قصة نجاح فريق عمل

قصة نجاح فريق عمل ، وعوامل نجاح أي فريق ، من أهم الأشياء التي يجب الاستعانة بها وقرائتها قبل الشروع في إنشاء عملك الخاص ، لكي تضمن تحقيق مستوى عال من التقدم والتطور في وقت قصير ، تعرف معنا من خلال السطور التالية على قصة نجاح شبكة بروكيرف ، وأهم عوامل نجاح فريق العمل .

قصة نجاح فريق عمل شبكة بروكيرف

يروي جودي يارنيل ، من فريق شبكة بروكيرف ، قصة نجاح الشبكة العالمية في مجال المبيعات قائلًا : ” قمنا بالتركيز على العمل الجماعي ، لأننا نعتقد أن الفريق الفعال هو الذي يساهم في تقدم وازدهار الشركة ، ونعرف جيدًا أن الفريق الفعال يجب أن يكون تحت قيادة شخص يشجع على التعاون بشكل كبير ، بالإضافة إلى أن الفريق الجيد يتم الاحتفال به في مكان العمل لأنه حقق الأهداف وخلق تأثيرًا إيجابيًا مع كل من يتفاعل معه ، لذا تمثلت دوافعنا في وضع خطة مميزة للتقدم في العمل ” .

وأضاف : “إذا كنت تفكر في مكان عملك ، فإن كل شخص يعمل برفقة شخص ما ، سواء كان فريقًا يتكون من شخصين أو العشرات أو المئات ، ومن الممكن أن يكون فريق مبيعات أو فريق عالمي أو فريق إدارة أو فريق هندسة أو فريق مشروع ، ولكي تزدهر الشركة يجب التركيز على العمل الجماعي جيدًا لخلق روح المنافسة والتشجيع ” .

ويروي : “اجتمعت مجموعة من المساعدين التنفيذيين من فريق شبكة بروكيرف للتعرف على ورؤيتهم وتقييمهم وكيفية التوصل إلى مستوى أفضل ، وبمجرد التوصل إلى اتفاق ، حددوا الأولويات والأهداف العليا لكل شخص بما يتماشى مع أهداف العمل الأكبر ،  ثم قاموا بإنشاء 3 أهداف للفريق يتم العمل عليها ، مع عقد اجتماعات شهرية مجدولة للبقاء على المسار الصحيح ، وهو ما حول الطريقة التي يعملوا بها كأفراد إلى العمل كفريق واحد “.

ويكمل : ” جمعنا فريق غير جيد على المستوى الوظيفي للعمل كوحدة واحدة ، واستفاد ذلك الفريق من كل المديرين  والفرق الأخرى ، وتم تقديم الدعم لهم ، وكانت تلك الطريقة محترفة للغاية ، ولكن في الوقت نفسه كان يملؤها الود والاحترام والتقدير ، وعاش الفريق تجربة عمل لا تنسى ، وشارك في تقدم الشركة ” .

عوامل نجاح فريق العمل

إليك أهم وأبرز عوامل نجاح فريق العمل :

الثقة

بناء الثقة بين أعضاء الفريق يستغرق وقتا طويلا لكنه مهم جدا لأي فريق ، وإذا كانت الثقة مفقودة ، فيجب أن يتحمل قائد الفريق أو سوبر فايزر الفريق مسؤولية التركيز أولاً على بناء الثقة ، وكشف نقاط الضعف والمخاوف لدى البعض ، ثم توفير المستوى اللازم من الثقة لنجاح الفريق ، بحيث يكون الجميع مستعدين للثقة ببعضهم البعض ، وزيادة سرعة التقدم نحو النجاح .

المناقشة

الخلافات في العمل أمرًا طبيعيًا ، لكن يجب أن تكون خلافات جيدة ، وليست تلك التي تسبب حدوث مشكلات كبيرة ، لذا يجب أن تكون هناك مناقشة مستمرة بين أعضاء الفريق الواحد ، حيث لا يفتقد الفريق فرصة إيجاد أفضل الحلول للمشاكل مما يؤدي إلى تطوير العمل ، ويجبر جميع أعضاء الفريق على احترام أفكار الآخرين ، ومن أفضل طرق المناقشة الحديثة جلسات العصف الذهني  .

الالتزام

لن يتم تحقيق نتائج جيدة في العمل إلا إذا التزم الفريق بمخططات وأهداف العمل ،  وتنفيذ قرارات القائد ، لذا يجب الإلتزام بتفاصيل خطط العمل التي تم الاتفاق عليها ، لأنه إذا كان بعض أعضاء الفريق لا يستطيعون القيام التزاماتهم ، فلن ينجح الفريق .

التقييم

يجب أن يكون أعضاء الفريق على استعداد لتقييم أنفسهم لضمان التقدم ، والتغلب على العقبات التي تواجههم ،  لذا فإن الاجتماعات المخصصة ضرورية لتنسيق الأعمال بين الإدارات أو المجموعات لضمان التقدم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى