاجأة عند معرفتها ، وعلى سبيل المثال هناك بعض النباتات تتكاثر لا جنسيًا ، ونعرض لك من خلال السطور التالية أهم وأبرز طرق تكاثر النباتات .

طرق تكاثر النباتات البذرية

تعتمد طريقة تكاثر النباتات البذرية على انقسام البويضة الملقحة إلى 3 انقسامات ، وتمر هذه الانقسامات بمراحل مختلفة حتى يتكون الرشيم النهائي ، ثم يتحول غلاف البذرة إلى عبارة عت قطعة خشبية لها أجنحة ، بعد ذلك تقوم البذرة بفقدان أكبر قدر ممكن من الماء ، وتدخل في دورة حياة بطيئة ، ثم تتكون الثمرة .

تكاثر النباتات بالدرنات

قبل معرفة ما هو تكاثر النباتات بالدرنات ، يجب أولًا توضيح معنى الدرنات ، وهي عبارة عن جزء منتفخ في ساق النبات وظيفته تخزين الماء ، وحمل البراعم الصغيرة التي تتحول بعد ذلك إلى نبات .

يختلف مكان تواجد الدرنات من ثمرة إلى أخرى فقد تكون في الجذر أو الساق ، ويحدث التكاثر عن طريق تقسيم الدرنة إلى أجزاء صغيرة ، بحيث يحمل كل جزء برعمًا ، ثم زراعة كل برعم في تربة بمفرده ، وبعد ذلك تظهر الثمرات .

التكاثر اللاجنسي في النبات

التكاثر اللاجنسي في النبات هو عبارة عن تكاثر يحدث دون الحاجة إلى إخصاب ، بحيث يتم فصل بعض أجزاء النباتات وزراعتها منفردة في أماكن مناسبة ، وتظهر نباتات جديدة مثل النباتات الأصلية تمامًا .

تكاثر النباتات بالعقل

العقل هي عبارة عن أجزاء يتم أخذها من ساق النبات ، ثم يتم وضع هذه الأجزاء في تربة ملائمة للنمو ، ويعد تكاثر النباتات بالعقل من أهم أنواع التكاثر اللاجنسي .

يوجد 4 أنواع من تكاثر النباتات بالعقل هم العقل الجذرية ، والعقل الساقية ، والعقل الورقية المبرعمة ، بالإضافة إلى العقل الورقية غير المبرعمة .

وهناك عدة عوامل تؤثر على تكاثر النباتات بالعقل ، وأبرزها عمر العقلة ودرجة الحرارة ، وموسم زراعة النبات ، وكمية الماء ، وكذلك مدى موائمة التربة .

نصائح هامة عند زراعة النباتات في المنزل

إليك مجموعة من أهم النصائح التي يجب إتباعها عند زراعة النباتات في المنزل ، وهي :

ـ يجب تحديد نوع النبات الذي تريد زراعته ، وما إذا كان الغرض من الزراعة الزينة أم الاستفادة منه في تحضير الطعام .

ـ عليك أن تتوقف قليلًا لدراسة المنزل جيدًا والأماكن التي سيتم وضع النباتات بها ، وما إذا كانت تلك الأماكن بها ضوء شمس أم لا ، وتحديد نوع النبات إذا كان نبات ظل أو نبات سيتم وضعه بالشرفة .

ـ توجه إلى شخص يعي جيدًا أساسيات زراعة النباتات واستفد من خبرته ، واستشره حول النباتات المناسبة التي يمكن زراعتها .

ـ ابدأ في شراء الأوعية المخصصة لزراعة النباتات ، وكذلك التربة المناسبة للزراعة ، وهي يجب شرائها من مكان موثوق مثل المشتل .

ـ اختار البذور التي تريد زراعتها ، وقم باتباع الخطوات الصحيحة لزراعتها ، واعتني بها جيدًا يوميًا حتى تصل إلى النتيجة المرجوة منها .

المصدر موقع المرسال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى