درجات الاستجماتيزم

إن الاستجماتيزم أو اللابؤرية عبارة عن مشكلة في البصر تجعل الشخص لا يتمكن من الرؤية بوضوح ، ولكن يمكن أن يتم علاجها بعد التشخيص الصحيح ، حيث أنها تحدث في حالة العين التي لا تكون فيها المقلة مستديرة ، فعندما يأتي الضوء إلى القرنية وينعكس إن هذا الأمر سوف يمكنك من الرؤية ، وفي حالة أن كان لها شكل خلاف ذلك ، فإن هذا الأمر يعني أن الشخص لا يتمكن من الرؤية بوضوح ، وسوف نحدثكم عن درجات الاستجماتيزم وعن الأسباب والأعراض التي تنتج عنه وطرق علاجه .

معنى الاستجماتيزم

إن هذا الاضطراب يؤثر على الرؤية في حالة إذا لم تكون عدسة العين مستديرة ، حيث أنها تجعل الشخص لا يتمكن من الرؤية على مسافات بعيدة كما أنها يمكن أن تكون سبب في الرؤية الضبابية ، وليس جميع الحالات تحتاج إلى علاج حيث أنها تكون بسيطة ، ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج هذه المشكلة إما عند طريق العدسات اللاصقة ويعتبر هذا الحل هو الأسهل ، أو عن طريق عمل عملية جراحية .

اسباب الاستجماتيزم

تعددت الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض ، حيث أن بعض الأطفال يكون لديهم هذا الأمر وراثي منذ ولادتهم وهذا الأمر هو الأكثر انتشارًا ويزيد مع الكبر ومع عدة عوامل المختلفة ، كما أنه يمكن أن يحدث بعد عمل عملية جراحية في العين ، أو يكون بعد التعرض إلى إصابة في العين أو مرض يصيب العين ، ولقد ظهرت بعض الأساطير التي تذكر أن القراءة في ضوء خافت أو مشاهدة التلفاز في هذا الضوء هي أحد أسباب الاستجماتيزم ، ولكن لا يوجد أي أدلة علمية تثبت ذلك  .

اعراض الاستجماتيزم

يوجد بعض الأعراض التي تعتبر دليل على أن الشخص مصاب بهذا الاضطراب في العين ، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي :

  • لا يتمكن من الرؤية بشكل واضح ويصبح كل شيء عبارة عن ضباب .
  • ظهور العديد من المشاكل في العين مثل عدم الرؤية وتعرض العين إلى الإجهاد بسهولة على الرغم من عدم بذل الكثير من المجهود مثل كثرة القراءة أو كثرة الجلوس على الكمبيوتر .
  • يمكن أن يصل إلى الشعور بصداع مستمر ولا يمكن التخلص منه .
  • عدم الرؤية بشكل واضح يعتبر من أهم العلامات التي تدل على أن الشخص يعاني من هذه المشكلة .

عند ملاحظة انك تعاني من أي واحده من هذه الأعراض ، يجب أن تذهب إلى طبيب متخصص على الفور حتى يحدد السبب الذي أدى حدوث هذه المشكلة قبل أن تتفاقم ، حيث أن الإهمال في هذا الاضطراب سوف يتضاعف مع مرور الوقت وتصبح المشكلة أكبر .

درجات الاستجماتيزم

يتم تقسيم الاستجماتيزم إلى أربعة أقسام والتي تتمثل في الآتي :

  • المنتظم البسيط : هذا النوع لا يكون له أي تأثير على طول النظر .
  • غير بسيط : هو الذي يكون له تأثير على طول الرؤية .
  • المنتظم المركب : يتم عمل اختبار له لتحديد إذا كان الشخص يعاني من قصر أو طول في النظر .
  • غير المنتظم : هذا النوع يظهر في صورة وجود سحابة بالقرب من القرنية .

حل مشكلة الاستجماتيزم

إن الحل الأمثل لهذه المشكلة يبدأ من خلال تشخيص الحالة بالطريقة الصحيحة من قبل الطبيب المتخصص ، ومن ثم يحدد الطريقة الملائمة للعلاج ، ومن ضمن طرق العلاج ما يلي :

النظارات : إذا كانت المشكلة بسيطة فيمكن أن تعالجها من خلال ارتداء النظارات .

العدسات : قد يرشح لك الطبيب نوع من العدسات اللاصقة والتي تكون متخصصة في ثني الضوء في اتجاه واحد أو يمكن أن تحدث في أكثر من اتجاه ، أما إذا كانت المشكلة أكبر فيمكنك أن ترتدي العدسات الصلبة الغازية ، وفي جميع الأحوال فإن الطبيب المتخصص هو الذي سوف يحدد العدسات التي تتناسب معك بشكل أفضل .

الجراحة : تتمثل في أن يتم إجراء جراحة الانكسار والتي تعتبر وسيلة تعمل على تغير شكل القرنية ، وتتعدد العمليات الجراحية ، ولكن الطبيب هو الذي سوف يساعدك على تحديد الطريقة الأمثل لعلاج المشكلة تبعا لحالتك  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى