اللولب

الحمل لا يحدث إلا بعد التقاء نظفة الذكر مع بويضة الأنثى ، لذلك تعمل موانع الحمل على منع حدوث ذلك من خلال منع الإتصال بين البويضة والنطفة أو من خلال منع إنتاج البويضة  ومن إحدى طرق منع الحمل هو اللولب .

اللولب الرحمي

اللولب الرحمى عبارة عن قطعة بلاستيكية نحاسية بشكل حرف t تدخل فى الرحم من قِبل ممرضة أو طبيبة مختصة حيث إنه يعد طريقة طويلة الأمد لمنع الحمل ولا  تتسبب في اعراض الحمل الكاذب مثل حبوب منع الحمل التي تتسبب في ذلك عند بعض النساء ، كما انه ليس هناك داعِ للتفكير بعد وضعه بالوقت واليوم المناسب لممارسة الجماع .

اللولب النحاسي

هو عبارة عن قطع نحاسية تُستخدم لمنع الحمل عن طريق منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة حيثُ إنه يُوضع في الرحم ويمكن أن يستمر لمدة 12عاماً ، كما يمكن أن يستخدم من قبل كافة النساء بغض النظر إذا كان لديهم أطفال أم لا ، من مميزات اللولب النحاسي :

  • إنه من أكثر وسائل تحديد النسل فاعلية مع معدل فشل لمدة عام يبلغ حوالي 7% فقط .
  • يمكن حدوث الحمل مباشرة بعد إزالته .
  •  يتميز أيضا باستعماله الأمن خلال الرضاعة .
  • لا يؤثر على هرمون الحمل ولا يُعطي نتيجة كاذبه مع اختبار الحمل المنزلي .
  • هناك حالات يُمنع فيها استخدام اللولب النحاسي إذا كانت المرأه تُعاني من مرض ويلسون -وأيضاً إذا كانت تعاني من حساسية النحاس أو إذا كانت مصابة بأمراض الكبد .

اللولب الهرموني

يَعد اللولب الهرموني أكثر وسائل منع الحمل فاعلية ، حيث إنه يمكن أن  يستمر لمدة 5 سنوات متواصلة ويحتوي على جرعة قليلة جدًا من هرمون البروجستيرون تمثل 10•/• مقارنة بحبوب منع الحمل ، من مميزات اللولب الهرموني :

1- أنه لايمنع حدوث التبويض بالكامل فهو يمنع حدوث التبويض في 85•/•من الدورات الشهرية فى السنة الأولى ثم تنخفض هذه النسبة إلى 15•/• من الدورات الشهرية في السنوات التالية ويُقلل أيضاً من احتمالات الإصابه بسرطان الرحم وأيضاً يقُلل من احتمالات حدوث حمل خارج الرحم .

من عيوب اللولب الهرموني ظهور حب الشباب وتساقط الشعر ونمو الشعر الذائد فى الجسم والإصابة بالإكتئاب والتوتر وزيادة الوزن .

هل تركيب اللولب مؤلم

ترغب الكثير من النساء فى تركيب اللولب ولكن تخشى من تركيبه تحسبًا من وجود  ألم خِلال تركيب اللولب ، ولكن إذا كنت قد اخترت تركيب اللولب فلا تخشي من ذلك ، لأن الأمر لن يتطلب سوى خمس دقائق معدودة ، ولكن عليك أن تقومي باختيار النوع المناسب لك .

اضرار اللولب

هناك بعض المخاطر يجب معرفتها قبل الإقدام على تركيب اللولب منها اضطرابات الدورة الشهرية ، حيثُ يصبح الطمث أكثر غزارة ويمتد لفترة أطول من الطبيعة وأيضاً التحرق واختراق النسجة المحيطة وفى بعض الحالات النادرة وعند تركيب اللولب مباشرة بعد الولاددة من الممكن أن لا يقبل الرحم الجسم الغريب ويطرده إلى المهبل مسبباً الألم ، كما تزيد نسبة حدوث بعض الالتهابات ، حيث إنه يعد جسم غريب ومن الممكن لبعض الأجسام أن لا تتقبله فيحدث تحسس من مواده مما يسبب التهابات الحوض فى موضع زراعته ، و يتسبب فى ندبات تصعب حدوث حمل مستقبلي .

اسباب الحمل فوق اللولب

إذا كنتي تستخدمين اللولب وشعرتي بأعراض حمل فأنصحك بعمل إختبار حمل في أسرع وقت لأنه يوجد نسبةمن النساء اللاتي حملن مع وجود اللولب هناك أسباب لتفسير ما يحدث ومنها :

1-الطرد وهو أكثر الأسباب شيوعاً حيث أفادت الدراسات أن 10% من الحالات التي تستخدم اللولب  يحدث إنزلاق ويخرج من الرحم دون أن تدرك المرأه فتصبح بدون أي وسيلة منع حمل وهي لا تعلم ذلك .

2- التركيب الخاطئ للولب ، حيث إنه من الضرورى أن يتم تركيبه على يد طبيب متخصص لإنه إذا لم يُوضع بشكل صحيح يمكن حدوث حمل وأيضاً من الممكن حُدوث حمل على الرغم من اتخاذ كل الاحتياطات وذلك لسبب غير محدد .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى