اذاعة مدرسية عن الصدق

إن الصدق من الصفات الحميدة التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم ، والتي تدل على الأخلاق ويثاب عليها المسلم من الله تبارك وتعالى في الدنيا وفي الآخرة ، ونظرًا لأهمية الصدق الذي وصانا به الله تبارك وتعالى في كتابة العزيز وما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة ، فإننا سوف نعرض لكم اذاعة مدرسية عن الصدق كما اعتدنا على أن نقدم لكم الموضوعات المفيدة دائمًا .

مقدمة اذاعة مدرسية عن الصدق

بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ يومنا المشرق بإذاعتنا المدرسية التي نحرص على أن نقدم لكم فيها موضوعات مفيدة لي ولكم ، وسوف نتحدث اليوم على الصدق فإنه من أجمل الصفات التي يمكن أن يتحلى بها المسلم ، وأسمى مثال لدينا على الصدق هو قدوتنا وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ، والذي لقب بالصادق الأمين ، وقد شهد بصدقه وأمانته جميع من حوله ، حتى أعداؤه من الكفار .

ايات قرانية عن الصدق

إن خير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية هو آيات من كتاب الله تبارك وتعالى تحثنا على الصدق ، وسوف يتلوها لنا الطالب ذا الصوت العذب والجميل / …………………

بسم الله الرحمن الرحيم : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119) مَا كَانَ لأَهْلِ المَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُوا عَن رَّسُولِ اللَّهِ وَلاَ يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ نَصَبٌ وَلاَ مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ يَطَئُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ المُحْسِنِينَ (120) ) صدق الله العظيم .

الحديث الشريف عن الصدق

لقد جاء في الحديث الشريف ما يوضح أهمية الصدق وعلى أنه من الأمور الواجبة على المسلم وعلى ذم صفة الكذب ، وسوف نقدم لكم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم على لسان الطالب / …….

عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقًا ، وإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابًا ) متفق عليه .

قيل عن أبي سعيد أن النبي صلى  الله عليه وسلم قال : ( من سأل الله تعالى الشهادة بصدق بلغه منازل الشهداء وإن مات على فراشه ) رواه مسلم ، وهذا الحديث يدلنا على أهمية الصدق مع الله عز وجل .

كلمة عن الصدق

سوف نعرض لكم اليوم كلمة توضح أهمية الصدق للإنسان ، وذلك مع الطالب / ……………

على الرغم من اختلاف أشكال الصدق إلا أنه في النهاية يجب أن يحرص عليها المسلم ، لأن الصدق سوف يجعل حياته أفضل ، فيجب أن يكون صادق مع ربه وصادق مع نفسه وصادق مع جميع المحيطين به إن الصدق بمختلف أنواعه سوف يريح الضمير ويقي من الشر ، حيث أن الصدق يقي الإنسان من المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها عند الكذب ، كما أنه يقرب الشخص من ربة ومن الأشخاص المحيطين به ويزيد من علاقاته ، كما أنها تجعل المسلم يشعر بالطمأنينة ، وذلك كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ، فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة )  صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قصة عن أهمية الصدق

والآن سوف نروي لكم قصة قصيرة عن عواقب الكذب ، بصوت الطالب / ………….

يروى أنه في قديم الزمان كان هناك فتى يعمل في رعي الأغنام ، وفي يوم فكر هذا الفتى أن يخدع الناس ، فبدأ يصرخ أنقذوني لقد أكل الثعلب أغنامي ، فهرع إليه الناس مسرعين ، لكنهم حين وصلوا بدأ الفتى في الضحك ، وقال لهم لقد كنت أكذب عليكم ، شعر الناس بالاستياء وانصرفوا من حوله .

لكن في اليوم التالي هجم الثعلب بالفعل على أغنام الراعي ، فبدأ يصرخ ، ولكن هذه المرة لم يأتي أحد لإنقاذه لأنهم عرفوا أنه كاذب ، فأكل الذئب جميع أغنامه ، مما أصابه بالحسرة ، بعد أن علم عاقبة كذبه .

خاتمة اذاعة عن الصدق

بعد أن عرضنا لكم أهم الفقرات على الصدق الذي يساعد المسلم على أن يشعر بالطمأنينة على عكس الكذب الذي يصيب المسلم بالجذع ، وعرضنا لكم أحاديث وآيات قرآنية عن أهمية الصدق الواجب على كل مسلم والذي يعتبر من الصفات الحميدة التي يمكن أن يتصف بها أي إنسان ، نرجوا من الله أن نكون قدمنا لكم شيء مفيد وأن نحرص جميعنا على قول الحقيقة دائمًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى